توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوابك تعقد 25 اجتماعاً ثنائياً رفيع المستوى في مصر لبحث فرص التعاون

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أوابك تعقد 25 اجتماعاً ثنائياً رفيع المستوى في مصر لبحث فرص التعاون

النفط الخام
القاهرة - مصر اليوم

عقدت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول" أوابك" اجتماعاً موسعاً في مدينة القاهرة ضم رؤساء مجالس الإدارات أو ممثلين عنهم في الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة، والمدراء التنفيذيين للشركات الوطنية ذات النشاط المماثل في الدول الأعضاء.افتتح الاجتماع الأمين العام للمنظمة علي سبت بن سبت ورحب بالمشاركين في الاجتماع، مشيراً إلى أن الاجتماع جاء تنفيذا لقيام المنظمة بدور الوسيط بين الشركات المنبثقة عنها والشركات الوطنية في الدول الأعضاء، طبقا لقرار مجلس وزراء المنظمة الموقر بهذا الشأن لمناقشة فرص التعاون والتكامل فيما بينها وبما يعود بالنفع عليهم. 

كما أكد الأمين العام أن الاجتماع يهدف إلى فتح باب الحوار والتباحث حول إمكانية خلق فرص أعمال، وعقود جديدة، وأية خدمات أو استشارات أخرى ذات الاهتمام المشترك بين الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة والشركات الوطنية والتأكيد على تعزيز التكامل فيما بينها. من جانبهم، قدم رؤساء مجالس الإدارات أو من يمثلهم في الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة كلمات وعروضاً تقديمية تتضمن شرحاً لأنشطتها وأهم مشاريعها وخططها المستقبلية، ومجالات التعاون فيما بينهم من جهة وبين الشركات الوطنية من جهة أخرى.

وبصفتها الوسيط بين الشركات العربية المنبثقة عنها والشركات الوطنية، قامت الأمانة العامة لمنظمة أوابك بتنسيق عقد أكثر من 25 اجتماعاً ثنائيا رفيع المستوى بين ممثلين عن الشركات العربية المنبثقة عنها ونحو 20 شركة وطنية من سبع دول أعضاء بالمنظمة للتباحث حول فرص التعاون الممكنة. حيث شارك في هذه الاجتماعات من دولة الإمارات العربية المتحدة (شركة بترول أبو ظبي الوطنية، ومؤسسة الإمارات العامة للبترول)، ومن الجمهورية الجزائرية (شركة سوناطراك، وشركة هايبروك للنقل البحري)، ومن المملكة العربية السعودية ( وزارة الطاقة، شركة أرامكو السعودية، وأرامكو لأعمال الخليج، وشركة سابك لشرق أفريقيا)، ومن الجمهورية العربية السورية من خلال الاتصال المرئي (المؤسسة العامة للنفط، والشركة السورية للنفط)، ومن جمهورية العراق (شركة ناقلات النفط العراقية)، ومن دولة الكويت (مؤسسة البترول الكويتية، ونفط الكويت، وناقلات النفط الكويتية، والشركة الكويتية لنفط الخليج)، ومن جمهورية مصر العربية (الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والشركة المصرية لتشغيل مشاريع إسالة الغاز، وشركة ثروة بريدا للخدمات النفطية، وشركة سينوثروة للحفر، وشركة السهام البترولية). وقد أثنى الحضور على الدور الفاعل للأمانة العامة لأوابك في التنظيم والتنسيق لعقد هذه الاجتماعات لتعزيز التعاون بين الشركات العربية والشركات الوطنية، وأهمية استمرار انعقادها في الفترة المقبلة. وقد تم في هذه الاجتماعات الاتفاق على عقد اجتماعات مستقبلية تمهيدا لتوقيع مذكرات تفاهم.

وفي الجلسة الختامية أكد سعادة الأمين العام على أن الأمانة العامة ستعكف على متابعة النتائج التي انبثقت عن هذا الاجتماع وتقديم كل ما يلزم من دعم ومساندة لتقوية جسور التعاون والتنسيق بين الشركات العربية المنبثقة عن أوابك والشركات الوطنية في الدول الأعضاء بما يحقق الأهداف المنشودة من قرار مجلس وزراء المنظمة الموقر، والذي سيتم رفع تقرير كامل ومفصل له في الاجتماع الوزاري المقرر عقده خلال شهر ديسمبر 2022.

يذكر أن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" قد تأسست في عام 1968 لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات فيما بين الدول الأعضاء في مجال الصناعة البترولية، وتحقيق المصالح والمنافع الاقتصادية المشتركة، وبما يسهم في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء في المنظمة. وفي إطار تحقيق هذه الأهداف نجحت المنظمة في تأسيس مجموعة من الشركات، وهي الشركة العربية البحرية لنقل البترول في عام 1972 ومقرها في مدينة الكويت، والشركة العربية لبناء واصلاح السفن (أسري) في عام 1973 ومقرها في مدينة المنامة في مملكة البحرين، والشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب" عام 1974 ومقرها مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية، والشركة العربية للخدمات البترولية في عام 1975 ومقرها في مدينة طرابلس في دولة ليبيا. ولقد ساهمت هذه الشركات، وبصورة فاعلة، في تعزيز مسيرة الصناعة البترولية العربية، ودعم مسيرة التعاون العربي المشترك. 

قـــــــــــد يهمك أيضا

أوبك تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي علي النفط في 2023

«صندوق أوبك» يدرس إصدار سندات بقيمة قد تصل إلى مليار دولار

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوابك تعقد 25 اجتماعاً ثنائياً رفيع المستوى في مصر لبحث فرص التعاون أوابك تعقد 25 اجتماعاً ثنائياً رفيع المستوى في مصر لبحث فرص التعاون



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon