توقيت القاهرة المحلي 22:43:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبرز لـ"مصر اليوم" عددًا من المشاريع العملاقة لتعزيز السياحة

فودة يكشف عن مخطط لتحويل البحر الأحمر إلى مدينة خضراء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فودة يكشف عن مخطط لتحويل البحر الأحمر إلى مدينة خضراء

محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة
القاهرة- ناهد محمد

كشف محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، عن وضع خطة لاستكمال أعمال التجميل والبناء والمشاريع في المحافظة بناءً على تكليف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خصوصًا بعدما أصبحت مدينة شرم الشيخ مركزً اقتصاديًا يجمع قادة العالم في كل عام.

وأكد فودة في حوار مع "مصر اليوم"، أنَّه يطمح إلى إطلاق عدد من المشاريع العملاقة لخدمة القطاع السياحي في مدينة شرم الشيخ، وطرحها على المستثمرين ورجال الأعمال، مثل ميناء عالمي لليخوت ومدينة شرم الشيخ الجديدة، ومدن رياضية عالمية بهدف تحقيق عائد اقتصادي ضخم يدخل مباشرة لخزانة الدولة ويوفر الملايين من فرص العمل للمصريين، فضلًا عن تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء تضيف قيمة جديدة لدرة السياحة المصرية.

وأوضح أنَّ مدينة شرم الشيخ تستضيف بصورة دائمة المؤتمرات العربية والدولية عقب دعوة الرئيس السيسي المستثمرين والمستثمرات للمشاركة في التجمع الاقتصادي السنوي بالمدينة واستكمال إنشاء المشاريع الاستثمارية في جميع القطاعات الاقتصادية لتهيئتها لاستقبال التجمع المقبل، مشيرًا إلى أنَّ جميع القطاعات السياحية والتعليمية والصناعية والزراعية  والطبية تلقى اهتمامًا خاصًا في المحافظة للانتقال بالمواطن السيناوي إلى مستوى معيشي أفضل.

وأضاف: "بطبيعة الحال تعد القمة الاقتصادية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ خلال آذار/ مارس الماضي، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور الملوك والأمراء من مختلف دول العالم، قد أثبتت للعالم أجمع مدى الأمن والأمان الذي تتمتع به بلادنا الغالية، خصوصًا سيناء وجزء مهم منها في شرم الشيخ، التي تم تجميلها استقبالا لجميع الوفود المشاركة التي تجاوز عددها 2500 وفد من ممثلي 83 دولة".

وأشار إلى أنَّ الكرة الأرضية التي وضعت فوق تمثال السلام في شرم الشيخ كانت محط أنظار جميع ضيوف مؤتمر القمة الاقتصادية، لافتًا إلى أنَها كانت ترمز إلى السلام والأمان للعالم أجمع وليست لمصر فقط، مبرزًا أنَ التوسع في استضافة المؤتمرات العربية والمحلية يعد استمرارا لرسالة الأمن في محافظة جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ مواصلة المدينة استقبال المؤتمرات العربية والدولية الكبرى بهدف جذب الاستثمارات لمختلف القطاعات الاقتصادية في المحافظة وفي مقدمتها النشاط السياحي.

وأبرز فودة التواصل المستمر والكبير مع المستثمرين ورجال الأعمال من مختلف الدول العربية والأجنبية سواء في صورة مقابلات ثنائية أو مؤتمرات مثل المؤتمر العام الأول لرجال الأعمال والمستثمرين الذي عقد في شرم الشيخ يومي 25 و26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 بمشاركة دولية وعربية كبيرة، بهدف عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في المحافظة لمختلف القطاعات الاقتصادية والمزايا النسبية المقدمة لتلك المشاريع.

ونوَّه إلى "خطط طموحة للمحافظة على جميع المستويات، خصوصًا أن 87% من مساحة شرم الشيخ على سبيل المثال  ما زالت صحراء غير مستغلة، فهناك رؤية إستراتيجية لتنمية المدينة في ضوء المخطط الإستراتيجي لتنمية المحافظة، وأيضا لمنطقة نبق وفي القطاع السياحي الذي يضم أشهر مدينة سياحية في العالم عروس البحر الأحمر، حيث تتم دراسة تفعيل مبادرة شرم الشيخ "رئة الأرض" والمقصود بها تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء".

وتابع: "بالطبع هناك قائمة من المشاريع العملاقة التي سيتم إنشاؤها على أرض شرم الشيخ مثل مدينة عالمية للملاهي على غرار ديزني لاند، ومشروع لإقامة مرسى عالمي لليخوت لجذب سياحة الأثرياء من دول العالم المختلفة، ومخطط لإنشاء مدينة شرم الشيخ الجديدة على مساحة 29 فدانا وعلى بعد 20 كم من مدينة الطور ومخطط لها أن تنافس جميع المراكز السياحية في مصر نظرًا إلى تفرد موقعها وجمال شواطئها".

وبيَّن بشأن الخطط المتعلقة بتطوير التعليم في المحافظة، قائلًا: "الاهتمام بالمنظومة التعليمية أساس تنمية أي مجتمع، ويعد 2015 عام الاهتمام بالتعليم خصوصًا في الوديان والتجمعات البدوية، حيث تشهد المرحلة الحالية والقادمة اهتمامًا متزايدًا بمواطني سيناء، لاسيما أنَّ التلاميذ في الوديان النائية عانوا كثيرًا، ولابد من التيسير عليهم في العملية التعليمية وتوصيلها إليهم".

واستطرد: "كما تم توفير حافلات لنقل المدرسين المقيمين في الطور إلى مدن شرم الشيخ وابورديس وأبوزنيمة للتيسير عليهم، فضلًا عن افتتاح مدرسة ثانوية زراعية في طور سيناء، وأخرى ثانوية تجارية في سانت كاترين، كما تم استحداث قسم للغوص في المدرسة الثانوية الصناعية في دهب إلى جانب قسم آخر لتحلية المياه في المدرسة، كما تمت الموافقة على تحمل المحافظة نصف تكلفة سفر المعلمين المقيمين في طور سيناء العاملين في مدارس سانت كاترين".

ولفت فودة إلى حصر استراحات المدرسين وعددها 58 استراحة، مؤكدًا: "سيتم عمل صيانة لها بتكلفة 1,320 مليون جنيه، فضلًا عن تطوير جميع المدارس والتركيز على التعليم الفني لتوفير الأيدي العاملة المدربة واللازمة للصناعات مثل مدرسة البترول في أبورديس ومدرسة للتمريض في الطور، وتوفير أماكن لائقة لإقامة المعلم لتشجيعه على التدريس في المحافظة من خلال المناخ الملائم لذلك".

واسترسل: "بالنسبة إلى التعليم الجامعي نجحنا في افتتاح فروع لجامعات الأزهر وقناة السويس مثل كليات التربية والدراسات العليا واللغة العربية وأصول الدين والآداب والتجارة، حيث كانت المحافظة تفتقر إلى كليات أو جامعات ويتحمل الطالب وأسرته مشقة السفر والتكاليف للدراسة الجامعية في محافظات تبعد حوالي 600 كيلومتر عن جنوب سيناء".

وبشأن القطاع الصحي للمواطن السيناوي، "احتل اهتمامًا خاصًا فالقطاع الصحي، يعاني من مشاكل كثيرة ويتطلب مواجهتها وتمثل ذلك في التغلب على نقص التخصصات الطبية الحرجة من خلال توقيع اتفاق تعاون مع جامعة الزقازيق لإرسال استشاريين للعمل يومين أسبوعيا، وتم تخصيص 10% من أسرة مستشفى شرم الشيخ الدولي لخدمة البدو بأسعار مخفضة أو بالمجان، كما أنَّ الإسعاف الطائر التابع لوزارة الدفاع لا يتأخر في خدمة مواطني جنوب سيناء، كما يتوافر أسطول من سيارات الإسعاف المجهزة يغطي مدن وطرق المحافظة بالكامل".

وأردف: "أما نصيب القطاع الزراعي، يمكن القول إنَّ العام الجاري هو  عام الزراعة وتخضير الصحراء في المحافظة خصوصًا بعد بدء الإنتاج الزراعي من المزرعة المستصلحة في وداي "مكتب" التابع لقرية فيران والتي تبلغ مساحتها 55 فدانا تشمل 20 صوبة زراعية تعطي الواحدة 6 أطنان من الإنتاج بإجمالي إنتاج يبلغ 120 طن منتجات زراعية, بالإضافة إلى زراعة 20 فدانا بالخضروات, وللمرة الأولى زراعة 2,5 فدان نخيل سعودي و3 أحواض للاستزراع السمكي بوادي "مكتب"، كما أن رئيس  مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب قد وافق أخيرًا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 3908.93 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة جنوب سيناء لإنشاء منطقة صناعية في منطقة أبو زنيمة جنوب سيناء".

واستكمل فودة: "كما أنَّ الرياضة تستحوذ على نصيب كبير من أجندة عمل وخطة المحافظة  وكان آخرها المرحلة الأخيرة من القرية الأوليمبية، كما تم تخصيص مساحة ضخمة لإنشاء مدينة رياضية عالمية متكاملة تضم مجموعة من الفنادق والطب الرياضي لخدمة الفرق العالمية التي تبحث عن أماكن للتدريب في جو مشمس وصحي؛ لجذب السياحة الرياضية، ويجري التخطيط أيضا لإنشاء مضمار خاص لتنظيم مسابقة عالمية للهجن لتنشيط السياحة العربية".

 وشدَّد فودة في نهاية حديثه على أنَ هناك الكثير من مشاريع الطرق التي تم تنفيذها، فضلًا عن مشاريع جديدة ومن بينها  ضم مخطط ازدواج طريق سدر النفق ضمن خطة إنشاء طرق جديدة ودراسة عمل ازدواج لطريقي الطور- شرم الشيخ، ودهب-نويبع.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فودة يكشف عن مخطط لتحويل البحر الأحمر إلى مدينة خضراء فودة يكشف عن مخطط لتحويل البحر الأحمر إلى مدينة خضراء



GMT 05:45 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مدبولي يُقيم موقف الاتفاقيات المنضمة إليها القاهرة

GMT 02:10 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

مساعد وزير التموين المصري يؤكد أن توفير السلع كان تحدٍ

GMT 14:32 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

إيلون ماسك يصبح ثاني أغنى شخص في العالم في 2020

GMT 02:47 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مباحثات وزارية لإنشاء طريق "القاهرة السودان كيب تاون"

GMT 04:48 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

تطوير سوق التونسي الجديد في مصر نحو 298 مليون جنيه

GMT 12:57 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

مصر حقّقت "أداء أفضل" من توقعات صندوق النقد

تميّزت بالشكل الأنيق والتصاميم الساحرة خلال الحفل

أبرز إطلالات النجمات في "ضيافة" لعام 2020 تعرّفي عليها

دبي - مصر اليوم

GMT 04:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"منطقة سقارة" ووزارة الآثار ترد
  مصر اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـمنطقة سقارة ووزارة الآثار ترد

GMT 04:30 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020 تعرّف عليها
  مصر اليوم - أبرز النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020 تعرّف عليها

GMT 04:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّفي على أفضل النصائح لتجديد "ديكورات" غرف المنزل
  مصر اليوم - تعرّفي على أفضل النصائح لتجديد ديكورات غرف المنزل

GMT 02:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي ترد على بسمة وهبة بخصوص أزمة "شيخ الحارة"
  مصر اليوم - إيناس الدغيدي ترد على بسمة وهبة بخصوص أزمة شيخ الحارة

GMT 06:54 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق تنسيق البنطلون الأزرق بأساليب ملفتة للإطلالات اليومية
  مصر اليوم - طرق تنسيق البنطلون الأزرق بأساليب ملفتة للإطلالات اليومية

GMT 03:41 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

إبراهيم فايق يؤكد أن بادجي سيرحل عن الأهلي المصري

GMT 12:19 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

فتاة تثير الجدل في جلسة تصوير بـ زي فرعوني

GMT 03:25 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل عن الخلاف بين عمرو دياب ودينا الشربيني

GMT 15:24 2014 الخميس ,15 أيار / مايو

سُحِقت الإنسانيّة.. فمات الإنسان

GMT 21:12 2016 الخميس ,04 شباط / فبراير

اقتراح علمي لمكافحة الإرهاب والصراع

GMT 21:43 2012 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

البرازيل تزيد مساحة محمياتها 10 آلاف كيلومتر مربع

GMT 10:55 2020 الإثنين ,09 آذار/ مارس

تراجع سعر سيارة بروتون «ساجا» الأوتوماتيك

GMT 17:37 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

الحكاواتية حفيظة حمود تبرز مبادئ فن الحكي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon