توقيت القاهرة المحلي 06:25:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشف لـ"مصر اليوم" أنه لا علم لديه عن وقائع الفساد

مدحت شوشة يؤكد تحقيق إيرادات 2 مليار جنيه سنويًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مدحت شوشة يؤكد تحقيق إيرادات 2 مليار جنيه سنويًا

وزير النقل الدكتور هشام عرفات
القاهرة_ هناء محمد

 أبدى وزير النقل الجديد، الدكتور هشام عرفات، ملاحظاته خلال زيارات مفاجئة قام بها لعدد من المحطات، وطالب بتحسين مستوى الخدمة المقدمة، بالإضافة إلى ما تداولته الصحف عن وقائع الفساد داخل هيئة السكة الحديد.

وفي حوار خاص لـ"مصر اليوم"، أكد رئيس الهيئة القومية لسكك الحديد، اللواء مدحت شوشة، على أن وقائع فساد المخارط الألماني وعدم مطابقتها للمواصفات التي تداولتها بعض الصحف "قديمة"، وتم إحالة المسؤولين عنها إلى جهات التحقيق، ولا علم لدي عن وقائع فساد في المركز الطبي التابع للهيئة.

 وأوضح شوشة، أن الهيئة نجحت في إنهاء فوضى بيع الخردة من خلال لجنة عمل تضم المختصين، بالإضافة إلى ممثلين عن الجهاز المركزي للمحاسبات وقيادات السكة لتحديد لتقدير السعر السوقي، لافتًا إلى أن مصانع الإنتاج الحربي اتفقت مع الهيئة على شراء 13500ألف طن من خردة الهيئة، السبت الماضي.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد،أن تصنيع جرارات القطارات محليًا أمر غاية في الصعوبة الحصول على تكنولوجيا عالية، بالخلاف لعربات القطارات التي تم تصنيعها محليًا بنسبة 70%، متابعًا أن تراجع حصة السكة الحديد من نقل البضائع عائدًا إلى أن أصحاب الشركات والمستوردين يرغبون في توصيل البضائع إلى مخازن، وما تتيح الهيئة توصيلها بمحطاتها الرئيسية على مستوى الجمهورية حاليًا، وتوصلت الهيئة مع وزارة التموين لنقل السلع والبضائع عبر الهيئة، بالإضافة إلى الشراكة مع إحدى الشركات الأجنبية للتطوير.

وبشأن فساد صفقة المخارط الألمانية التي تداولتها الصحف في الفترة السابقة، استطرد شوشة: "أن صفقة المخارط الألماني والتي نشرتها بعض الصحف وقائع قديمة تعود إلى عام 2006، وبالفعل كان هناك بعض العيوب في تلك المخارط، وتم الاستعانة بخبراء ألمان لعلاجها، كما تم إحالة القائمين على تلك الصفقات إلى النيابة العامة وحاليًا جار التحقيق معهم".

 وبخصوص الوقائع والبلاغات المقدمة للنائب العام، حول وقائع فساد في شركة المركز الطبي لسكة الحديد، كشف شوشة، أنه  لا يعلم شيء عن تلك الوقائع، ولم يتم سؤاله عنها من قبل أي جهة، مشيرًا إلى أنه يدعو كل من يعمل في موقع من مواقع الهيئة ألا يتردد حال وقوع مستندات إدانة أو تجاوزت أو فساد تحت يده، في تقديمها فورًا للنائب العام للتحقيق فيها.

ولفت شوشة، إلى أن عملية  تطوير السكة الحديد مستمرة، مشيرًا إلى أنه في بداية عام 2018 تشهد انتهاء أغلب المحطات الجاري تطويرها حاليًا، كما أنه قبل تحرك القطار في رحلته يمر بمرحلة النظافة والتعقيم، مردفًا "خلال اجتماع الوزير مع قيادات الهيئة طالبنا بإعطاء الأولوية لركاب الدرجة الثالثة، وتحسين الخدمات المقدمة لها، بالإضافة إلى الاستغلال الأمثل لقطاع نقل البضائع، وجرارات القطارات".

 وأوضح شوشة، أن الهيئة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى التعاقد مع شركات عملاقة لتوريد جرارات القطارات، على أن يدخل في التصنيع المحلي بنسبة 15%، وذلك الأمر يختلف عن العربات، إذ نسعى لأن يصل التصنيع المحلي إلى 70%، وكانت قد تسلمت الهيئة 212عربة إستانليس من "العربية للتصنيع" بالتعاون مع شركة أجنبية،جميعها دخلت الخدمة.

وأضاف رئيس الهيئة القومية، أن فوضى وعشوائية بيع خردة السكك الحديد  كانت قائمة لغياب أليات واضحة عن المسؤول أو المخول له بيع الخردة، وأصبح بيع الخردة من خلال لجنة يشارك فيها ممثلًا عن الجهاز المركزي للمحاسبات، بالإضافة إلى حضوره والإدارات المختصة بالهيئة، قائلًا: "وللمصادفة كانت السبت الماضي، حيث شهدت مفاوضات مع المصانع الحربية بشأن شراء كميات من الخردة السكة خردة وقضبان وخردة مميزة وعربات، وتم الاتفاق مع الهيئة على شراء 13500ألف طن تراوحت أسعارها 4150 و4050جنيهًا".

فيما يذكر أن الهيئة تمتلك خردة كميات كبير، إلا إنها لا تقوم ببيعها مرة واحدة بل تجري كل فترة مزاد حتى تستفيد من فروق الأسعار، ووصل تنفيذ قرار إخلاء الإسكان المصلحي الصادر في عهد الوزير السابق جلال السعيد.

وفيما يخص الفيلات التي تمتلكها الهيئة، والتي يقيم فيها نواب ورؤساء مجالس إدارات سابقين بعد إرجاء تنفيذ الإخلاء في مساكن أبو زعبل الخاصة بالعاملين في نوفمبر الماضي، بيَّن شوشة، أن مساكن أبو زعبل المنشأة منذ عام 1967 لها لائحة خاصة ويقطن بها عمال الورش الموجودة، وتتكفل الهيئة مصاريف مرافق المياه، على أن يتحمل العاملين 4%من تكلفتها، أما الفيلات والاستراحات المملوكة للهيئة تم حصر عددها 20 فيلا، وأرسل بالفعل قرار بإخلاء قاطنيها كما تم بالفعل إخلاء استراحات مرسى مطروح، وتم استخدامها كمصايف للعاملين.

وأبرز شوشة، أن الدولة تعاملت  في التصدي للقضاء على السوق السوداء لبيع التذاكر من خلال  تنويع أليات التعامل الجمهور للحصول على التذاكر، بالإضافة إلى شبابيك التذاكر المنتشرة في محطات القطارات، ووفرت حفظة نقدية في أكتوبر الماضي، وخلالها يقوم المواطن بإيداع مبالغ في شباك الاشتراكات قيمتها تبدأ من 100و200 و300 و500، تقدم تلك الحفظة إلى شباك التذاكر للحصول على تذكرة، وله حجز 4  تذاكر دون أدنى مصاريف إدارية، بـ25 مكتبًا على مستوى الجمهورية، وأيضًا وفرت الهيئة لجمهورها حاملي البطاقات الائتمانية "الفيزا"، ماكينات إلكترونية لسحب التذاكر "كوامل وأنصاف"، ويضاف لسعر التذكرة مصروف إداري يقدر بـ4 %.

ونوه شوشة، أن عملية تطوير منظومة السكة الحديد التي بدأتها الهيئة، والقائمة منذ بداية  2018، لمحاور عديد منها البنية التحتية والقطارات والإشارات وعربات الركاب والبضائع، بالإضافة إلى إقرار مجموعة من القواعد المرتبطة بالسلامة والجودة، أدخلت الهيئة في بداية العام الجاري عربات مطورة على خط الإسكندرية أبو قير، وفي أول مارس أدخلت عربات مطورة للعمل على خط بنها الزقايق طنطا.

وكشف شوشة، أن الهيئة تحقق إيرادات سنوية 2مليار جنيه، ومليار جنيه أخرى دعم الدولة، في حين أن مصروفاتها تتجاوز 7مليار جنيه، كما أن الهيئة نجحت عام 2016 في خفض مصروفاتها بمقدر400 مليون، ورفعت إيراداها الشهري من 90 مليون جنيه إلى 130مليون جنيه.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدحت شوشة يؤكد تحقيق إيرادات 2 مليار جنيه سنويًا مدحت شوشة يؤكد تحقيق إيرادات 2 مليار جنيه سنويًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon