توقيت القاهرة المحلي 00:35:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشفت لـ"مصر اليوم" عن صرف 148 مليون للأسر الفقيرة

قباج تعلن بدء التسجيل في "تكافل وكرامة" لمساعدة الأسر الفقيرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قباج تعلن بدء التسجيل في تكافل وكرامة لمساعدة الأسر الفقيرة

الدكتورة نيفين قباج
القاهرة - وفاء لطفي

أعلنت مدير برنامج "تكافل وكرامة" في وزارة "التضامن الاجتماعي" الدكتورة نيفين قباج، أنّه سيتم بدء تسجيل الأسر الفقيرة والمستحقة للدعم ضمن برنامج "تكافل وكرامة" في محافظتي قنا وأسوان، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكدت قباج في تصريحات خاصة إلى "مصر اليوم"، أنّه حتى الآن، تم صرف 148 مليونًا و379 ألف جنيه مساعدات للأسر الفقيرة، منذ بداية تدشين البرنامج فى 19 كانون الثاني/يناير 2015، للأسر المستحقة في محافظات أسيوط وسوهاج والأقصر، منقسمين إلى 146 مليونًا و45 ألف جنيه للأسر المستحقة ضمن برنامج "تكافل"، واثني مليون و334 ألف جنيه للأسر المستحقة ضمن برنامج "كرامة".

وأبرزت أنّه يوجد إقبال تاريخي من الأسر الفقيرة على التسجيل في البرنامج، من أجل صرف المساعدات الشهرية لهم، سواء من الأسر الفقيرة أو كبار السن.

وفيما يخص برنامج "تكافل"، بيّنت أنّه برنامج للتحويلات النقدية المشروطة، ويستوجب إلزام الأسر المستفيدة التي لديها أطفال فى الفئة العمرية حتى 18 عامًا، وفق الشروط الآتية: بالنسبة إلى الأطفال الأكثر من ستة أعوام؛ أن يكون الأطفال مسجلين في المدارس وفق نسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، ويتم التعاون مع وزارة "التربية والتعليم"؛ لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة عبر طريقة حديثة تضمن الحصول على نسبة حضور دقيقة.

وتابعت، بالنسبة إلى الأطفال الأقل من ستة أعوام؛ سيتم متابعة برامج الرعاية الصحية الأولية للأطفال والأمهات داخل المراكز والوحدات الصحية الحكومية، ويتم التعاون مع وزارة "الصحة"؛ للتأكد من توفر الخدمة للأم والأطفال.

ونوهت قباج إلى أنّ برنامج "كرامة" يوفر دعمًا غير مشروط لفئتين من المواطنين: كبار السن (65 عامًا فأكثر)، وذوي الحاجات الخاصة الذين يعانون من عجز كلي أو جزئي يعوق صاحبه عن العمل، ونص المشروع على أنّ شروط الاستحقاق للبرنامج إلى جانب الشروط التعليمية والصحية المذكورة في برنامج "تكافل" التي تتلخص في ضعف الحالة الاقتصادية للأسرة التى يتم حسابها طبقًا لمعادلة إحصائية تأخذ في الاعتبار مستوى الدخل لأفراد الأسرة، والممتلكات أو الحيازات التي تقتنيها، وحالة المسكن وغيرها من المعايير الإحصائية، وعدم الحصول على معاش تأميني أو الحصول على معاش أقل من المعاش الضماني.

وعن الفئات المستهدفة فى كلا البرنامجين، أشارت على أنّ برنامج "تكافل" سيستهدف فئات تعاني من الفقر الشديد وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي حتى تستطيع أن تنتج وأن يُستثمر فى أطفالها من عمر عام إلى 18 عامًا، مثل الأسر المقيمة فى المناطق الريفية والحضرية الفقيرة، فى حين أنّ برنامج "كرامة" يستهدف فئات تعاني من الفقر الشديد ولا تستطيع أن تعمل أو تنتج؛ ولذلك تحتاج إلى حماية اجتماعية، ككبار السن فوق الـ65 عامًا من دون معاش ثابت ومن لديهم عجز كلي أو إعاقة.

وشددت قباج على أنّه سيتم صرف المساعدات والمبالغ المستحقة للمستفيدين شهريًا، حيث إن مبلغ المساعدات الشهرية 325 جنيهًا لكل أسرة مستحقة، فضلًا عن 60 جنيهًا للتلميذ في المرحلة الابتدائية، و80 جنيهًا للطالب في المرحلة الإعدادية، و100 جنيه لطالب المرحلة الثانوية، في حين سيتم صرف 350 جنيهًا شهريًا للأسرة التي لديها فرد ذوي الحاجات الخاصة أو مسن، و500 جنيه في حال وجود فردين، و600 جنيه في حالة وجود ثلاثة أفراد من ذوي الحاجات أو أكثر في الأسرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قباج تعلن بدء التسجيل في تكافل وكرامة لمساعدة الأسر الفقيرة قباج تعلن بدء التسجيل في تكافل وكرامة لمساعدة الأسر الفقيرة



GMT 11:17 2021 الأحد ,09 أيار / مايو

أفكار لتصميم خيم رمضانية في المنازل
  مصر اليوم - أفكار لتصميم خيم رمضانية في المنازل

GMT 15:59 2021 الجمعة ,07 أيار / مايو

فستان كشكش لإطلالة أنثوية في العيد
  مصر اليوم - فستان كشكش لإطلالة أنثوية في العيد

GMT 05:39 2021 السبت ,08 أيار / مايو

أفكار لتزيين المنزل من صنع يديك للعيد
  مصر اليوم - أفكار لتزيين المنزل من صنع يديك للعيد

GMT 22:01 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سلبية مسحة بعثة بيراميدز قبل مواجهة نكانا
 
Egypt-today
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon