توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الحكم العام المقبل على بديع وآخرين في "أحداث الاستقامة"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكم العام المقبل على بديع وآخرين في أحداث الاستقامة

محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان
القاهرة - مصر اليوم

أحالت النيابة الإدارية بـ«مطاي» في محافظة المنيا (صعيد مصر)، 6 من العاملين بإدارتي مطاي التعليمية والصحية، لمحاكمة تأديبية عاجلة، لاتهامهم بارتكاب «جرائم إرهابية» بنطاق المحافظة، في أعقاب فض اعتصامي أنصار الرئيس الإخواني الأسبق محمد مرسي عام 2013.

والمتهمون هم 4 معلمين بإدارة مطاي التعليمية، واختصاصي اجتماعي بذات الإدارة، وكاتب بإدارة مطاي الصحية. وقال المستشار محمد سمير المتحدث باسم النيابة الإدارية، إن «المتهمين اشتركوا مع آخرين مجهولين في تجمهر من شأنه تكدير السلم العام بغرض ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال الشرطة في أداء عملهم بالقوة والعنف حاملين أسلحة نارية وبيضاء». وأضاف، في بيان أمس، أنهم «قاموا مع آخرين مجهولين بإزهاق روح العقيد نائب مأمور مركز شرطة مطاي السابق مع سبق الإصرار والترصد، وشرعوا في قتل أحد الضباط بالمركز، كما استعرضوا القوة واستخدموها ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادي والمعنوي بهم».

من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات الجيزة، حجز قضية إعادة محاكمة 7 متهمين من قيادات جماعة الإخوان، من بينهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جلسة 10 يناير (كانون الثاني) القادم، للحكم، في قضية اتهامهم بارتكاب وقائع العنف وقتل المواطنين والتحريض والإرهاب والتخريب، التي جرت في محيط مسجد «الاستقامة» بمحافظة الجيزة في أعقاب ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، والتي أفضت إلى عزل محمد مرسي عن منصبه كرئيس للبلاد.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض بإلغاء الأحكام الجنائية بالسجن المؤبد الصادرة في القضية بحق المتهمين في المحاكمة الأولى لهم.

والمتهمون الذين قضي بإلغاء سجنهم المؤبد وإعادة محاكمتهم هم كل من: محمد بديع المرشد العام للجماعة، وقيادات الجماعة محمد البلتاجي وصفوت حجازي وباسم عودة، وأعضاء الجماعة الحسيني عنتر محروس وشهرته «يسري عنتر»، ومحمد جمعة حسين حسن، وعصام رشوان.

وسبق لمحكمة جنايات الجيزة أن أصدرت في أغسطس (آب) 2014 حكمها بمعاقبة 8 من قيادات الإخوان بالسجن المؤبد، ومعاقبة 6 متهمين هاربين بالإعدام غيابياً هم كل من: عاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية، وعزت حسن يوسف جودة، وأنور علي شلتوت، وعبد الرازق محمود عبد الرازق، وعزب مصطفى مرسي ياقوت، ومحمد علي طلحة رضوان.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين تسببهم في مقتل 10 أشخاص وإصابة 20 آخرين جراء ارتكابهم للجرائم المنسوبة إليهم. وذكر قرار الاتهام أن المتهمين استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف، بأن تجمعوا وآخرون من أعضاء الجماعة والموالون لهم في مسيرات عدة بمحيط مسجد الاستقامة بالجيزة، حال حمل بعضهم لأسلحة نارية وبيضاء، كما خربوا وآخرون مجهولون أملاكاً عامة مخصصة لمصالح حكومية.

وشهدت مصر أعمال عنف عقب فض قوات الأمن اعتصامي مؤيدي مرسي. ومنذ عام 2013 أصدرت محاكم الجنايات المصرية مئات من الأحكام في قضايا تتعلق بتلك الاحتجاجات وأعمال العنف.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكم العام المقبل على بديع وآخرين في أحداث الاستقامة الحكم العام المقبل على بديع وآخرين في أحداث الاستقامة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon