توقيت القاهرة المحلي 06:07:43 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 06:07:43 آخر تحديث

الصادرة عن البنك المركزي اليمني وتحمل توقيع منصرّ القعيطي

مصلح يؤكّد إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصلح يؤكّد إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال

المدير صادق محمد مصلح
عدن - مصر اليوم

أصدرت جماعة "الحوثيين"، التي سيطرت على العاصمة صنعاء ومحافظات يمنية عدّة، أوامر بمنع التعامل مع الورقة النقدية الجديدة (فئة 500 ريال) المطبوعة في روسيا من قبل "البنك المركزي اليمني" ومقرّه عدن جنوب اليمن، ما يضرّ اقتصاديًا بملايين اليمنيين الذين يتداولونها بالفعل. ووجّه المدير العام لـ "المؤسّسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية" صادق محمد مصلح في 27 شباط/فبراير الماضي تعميمًا إلى مديري عموم الفروع، "بإلغاء التعامل بالأوراق النقدية فئة 500 ريال الصادرة عن البنك المركزي اليمني بعدن والتي تحمل توقيع المحافظ السابق منصّر القعيطي".

وجاء في التعميم الذي استند إلى توجيهات فرع "البنك المركزي اليمني" في صنعاء، و"يتم التوجيه إلى جميع المحصّلين التابعين لكم، بعدم قبول أي سداد لقيمة الخدمات التي يتم تحصيلها عبرهم بالفئة النقدية المحدّدة". ووجّه المدير العام لـ "الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي" محمد علي مرغم في 28 شباط/فبراير الماضي مديري عموم الفروع البريدية، "بعدم التعامل بفئة الـ500 ريال الجديدة الصادرة من البنك المركزي بعدن"، محمّلاً إياهم "مسؤولية ذلك".

واستطاعت الحكومة اليمنية الشرعية في 2017، طبع 600 بليون ريال يمني (1.6 بليون دولار) عبر شركة "غوزناك" الروسية. وأفاد التقرير النهائي لفريق الخبراء المعني باليمن بأن "الهدف من هذه الطباعة كان تأمين احتياط لاستئناف دفع الرواتب، وتحسين تداول النقد في اليمن بأكمله، نظرًا لاستنفاد المعروض من العملة المتداولة والودائع تحت الطلب، واستبدال الأوراق النقدية التالفة، ولم يتحقّق أي من هذه الأهداف بعد".

 وأشار التقرير إلى أن "في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحوثيين، لا يزال ثمة هيكل عامل لمصرف مركزي مع وجود مصارف خاصة ومؤسّسات مالية". وأضاف: "إن الحوثيين حاولوا حل مشكلة السيولة باستخدام أكثر من نهج، كلها فشلت حتى الآن، ومنها الاستخدام غير النزيه لنظام القسائم الغذائية من جانب شخص أفيد بأنه أبو نبيل القرماني الذي يعمل بموافقة الحوثيين من أجل مصلحتهم المالية".

وتابع التقرير "كما أحبطت محاولة لاستخدام سندات إذنية بقيمة خمسة آلاف ريال مطبوعة خارج اليمن بعدما ضبطت شاحنة في 25 أيار/مايو الماضي، تحمل ما قيمته 35 بليون ريال (140 مليون دولار) من تلك السندات، وكان ذلك في محافظة الجوف التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية. ولم تستخدم فئة العملة هذه في المعاملات حتى الآن".

ولفت الفريق الدولي إلى أنه عرض سنداً تبلغ قيمته خمسة آلاف ريال يمني للتحليل، استناداً إلى علم الأدلة الجنائية بغية تحديد الأطراف التي تقف وراء عملية التزييف وكذلك الكيانات الخارجية والأفراد الداعمين لها. ولاحظ أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة في الولايات المتحدة فرض جزاءات في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، على شبكة إيرانية وشركة "فورإنت تيكنيك جي إم بي إتش" وهي شركة يملكها إيرانيون مقرّها في فرانكفورت، لضلوعها في طباعة الأوراق المصرفية اليمنية المزيّفة المذكورة، موضحاً أن الفريق لا يزال يحقّق في هذه المسألة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصلح يؤكّد إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال مصلح يؤكّد إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصلح يؤكّد إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال مصلح يؤكّد إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال



ارتدت مجموعة أنيقة مِن الملابس الرياضية

هيلي بالدوين تُظهر أناقتها خلال عرض أزياء "أديداس"

لندن - ماريا طبراني
ظهرت عارضة الأزياء الأميركية هيلي بالدوين، في عرض أزياء أديداس "Originals Falcon and JD" خلال أسبوع الموضة في لندن، والذي قدمت فيه عرضا رائعا من الأزياء الرياضية في التسعينات، الإثنين، إذ انضمت إلى العارضة الشهيرة ويني هارلو. وتفوقت العارضة التي تبلغ من العمر 21 عامًا، على الموضة الرياضية عندما كانت ترتدي مجموعة أنيقة من الملابس الرياضية في العاصمة، مع انتشار الإشاعات بأنها ستتزوج جاستين بيبر في احتفال ضخم في كندا نهاية الأسبوع. لم تخفِ هيلي من مظهرها الأنيق في الشارع، إذ أظهرت بعضا من شخصيتها المذهلة في ترينج رياضي باللون الأزرق والأبيض مع خطوط حمراء، والمكون من سروال وسترة وكروب توبباللون الأبيض لإبراز خصرها المسطح، وأضافت هيلي لإطلالتها أقراطا ذهبية كبيرة وعقدا متطابقا، بينما كانت ترفع شعرها الأشقر للأعلى على شكل كعكة وأظهرت بشرة خالية من العيوب مع ظلال عيون دخانية بنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود. ويشاع

GMT 10:58 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصمم أزياء ينضمّ إلى فريق Moncler لتصميم معطف الأحلام
  مصر اليوم - مصمم أزياء ينضمّ إلى فريق Moncler لتصميم معطف الأحلام

GMT 11:12 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

" La Reserva Club " الشاطئ الخاص الوحيد في إسبانيا
  مصر اليوم -  La Reserva Club  الشاطئ الخاص الوحيد في إسبانيا

GMT 08:21 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

فيكتوريا بيكهام تطرح أول مجموعتها لربيع وصيف 2019
  مصر اليوم - فيكتوريا بيكهام تطرح أول مجموعتها لربيع وصيف 2019

GMT 16:25 2018 الجمعة ,18 أيار / مايو

طقس السبت شديد الحرارة والعظمى بالقاهرة 39

GMT 02:03 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

امرأة تطعن طفلتها بعد يوم مِن ولادتها في الزاوية الحمراء

GMT 12:34 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

ثورة في القلعة البيضاء بعد تراجع نتائج فريق الكرة

GMT 23:43 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

المصري المُعتدى عليه في السعودية يكشف تفاصيل الواقعة

GMT 18:24 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

رامي ربيعة يخضع إلى فحص طبي جديد في ألمانيا

GMT 23:04 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

الرئيس السوداني يوجه بحل القضايا العالقة مع مصر

GMT 18:44 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

نجاة أحمد شوبير من حادث سيارة

GMT 06:07 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أسعار اللحوم في الأسواق المصرية الثلاثاء

GMT 04:00 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف دواء للتغلب على مشكلة سرعة القذف

GMT 22:16 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

"قهوجي" يقتل زوجته ويعلق جثتها في سقف المنزل
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon