توقيت القاهرة المحلي 13:36:36 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشفت لـ"مصر اليوم" عن بداية المرحلة الثانية من البرنامج

نيفين قباج تعلن اختيار "تكافل وكرامة" ضمن أفضل المشروعات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نيفين قباج تعلن اختيار تكافل وكرامة ضمن أفضل المشروعات

الدكتورة نيفين قباج، مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعي
القاهرة - شيماء الصاوي

أعلنت الدكتورة نيفين قباج، مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعي، ومديرة برنامج "تكافل وكرامة" أن الوزارة تنفذ حاليًا المرحلة الثانية من برنامج "تكافل وكرامة "، والذي يعد أكبر برنامج للحماية الاجتماعية يطبق في مصر، ويطمح إلى تغطية أفقر المراكز في محافظات مصر، حيث تسعى الوزارة إلى زيادة عدد المستفيدين من البرنامج، من نصف مليون أسرة حاليًا، إلى مليون أسرة فى ديسمبر / كانون الأول المقبل، وإلى 1.5 مليون، خلال العام المقبل.

وقالت "قباج"، في تصريحات خاصة إلى "مصر اليوم"، إنه تم اختيار البرنامج ضمن أفضل أربعة مشروعات للبنك الدولي على مستوى العالم، وذلك بعد عام من تنفيذه في 10 محافظات في الوجه القبلي، وتغطيته أكثر من 708 ألف أسرة، وانطلق المشروع، في مرحلته الثانية، بإضافة سبع محافظات جديدة، منها المحافظات الحدودية، مثل الوادي الجديد، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، ومطروح، حيث بدأ، خلال الأيام الماضية، التسجيل في برنامج "تكافل وكرامة"، لأول مرة، في مركزي الفرافرة وباريس، في الوادي الجديد، بهدف مد مظلة الحماية والرعاية الاجتماعية إلى الأهالي في تلك المناطق، حيث يسعى البرنامج إلى تطوير نظم الحماية الاجتماعية، وربطها بمؤشرات تنموية، لتعزيز الحصول على الحقوق الأساسية للأسر الفقيرة، موضحة أنه يتم التعريف بالبرنامج في هذه المناطق، وكيفية التسجيل فيه، وتذليل أى عقبات تواجه الأهالي خلال التسجيل، بهدف ضمان حصول الأسر الفقيرة على معاش "تكافل وكرامة".

وأشارت "قباج" إلى أن معاش "تكافل" هو استحقاق أسري، مشروط بانتظام الأبناء في التعليم، وحصول الأسرة على خدمات الرعاية الصحية، ويصرف للمرأة في الأسرة التي تعاني من الفقر، وعدم انتظام الدخل، حيث تحصل على مبلغ 325 جنيهًا، بالإضافة إلى مبلغ 100 جنيه للطالب في المرحلة الثانوية، و80 جنيهًا للمرحلة الإعدادية، و60 جنيهًا للمرحلة الابتدائية، بحد أقصى ثلاثة أبناء في الأسرة الواحدة، وتصرف المساعدة المالية كل ثلاثة أشهر، للتحقق من انتظام الأبناء في الدراسة، وتطعيم الأطفال.

أما بالنسبة لمعاش "كرامة"، أوضحت "قباج" أنه استحقاق فردي موجه للمسنين فوق 65 عامًا، ولذوي الإعاقة، وهي فئات غير قادرة على العمل، ولا تملك حيازة زراعية، أو معاش ضماني، ويحصل الفرد الواحد على مبلغ 350 جنيهًا، يصرف شهريًا، بحد أقصى ثلاثة أفراد داخل الأسرة الواحدة.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم تعزيز برنامج "تكافل وكرامة" بمبلغ 650 مليون جنيه، محولة من وزارة المال، كجزء من الموازنة المخصصة للبرنامج، عن العام المالي 2016 -2017، والتي يقدر إجمالي المبلغ المرصود لها بـ5.5 مليار جنيه. وأوضحت أن حصة الموازنة العامة في البرنامج 4.1 مليار جنيه، بما يمثل 80% من التكلفة الإجمالية لهذا العام، كما يتم توفير 1.4 مليار جنيه للبرنامج، من قيمة القرض المقدم من البنك الدولي للحكومة، بما يمثل الـ20% الباقية من إجمالي التكلفة، وذلك تتفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالتوسع في حماية الفقراء.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نيفين قباج تعلن اختيار تكافل وكرامة ضمن أفضل المشروعات نيفين قباج تعلن اختيار تكافل وكرامة ضمن أفضل المشروعات



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 23:13 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

القمر العملاق يزين سماء مصر في ليلة نصف رمضان

GMT 14:36 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:48 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

علي زين رجل مباراة مصر والدنمارك في ربع نهائي بطولة العالم

GMT 22:00 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

أسوان يدعم صفوفه بالسيد فريد وعمرو رضا قبل نهاية الميركاتو

GMT 10:08 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

منتخب مصر لليد يكشف تفاصيل إصابة أحمد الأحمر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon