توقيت القاهرة المحلي 01:43:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة النسور تؤدي اليمين الدستورية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة النسور تؤدي اليمين الدستورية

عمان ـ وكالات

أدت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة عبدالله النسور السبت اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبد الله الثانيوهذه هي الحكومة الأقل عددا منذ عام 1967 إذ أنها تتكون من 18 وزيرا.وشكل النسور، الذي أعاد الملك عبد الله في التاسع من مارس/ اذار الجاري تكليفه بتشكيل حكومته الثانية خلال أقل من ستة اشهر، حكومته بعد مشاورات غير مسبوقة مع اعضاء مجلس النواب ال150 عقب الانتخابات النيابية.وأجرى الملك مشاورات للمرة الأولى مع نواب البرلمان حول تشكيل الحكومة، بعد إدخال تعديلات دستورية في أعقاب الربيع العربي.ودمج النسور العديد من الحقائب الوزارية في محاولة لخفض الإنفاق.ويواجه الأردن عجزا هذا العام يقدر بثلاثة مليارات دولار، يأمل في خفضها بنحو الثلث.ويقول مراسل بي بي سي في عمان ديل غافلاك إن الأردن يسعى جاهدا إلى الحد من تأثير ارتفاع تكاليف استيراد الوقود والانفاق الاجتماعي بهدف منع اندلاع انتفاضة على غرار ما حدث في دول عربية مجاورة.وكان النسور، الذي شغل منصبه كرئيس مؤقت للوزراء قبل الانتخابات التي أجريت في يناير/كانون الثاني الماضي، قد ألغى الدعم على الوقود أواخر العام الماضي.وتسببت هذه الخطوة في احتجاجات بأنحاء البلاد، ودعوات أطلقها البعض لتنحي الملك. وطالب صندوق النقد الدولي الأردن بإلغاء الدعم ليكون مؤهلا للحصول على قرض بقيمة ملياري دولار.وشغل مدير الأمن العام حسين المجالي منصب وزير الداخلية والشؤون البلدية في تشكيل الحكومة الجديدة.كما ضمت الحكومة سيدة واحدة هي الناشطة الحقوقية في مجال الأسرة ريم أبو حسان التي تولت منصب وزيرة للتنمية الاجتماعية.وحافظ أربعة وزراء من الحكومة السابقة على مواقعهم بينهم وزير الخارجية ناصر جودة ووزير تطوير القطاع العام خليف الخوالدة ووزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني الذي ألحقت بوزارته وزارتا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتموين.ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني قوله إن "الحكومة هي الأصغر من ناحية عدد الوزراء منذ عام 1967". وأضاف ان "الهدف الأساسي من تشكيل حكومة رشيقة هو ترشيد الاستهلاك والنفقات الحكومية".وكان النسور شكل حكومته الاولى في 11 أكتوبر / تشرين الأول الماضي وضمت 21 وزيرا وتمثلت مهمتها الاساسية آنذاك في اجراء الانتخابات النيابية في 23 يناير / كانون الثاني الماضي.وقدم النسور استقالة حكومته للملك عقب الانتخابات، وكلف العاهل الاردني حكومته حينها بالاستمرار بالقيام بمسؤولياتها الى حين تشكيل حكومة جديدة. من جانبه قال زكي بني ارشيد، نائب المراقب العام للاخوان المسلمين في الأردن، إن "نهج تشكيل الحكومة لم يتغير فالملك هو من اختار رئيس الحكومة والمشاورات مع النواب كانت شكلية" بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.وأكد ارشيد أن "هذه الحكومة ستفشل في تقديم أي تحول ديمقراطي او اصلاحي حقيقي". ويشهد الأردن منذ مطلع عام 2011 مظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية جوهرية ومكافحة جدية للفساد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة النسور تؤدي اليمين الدستورية الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة النسور تؤدي اليمين الدستورية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon