توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لتعزيز سمعة المملكة كوجهة سياحية متميزة

البحرين تُعلن إنشاء أكبر منتزه غوص في العالم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البحرين تُعلن إنشاء أكبر منتزه غوص في العالم

أكبر منتزه غوص في العالم
المنامة - مصر اليوم

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عن انطلاق المرحلة الأولى من أعمال إنشاء أكبر منتزه غوص في العالم.

وأكد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض أن المشروع سوف يسهم في تعزيز سمعة المملكة كوجهة سياحية متميزة في المنطقة، مضيفًا أنها ستكون المرة الأولى التي يتم فيها غمر طائرة من طراز بوينغ 747 الممتدة على طول 70 مترًا تحت الماء، وتكييفها للسماح بالوصول الآمن بيئيًا بما يتيح لهواة الغوص والسياح الاستمتاع بتجربة فريدة ومميزة على مستوى المنطقة وذلك في موقع الغوص الفريد الذي يغطي مساحة ١٠٠ ألف متر مربع.

وأضاف أنه وبعد افتتاح المنتزه في أغسطس المقبل، سيتمكن المواطنون والمقيمون والسياح من داخل وخارج المملكة من الحجز عن طريق مراكز الغوص المرخصة التي سيكون دورها تنظيم الرحلات للمنتزه، منوهًا بأنه لن يتم فرض أي رسوم للرحلات من قبل الوزارة أو هيئة السياحة والمعارض.

وأضاف، "نحن فخورون بإطلاق هذا المشروع الفريد من نوعه والصديق للبيئة بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة والقطاع الخاص، إذ يمثل هذا المشروع نموذجاً ناجحًا للشراكة بين القطاع العام والخاص، مشيرًا إلى أن المنتزه الترفيهي الجديد سيبرز بلا شك كمعلم جذب سياحي عالمي، بكونه مشروعًا عالمي المستوى يغطي مساحة شاسعة ويوفر تجربة مميزة وممتعة للسياح ومحبي الغوص على حد سواء."

وأكد، "تهدف هذه المبادرة أيضًا إلى إحياء وإنعاش النظام البيئي البحري في المملكة والحفاظ على البيئة البحرية المحلية بالطبع، نظرًا لكونه يُراعى في تنفيذ هذا المشروع أعلى المعايير البيئية الفائقة وأفضل الممارسات الدولية في مجال الاستدامة البيئية، والتي ستجعل من المملكة رائدةً عالميًا في مجال السياحة البيئية والحفاظ على الحياة البحرية الطبيعية، مع المواصلة في تطوير قطاع السياحة ليصبح مساهمًا رئيسيًا في الاقتصاد الوطني ومصدرًا مهمًا لتنويع مصادر الدخل".

وكشف الزياني في مؤتمر صحافي عن عمل هيئة البحرين للسياحة والمعارض عن كثب مع ديار المحرق لتصميم وبناء مجسم بيت النوخذة الذي تصل مساحته إلى 900 متر مربع كجزء من المشروع، بهدف جذب السياح المهتمين برياضة الغوص مع الباحثين.

وقام فريق فني متخصص على مدار الأشهر القليلة الماضية، بتنفيذ الإجراءات المطلوبة استعدادًا لغمر الطائرة في مكانها المناسب بالقرب من منطقة المنتزه الواقعة في شمال مياه البحرين، والتي يبلغ عمقها حوالي 20 مترًا، حيث تضمنت هذه الإجراءات التأكد من اتخاذ تدابير السلامة اللازمة لموقع الغوص، بالإضافة إلى تنظيف الطائرة وإعادة تركيب أجنحة الطائرة التي تم تفكيكها من أجل التمكن من نقلها إلى البحرين.

وقال الدكتور محمد بن مبارك بن دينه الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة أن المشروع يتميز بكونه الأول من نوعه عالمياً بما يتسم به من مواصفات تراعي المعايير البيئية للمناطق البحرية، حيث تم استعدادًا لتنزيل الطائرة إلى قاع البحر إزالة جميع الأسلاك، وجميع الأنظمة الهيدروليكية والهوائية والوقود، وجميع المواد اللاصقة والبلاستيك والمطاط والمواد الكيميائية أو غيرها من المواد السامة المحتملة للتأكد من عدم إلحاق الضرر بالبيئة البحرية. وأضاف أنه سيتم وضع خطة إدارة بيئية وإطار قانوني لضمان حماية المنطقة.

وسيضم الموقع على مدار الأشهر القليلة الماضية، نسخة طبق الأصل من بيت النوخذة التقليدي، وكذلك الشعاب المرجانية الاصطناعية وغيرها من المنحوتات البحرية في المراحل المقبلة من المشروع، وذلك من أجل ضمان بيئة آمنة للنظام الحيوي البحري في المملكة، ولتحفيز نمو المرجان وتطوير البيئة المستدامة للمساهمة في ازدهار الحياة الفطرية البحرية.

وقال الغواص البحريني حسن جناحي، أن هذه المجسمات ستسهم في احياء البيئة البحرية ولا شك أن المنتزه سيستقطب الغواصين من داخل وخارج البحرين، مثنيًا على الجهود التي بُذلت لمراعاة المعايير البيئة والتنظيمية حتى الآن.

ويعد هذا المشروع الفريد للسياحة البيئية بمثابة شراكة حيوية بين القطاعين العام والخاص في المملكة، فضلًا عن كونه موقعًا جاذباً للسياح، حيث يعد موقع الغوص شاهدًا بارزًا على تاريخ المملكة وإرثها الغني بارتباطها بصورة وثيقة مع البحر، لذا تم تحديد موقع المشروع بعد إجراء دراسات ميدانية صارمة، حيث انخرط الفريق الفني في محادثات مستمرة مع مكتب المسح وتسجيل الأراضي (SLRB) لتحديد المنطقة الأكثر ملاءمة لتحمل وزن الطائرة على عمق مناسب. وتم تصميم المشروع بهدف إحياء النظام البيئي البحري في المملكة، والحفاظ على البيئة البحرية المحلية، بالإضافة إلى تحفيز نمو المرجان وتطوير البيئة المستدامة للمساهمة في ازدهار الحياة الفطرية البحرية.

ويوفر المشروع للباحثين مخزونًا كبيرًا من المعلومات عن البيئة البحرية والنظام الحيوي البحري، كما سيزيد الوعي حول الأهمية المتعاظمة للحفاظ على الموائل البحرية الثمينة كجزء من الحركة البيئية الحديثة النامية بسرعة.

كما تأتي استضافة هذه الفعالية تماشيًا مع استراتيجية هيئة البحرين للسياحة والمعارض طويلة المدى التي تهدف إلى مواصلة العمل على تطوير القطاع السياحي في المملكة وتعزيز مكانتها على الصعيدين الإقليمي والدولي تحت شعار "بلدنا بلدكم"، مع المساهمة بصورة أكبر في تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030.

وتُنشئ البحرين أكبر منتزه غوص في العالمالبحرين تنشئ أكبر منتزه غوص في العالمالبحرين تنشئ أكبر منتزه غوص في العالمالبحرين تنشئ أكبر منتزه غوص في العالمالبحرين تنشئ أكبر منتزه غوص في العالمالبحرين تنشئ أكبر منتزه غوص في العالم.

قد يهمك أيضًا:

مطار القاهرة يستقبل عددًا من الوزراء المشاركين في "منتدى مكافحة الفساد"

وفدا موريتانيا وغينيا يصلان القاهرة للمشاركة في منتدى مكافحة الفساد

   
egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البحرين تُعلن إنشاء أكبر منتزه غوص في العالم البحرين تُعلن إنشاء أكبر منتزه غوص في العالم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon