توقيت القاهرة المحلي 11:53:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوباما يختار تشاك هاغل وزيرًا للدفاع وجون برينان رئيسًا للاستخبارات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أوباما يختار تشاك هاغل وزيرًا للدفاع وجون برينان رئيسًا للاستخبارات

واشنطن ـ أ.ف.ب

ذكر مسؤولون اميركيون ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيعلن الاثنين عن اسمي مرشحيه لشغل منصب وزير الدفاع ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) في اطار تشكيله فريقه للامن القومي لفترة رئاسته الثانية. وقال مسؤولون ان اوباما سيعين مستشاره لمكافحة الارهاب جون برينان رئيسا للسي اي ايه خلفا لديفيد بترايوس، كما سيعين السناتور الجمهوري السابق تشاك هاغل لخلافة ليون بانيتا في وزارة الدفاع (البنتاغون). وقال مسؤول في البيت الابيض طالبا عدم ذكر اسمه ان برينان "مطلع منذ اربع سنوات على كافة الملفات الهامة المرتبطة بالامن القومي وسيكون قادرا على العمل فورا في قيادة السي آي ايه". واضاف المسؤول ان اوباما اختار برينان (57 عاما) "نظرا لعمله وسجله الاستثنائي" الذي يشتمل على العمل لعقود في السي اي ايه مما سيجعل منه "مديرا متميزا للسي اي ايه". واضاف المسؤول في الادارة الاميركية ان جون برينان "عمل لعقود في السي اي ايه ومنذ 11 ايلول/سبتمبر 2001 يعمل على خط المواجهة في المعركة ضد القاعدة". وقال ان برينان - الذي سيتولى رئاسة السي اي ايه بعد استقالة بترايوس بعد فضيحة جنسية "يحظى بثقة الرئيس الكاملة". وبرينان الذي عمل على مدى 25 عاما في السي اي ايه، هو خبير في شؤون الشرق الاوسط ويتحدث العربية وصرح للصحافيين مرة عند سؤاله عن اخلاقياته في العمل "انا لا اتغيب عن العمل". وتدرب برينان على العمل في الاستخبارات وترقى بسرعة ليصل الى منصب محلل عمليات مكافحة الارهاب ومديرا لقسم الشرق الادنى وجنوب اسيا في مديرية السي اي ايه. وبحلول العام 1995 وصل الى منصب المساعد التنفيذي لجورج تينيت نائب رئيس السي اي ايه في ذلك الوقت والذي اصبح فيما بعد مديرها. وعمل كذلك مديرا للمركز القومي لمكافحة الارهاب بصفة انتقالية من العام 2004 وحتى اب/اغسطس 2005. اما هاغل (66 عاما) فيعرف بميله القوي للاستقلالية اضافة الى صراحته. ورغم ان هاغل ينتمي الى الحزب الجمهوري، الا ان شخصيات مهمة من الحزب اتهمته بالعداء لاسرائيل والسذاجة فيما يتعلق بايران، ما ينذر بصعوبة المصادقة على تعيينه في الكونغرس. وكان ابرز سناتور جمهوري ميتش ماكونيل اشاد بهاغل حين غادر منصبه كسناتور عن نبراسكا في 2009 لا سيما "بوضوح مواقفه حول الامن القومي والسياسة الخارجية". الا ان لهجته كانت اكثر فتورا الاحد حيث قال لشبكة "اي بي سي"ان هاغل سيحظى ب"جلسة استماع منصفة مثل اي مرشح اخر". واذا صادق مجلس الشيوخ على تعيينه وزيرا للدفاع فسيكون على هاغل التعامل مع الاقتطاعات الكبرى في ميزانية انفاق الجيش وانهاء تواجد القوات الاميركية في افغانستان والتحضير لاسوأ السيناريوهات المحتملة في ايران وسوريا. وتعتبر التعيينات الادارية في الولايات المتحدة قضايا بالغة الحساسية لان جلسات الاستماع تتيح لاعضاء مجلس الشيوخ فرصة استبعاد مرشح غير مرغوب به او تسجيل نقاط سياسية. وحالت معارضة غراهام واثنين من اعضاء مجلس الشيوخ البارزين الجمهوريين كيلي آيوت وجون ماكين الشهر الماضي، دون وصول سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس الى منصب وزيرة الخارجية ما اضطر اوباما الى الاعلان عن اختياره للسناتور جون كيري لخلافة وزيرة الخارجية الحالية هيلاري كلينتون.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يختار تشاك هاغل وزيرًا للدفاع وجون برينان رئيسًا للاستخبارات أوباما يختار تشاك هاغل وزيرًا للدفاع وجون برينان رئيسًا للاستخبارات



اختارتها مع الخصر العالي والقماش الوسع والأكمام النصفية

كارول ميدلتون تتألق بموضة المعاطف الفاخرة

لندن ـ مصر اليوم

GMT 04:59 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

السياح الصينيون يسرقون "الجواهر" بالأكياس
  مصر اليوم - السياح الصينيون يسرقون الجواهر بالأكياس

GMT 03:51 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

استلهمي إطلالات المناسبات المميزة من جيجي حديد
  مصر اليوم - استلهمي إطلالات المناسبات المميزة من جيجي حديد

GMT 22:47 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

حقيقة وفاة حسني مبارك الرئيس المصري السابق

GMT 03:06 2019 السبت ,06 تموز / يوليو

مهاجم منتخب السنغال يشيد بالأجواء في مصر
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon