توقيت القاهرة المحلي 23:40:43 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"وكالة الجداوي" التاريخية تستعيد رونقها عقب مشروع ترميم نفذته وزارة السياحة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وكالة الجداوي التاريخية تستعيد رونقها عقب مشروع ترميم نفذته وزارة السياحة

وزارة السياحة والآثار المصرية
القاهرة - مصر اليوم

استعادت وكالة الجداوي الأثرية الواقعة بمدينة إسنا جنوب مدينة الأقصر (صعيد مصر) رونقها مجدداً في أعقاب مشروع ترميم نفذته وزارة السياحة والآثار المصرية بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، لتبدأ الوكالة الأثرية استقبال الزوار بعد أن افتتحها، أمس، الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، والسفير جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة في القاهرة. وقال العناني، في تصريحات صحافية عقب الافتتاح، إن «مشروع ترميم وكالة الجداوي أعادها إلى سابق سحرها، مشرقة مرة أخرى، مجسدة الدور الذي تقوم به الوزارة للحفاظ على تراث مصر الأثري والحضاري وتنمية المقومات السياحية للمدينة عن طريق إحياء وفتح أماكن جذب سياحي جديدة، ووضع إسنا على خريطة السياحة، مما يعمل على تنشيط حركة السياحة الوافدة، ورفع الوعي السياحي والأثري وخلق فرص عمل جديدة لأهالي إسنا»، واصفاً مشروع الترميم بـ«العمل الجاد والشاق».

ويهدف مشروع تطوير الوكالة إلى الحفاظ على الأثر، وزيادة الوعي الأثري لدى المواطنين، وإعادة اكتشاف الأصول التراثية الثقافية لمدينة إسنا، ويمكن زيارة الوكالة الأثرية مجاناً بنفس تذكرة دخول معبد إسنا الأثري، حسب الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. واستغرق تنفيذ مشروع الترميم والتطوير نحو عامين تم خلالهما ترميم وتدعيم الأساسات والأعمدة والحوائط والأسطح والأسقف الخشبية، وتنفيذ أعمال الأرضيات الداخلية، وإحلال التربة، وترميم العناصر الخشبية من أبواب وشبابيك، وترميم وتدعيم الواجهة وتركيب نظام إضاءة، وتطوير الموقع العام والمرافق الخارجية والداخلية، ويجري حالياً العمل على وضع مشروع لتوظيف الأثر، حسب بيان وزارة السياحة والآثار.

من جانبه، أوضح الدكتور مختار الكسباني، مستشار وزير الآثار وأستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «الوكالة تعود للأمير حسن الجداوي، أحد رعايا الجزيرة العربية، الذي كانت له علاقات تجارية قوية مع الصعيد، وأسس الوكالة في مواجهة معبد إسنا كمركز اقتصادي، حيث لعبت دوراً في تجارة التوابل والبضائع التي تأتي من اليمن». وأشار الكسباني إلى أن «هذه هي الوكالة الوحيدة المتكاملة من العصر العثماني، والمبنية من الطوب اللبن المحروق على نمط مباني الجزيرة العربية»، مشيراً إلى أن «الوكالة لعبت دوراً اقتصادياً مهماً في التجارة الوافدة من اليمن والصومال وجنوب أفريقيا».

وأوضح الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أن «وكالة الجداوي تشكل بانوراما أثرية مع معبد إسنا الروماني ومئذنة الجامع العتيق، وأيضاً النموذج الفريد لبقية آثار إسنا»، مشيراً إلى أن «الوكالة عبارة عن منشأة تجارية شيدها حسن بك الجداوي سنة (1207 هجرية، 1792 ميلادية)، الذي سمي بالجداوي لأنه تولى إمارة جدة في عهد على بك الكبير سنة 1184 هجرية. وتتكون الوكالة من طابقين، ومبنيين من الطوب الأحمر المعروف بـ«الآجر»، وتوجد بالطابق الأرضي مجموعة من الحوانيت لعرض السلع، أما الطابق العلوي فكان يستخدم لمبيت التجار ويمكن الوصول إليه عن طريق سلمين، أحدهما بالجهة الشمالية والآخر بالجهة الغربية والشمالية الشرقية، وتطل واجهة الوكالة الرئيسية على معبد الإله خنوم الشهير بمعبد إسنا، ويتوسط كتلة المدخل الذي يعلوه عقد مدبب بداخله ثلاثة عقود مدببة.

وأشاد العناني بـ«التعاون المثمر مع الولايات المتحدة الأميركية في مجال السياحة والآثار، حيث يعمل في مصر العديد من البعثات الأثرية الأميركية في مجال التنقيب والترميم الأثري، بالإضافة إلى معهد بيت شيكاغو في الأقصر، ومعهد البحوث الأميركية بالقاهرة»، مشيراً إلى أن «هذه ليست المرة الأولى التي تشارك فيها وكالة المعونة الأميركية الدولية الوزارة في مشاريع ترميم وتطوير بالمناطق الأثرية، حيث قامت بمثل هذه المشروعات بالأقصر وأسوان والكرنك والجيزة والقاهرة التاريخية والإسكندرية». وقال كوهين، في كلمته خلال الافتتاح، إن «الولايات المتحدة ساهمت، على مدى السنوات الـ25 الماضية، بأكثر من 102 مليون دولار للحفاظ على أكثر من 85 موقعاً للتراث الثقافي في جميع أنحاء مصر».

وتعمل الولايات المتحدة مع الحكومة المصرية والكيانات المحلية في إسنا لتجديد تراث المواقع ذات الأهمية التاريخية في إسنا، بما في ذلك معصرة الزيوت القديمة وسوق القيسارية، وتستثمر الحكومة الأميركية من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حوالي 8.6 مليون دولار لتنشيط السياحة الثقافية في إسنا، بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار، ووزارة التعاون الدولي، ومحافظة الأقصر، والشركاء المحليين بما في ذلك «تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة»، حسب بيان من السفارة الأميركية بالقاهرة. وزار كوهين أول من أمس معبد سيتي الأول في أبيدوس والدير الأحمر والدير الأبيض بسوهاج، لتفقد المشروعات التي ساهمت الولايات المتحدة في تنفيذها ومن بينها اللوحات الجدارية بالدير الأحمر، وهي اللوحات الكاملة الوحيدة التي تعود إلى العصور الوسطى، والتي بقيت في مصر بشكلها الأصلي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

معرض فني عالمى على سفح الأهرامات في أكتوبر

اكتشاف بقايا ضاحية سكنية وتجارية من العصر اليوناني والروماني في مصر

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكالة الجداوي التاريخية تستعيد رونقها عقب مشروع ترميم نفذته وزارة السياحة وكالة الجداوي التاريخية تستعيد رونقها عقب مشروع ترميم نفذته وزارة السياحة



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon