توقيت القاهرة المحلي 13:56:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المفاوضون الأميركيون يأملون في تهيئة المجال لتقليص القيود

مستشار البيت الأبيض لا يتوقع إبرام اتفاق مع الصين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مستشار البيت الأبيض لا يتوقع إبرام اتفاق مع الصين

لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض
واشنطن ـ مصر اليوم

أكد لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، أنه لا يتوقع إبرام اتفاق كبير في محادثات التجارة مع الصين، الأسبوع المقبل، لكن المفاوضين الأميركيين يأملون في تهيئة المجال لإجراء مزيد من المحادثات المثمرة بشأن تقليص القيود التجارية.
وقال كودلو خلال مقابلة مع «سي إن بي سي»: «سيجتمعون الأسبوع المقبل في شنغهاي. لا أتوقع أي اتفاق كبير. أعتقد، بالحديث مع مفاوضينا، أنهم سيهيئون المجال، وآمل أن نعود إلى النقطة التي توقفت عندها المحادثات في مايو (أيار) الماضي».

 وأضاف: «نمضي على نحو جيد. لم نبرم اتفاقاً بعد، لكن ما زالت هناك قضايا هيكلية تتعلق بسرقة حقوق الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا والتشويش السيبري وحواجز الرسوم التجارية وغير التجارية وما إلى ذلك، وبلا ريب آليات التنفيذ».

أقرأ أيضًا:

اليورو يهبط إلى أقلّ مستوى في شهرين مقابل الدولار الأميركي

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتوقع بقوة أن تقبل الصين على شراء منتجات زراعية أميركية كبادرة حسن نية.

وأعلن البيت الأبيض، يوم الأربعاء، أن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر، سيجتمعان مع ليو خه نائب رئيس الحكومة الصينية، لإجراء محادثات في شنغهاي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين. وسيكون هذا أول اجتماع مباشر للجانبين منذ اتفاق الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ونظيره الصيني شي جينبينغ، على إحياء المحادثات بهدف إنهاء الحرب التجارية المحتدمة منذ عام بين البلدين.

يأتي هذا في الوقت الذي لم يحقق فيه النمو الاقتصادي الأميركي في 2018، الهدف الذي وضعته إدارة الرئيس دونالد ترمب عند 3 في المائة، ما قد يجدد الانتقادات لتخفيضات ضريبية بقيمة 1.5 تريليون دولار طبقها البيت الأبيض.

وقالت وزارة التجارة الأميركية، أمس الجمعة، إن الناتج المحلي الإجمالي زاد 2.9 في المائة العام الماضي، مؤكدة تقديرات نُشرت في مارس (آذار) الماضي. وأظهرت المراجعة السنوية التي أجرتها الوزارة لبيانات الناتج المحلي الإجمالي أن الاقتصاد نما 2.5 في المائة في الاثني عشر شهراً حتى الربع الأخير من 2018، انخفاضاً من الرقم المُعلن في السابق البالغ 3 في المائة.
وسلط الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الضوء على رقم النمو على أساس سنوي كبرهان على أن التخفيضات الضريبية والإنفاق الحكومي الكثيف، اللذين ساهما في تضخم عجز الميزانية الاتحادية، وضعا الاقتصاد على مسار مستدام لنمو قوي.

ويقول البيت الأبيض والجمهوريون إن التخفيضات الضريبية الكبيرة، التي تضمنت خفض ضريبة الشركات إلى 21 في المائة من 35 في المائة، ستفوق مزاياها تكلفتها من خلال نمو اقتصادي قوي. ويهاجم الديمقراطيون التخفيضات الضريبية باعتبارها تفيد الأغنياء الأميركيين على حساب الطبقة المتوسطة.

وكتب ترمب في تغريدة، أمس، أن النمو الاقتصادي في الربع الثاني من العام، الذي تباطأ دون المتوقع، «لم يكن سيئاً بالنظر إلى الحمل الثقيل جداً لمرساة مجلس الاحتياطي الاتحادي الملتفة حول أعناقنا».

وتباطأ النمو الاقتصادي الأميركي بوتيرة تقل عن المتوقع في الربع الثاني من العام الحالي، حيث قلص ارتفاع إنفاق المستهلكين إثر بعض الانخفاض الناتج عن هبوط الصادرات، وتراجع وتيرة تكوين المخزونات، ما قد يساهم في تخفيف مخاوف بشأن متانة الاقتصاد. ومن المرجح ألا يمنع التقرير المتفائل نسبياً الصادر عن وزارة التجارة، مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، من خفض أسعار الفائدة يوم الأربعاء المقبل، لأول مرة خلال 10 سنوات، بالنظر إلى المخاطر المتزايدة في التوقعات الاقتصادية، لا سيما نتيجة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وعلى الرغم من القراءة التي تفوق التوقعات للناتج المحلي الإجمالي، فإن الاستثمارات انكمشت لأول مرة منذ مطلع عام 2016. كما تراجع قطاع الإسكان للربع السادس على التوالي.
وكان جيروم باول رئيس الاحتياطي الاتحادي، أشار في وقت سابق من الشهر الحالي إلى أن استثمارات الشركات وقطاع الإسكان من مناطق الضعف في الاقتصاد.

وقالت الحكومة الأميركية، إن الناتج المحلي الإجمالي زاد بوتيرة سنوية 2.1 في المائة في الربع الثاني. ونما الاقتصاد بوتيرة لم تخضع للتعديل نسبتها 3.1 في المائة في الربع الممتد بين يناير (كانون الثاني) ومارس (آذار). وكان خبراء اقتصاد، استطلعت «رويترز» آراءهم، توقعوا نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.8 في المائة في الربع الثاني من العام.وزاد نمو إنفاق المستهلكين، الذي يشكل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأميركي، بنسبة 4.3 في المائة في الربع الثاني من العام، وهي أسرع وتيرة منذ الربع الأخير من عام 2017. ونما إنفاق المستهلكين بنسبة 1.1 في المائة في الربع الأول من العام.

قد يهمك ايضا

بكين ترفض تلميحات ترامب بشأن اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة

سيول تُطالب الولايات المتحدة بالإعفاء مِن الرسوم على السيارات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشار البيت الأبيض لا يتوقع إبرام اتفاق مع الصين مستشار البيت الأبيض لا يتوقع إبرام اتفاق مع الصين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon