توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الزراعة يكشف لـ"مصر اليوم" عن خطة تنمية الثروة الحيوانيَّة

فايد يعلن عن إحياء مشروع "البتلو" لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فايد يعلن عن إحياء مشروع البتلو لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة

وزير الزراعة الدكتور عصام فايد
القاهرة - وفاء لطفي

كشف وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، عن بدء تنفيذ خطة تنمية الثروة الحيوانية في مصر، وتذليل العقبات أمام صغار المربين، وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين، معلنا عن قراره بإعادة إحياء مشروع "البتلو"، لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة للمستهلك.

وأكد الوزير فايد  في حوار خاص مع "مصر اليوم"،  أن هذا القرار سيؤدي إلى تقليل الفجوة الاستيرادية من اللحوم الحمراء، والاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي منها، وأوضح أنه سيتم صرف القروض بدءاً من الأسبوع المقبل (منتصف مارس/آذار الجاري)، من خلال فروع بنك التنمية والائتمان الزراعي المنتشرة في كافة قرى ومحافظات الجمهورية، مشيراً إلى أنه سيتم البدء في صرف مبلغ 100 مليون جنيه كدفعة أولى للمشروع، بفائدة 5% فقط، وذلك من أصل مبلغ 300 مليون جنيه مخصصة له، لتمويل صغار المربين والمزارعين والجمعيات التعاونية للإنتاج الحيواني والشباب الخريجين المشاركين فيه.

وأكد فايد على الجودة العالية للحوم التي يتم طرحها حاليا في منافذ البيع التابعة للوزارة، والتي ﻻقت رواجاً وقبولاً من قبل المواطنين، قائلا:" أريد أن أقول لأي مواطن اشترِ اللحمة وعلى ضمانتي".

وصرح الدكتور عصام فايد، عن البدء بتنفيذ خطة الوزارة لإعادة هيكلة قطاع الإرشاد الزراعي، لدعم صغار المزارعين، مع زيادة الصادرات المصرية إلى الخارج، من الحاصلات البستانية والخضر والفاكهة.

وكشف الوزير لـ"مصر اليوم"، عن قرب فتح أسواق جديدة في الخارج، خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية وإندونيسيا ودول شرق آسيا ، وعن زيادة الصادرات للصين، وذلك بعد ضبط المواصفات وتطوير منظومة الحجرالزراعي، قائلا: "نستهدف زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج هذا العام من 4 مليار إلى 5 مليارات جنيه".

وعما أعلنه سابقا، بشأن حدوث اختناقات في أسوق بيع وتداول الأسمدة في المحافظات، قال فايد: "بالتأكيد نعمل لحل تلك الأزمة، ونحن في الوزارة أعددنا خطة محكمة لوضع السيناريوهات المختلفة للتعامل مع أية مخالفات، وتشكيل لجان فنية، لمنع تسرب الأسمدة المدعَّمة للأسواق، وضمان التزام المصانع بالحصص المقررة لصالح التعاونيات الزراعية".

وأكد الوزير، أن إجمالي ما تم توريده من الأسمدة من المصانع الحكومية لصالح وزارة الزراعة لتلبية احتياجات الموسم الشتوي للزراعة تصل إلى مليون و 21 ألف و 781 طن من الأسمدة الأزوتية الواردة من مصانع الإنتاج السبعة، مشيراً إلى أن المصانع السبعة تضم مصانع أبوقير والدلتا للأسمدة والمصرية وحلوان وموبكو والنصر والإسكندرية للأسمدة، لمنع تكرار أزمة نقص الأسمدة خلال العام الماضي.

وكشف وزير الزراعة، أيضا عن إرساله عدة خطابات لكل من وزارات الكهرباء، والتنمية المحلية، والداخلية، والمحافظين لملاحقة مخالفات التعديات على الأراضي الزراعية، وعدم توصيل المرافق للعقارات المخالفة المقامة عليها.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فايد يعلن عن إحياء مشروع البتلو لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة فايد يعلن عن إحياء مشروع البتلو لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة



GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon