توقيت القاهرة المحلي 19:18:01 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية زار الصين سرًا تمهيدًا لزيارة نتنياهو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية زار الصين سرًا تمهيدًا لزيارة نتنياهو

القدس المحتلة ـ يو.بي.آي

كُشف النقاب اليوم الأحد، عن أن رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، اللواء أفيف كوخافي، زار الصين سرا قبل نحو 10 أيام، وذلك تمهيدا لزيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي سيتوجه إليها هذا المساء. وقالت صحيفة "هآرتس" إنه كان في استقبال، كوخافي، لدى وصوله إلى بكين، الجنرال تشين يواي، الخبير الصيني في شؤون روسيا وأوروبا الشرقية وجنوب شرق آسيا، وأن كوخافي التقى مع مسؤولين في مكتب أمن الدولة الصيني، وهو جهاز الاستخبارات الموازي لجهاز الموساد الإسرائيلي، كما التقى مع عدد من المسؤولين في الحكومة الصينية. ونقلت الصحيفة عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى، قوله إن قضيتي البرنامج النووي الإيراني والأزمة السورية، تصدرتا مباحثات كوخافي خلال زيارته السرية إلى الصين، مشيرا إلى أنهما القضيتان الموجودتان على رأس اهتمامات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية ويوجد للصين دور أساسي فيهما. واستعرض كوخافي أمام المسؤولين الصينيين معلومات استخباراتية جديدة والتقديرات الإسرائيلية المتعلقة بتقدم البرنامج النووي الإيراني، إضافة إلى الاستعدادات في إسرائيل في مواجهة قدرة نظام الرئيس السوري بشار الأسد على الصمود في الحكم، وتخوف إسرائيل من نقل أسلحة كيميائية وأسلحة متطورة أخرى، وبعضها من صنع الصين، من سوريا إلى حزب الله. ووصفت الصحيفة زيارة كوخافي السرية إلى الصين، بأنها مؤشر على تقدم العلاقات بين الدولتين بعد أن كانت هذه العلاقات تتميز بالفتور في السنوات الماضية، ومن أسباب فتور العلاقات إلغاء إسرائيل بعد ضغوط مارستها الولايات المتحدة عليها لصفقة كبيرة بتحسين طائرات "فالكون" لأغراض التجسس في العام 2000، وإلغاء صفقة كبيرة أخرى تمثلت بتزويد إسرائيل للصين طائرات صغيرة من دون طيار في العام 2005. لكن هذه العلاقات أخذت تتحسن منذ عامين، وزار رئيس أركان الجيش الصيني إسرائيل في آب/أغسطس العام 2011 والتقى مع نتنياهو وقبل ذلك زار وزير الدفاع الإسرائيلي السابق ايهود باراك الصين في حزيران/يونيو العام 2011، وفي أيار/مايو من العام الماضي زارها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، كما زار وزير الخارجية الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان الصين في آذار/مارس من العام الماضي. ويتوجه نتنياهو مساء اليوم إلى الصين في زيارة رسمية ويتوقع أن يبحث مع المسؤولين الصينيين الموضوعين الإيراني والسوري. وسيسعى نتنياهو إلى إقناع المسؤولين الصينيين إلى عدم معارضة فرض جولة عقوبات جديدة ضد إيران وعدم استخدام حق النقض (الفيتو) على قرار بهذا الخصوص في مجلس الأمن الدولي، كما سيسعى إلى إقناعهم بخفض كميات النفط التي تشتريها الصين من إيران. وتأتي زيارة نتنياهو إلى الصين في فترة حرجة وفي ظل أنباء تحدثت عن شن إسرائيل غارات جوية ضد أهداف في الأراضي السورية قبيل فجر اليوم وليلة الخميس – الجمعة الماضية، وذلك في الوقت الذي تعارض الصين وروسيا فرض عقوبات دولية على النظام السوري واحتمال تدخل أجنبي فيها. ويتوقع أن يطرح الجانب الصيني أمام نتنياهو موضوع المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية وتحريك عملية السلام، خاصة وأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزور الصين هذا الأسبوع أيضا لكن ليس متوقعا عقد لقاء بينه وبين نتنياهو.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية زار الصين سرًا تمهيدًا لزيارة نتنياهو رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية زار الصين سرًا تمهيدًا لزيارة نتنياهو



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 12:03 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 11:35 2021 الأربعاء ,28 تموز / يوليو

محمد جمعة ينشر البوستر الرسمي لمسلسل "الحرامي 2"

GMT 02:11 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

مجدي عبد الغني يؤكد على عدم إلغاء " الدوري"

GMT 20:28 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن حوار بين سكيلوتو وتيفيز بنهائي "ليبرتادوريس"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon