توقيت القاهرة المحلي 21:36:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الخارجية الكويتي يؤكد دعم بلده لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الخارجية الكويتي يؤكد دعم بلده لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس

وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح
القاهرة - مصر اليوم

ترأس وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، الخميس، الدورة العادية ال156 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. وفي كلمته، أكد وزير الخارجية ان دولة الكويت ستواصل أثناء رئاستها لهذه الدورة الدفع بمسيرة العمل العربي المشترك والاستمرار بمساعيها وجهودها الحثيثة، لتنقية الأجواء وتقريب وجهات النظر بين الاشقاء، بهدف تحقيق التضامن العربي المنشود، والتأكيد على عمق الروابط والعلاقات الأخوية التي تربط دولنا العربية. وجدد دعم الكويت وتأييدها للقضية الفلسطينية، والتي تعتبر الركيزة الأساسية للسلام في الشرق الاوسط، وأهم عوامل الاستقرار في المنطقة، ولقد أعطت الأحداث في شهر مايو الماضي، والعدوان الإسرائيلي الواسع على الأراضي الفلسطينية المحتلة، زخماً جديداً لهذه القضية، تمثل بردود الأفعال الدولية التي اتفقت جميعها على أهمية استئناف عملية السلام وايجاد نهاية لهذا الصراع الذي طال أمده.

وأشار ان دولة الكويت تؤكد على موقفنا المبدئي والثابت في دعم خيارات الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة، والدعوة إلى إعادة إحياء عملية السلام على أسسها السليمة المبنية على قرارات الشرعية الدولية، وحث الأطراف الدولية، بما في ذلك اللجنة الرباعية، على اتخاذ الخطوات العملية من اجل اطلاق مفاوضات ذات مصداقية تعالج جميع قضايا الحل النهائي، والانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة، وإقامة الدولة الفلـسطينية المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة على حدود الرابع من حزيران / يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية التي دخلت عامها السابع، قال الشيخ أحمد الصباح “في ظل ما يعانيه الشعب اليمني الشقيق من مآسي وتدهور حاد للحالة الإنسانية والصحية نتيجة استمرار هذه الأزمة المأساوية وكذلك التداعيات الخطيرة لتفشي الأوبئة وجائحة كورونا، فأننا نعرب عن دعمنا لمبادرة المملكة العربية السعودية لإيجاد حل سلمي في اليمن، وأهمية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، ونعبر عن القلق إزاء التصعيد العسكري الذي تشهده الآن بعض المدن اليمنية، وندين ونستنكر بأشد العبارات كافة الاعتداءات والهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تتعرض لها المملكة العربية السعودية الشقيقة من قبل المليشيات الحوثية.”

وبالنسبة للوضع في العراق، أشاد بنتائج مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة التي تصب في صالح امن و استقرار العراق والذي ينعكس بدوره على استقرار المنطقة بأكملها، مؤكدا على دعم الانتخابات البرلمانية القادمة، والتي تتطلب من دول المنطقة والمجتمع الدولي دعمه ومساندته لعقدها، ولتمكين الحكومة العراقية من ترسيخ مقومات سيادته واستقلاله و وحدة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية تلبية لتطلعات وطموحات شعبه الشقيق. وحيال القضية السورية، قال “الكويت على قناعة ثابته في عدم وجود حل عسكري لهذه الأزمة، وأن الحل الوحيد هو من خلال تسوية سياسية وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، والاستجابة لتطلعات الشعب السوري.” وفيما يخص القضية الليبية، أشار الوزير ان الكويت تؤكد على أهمية التوصل إلى توافق حول الاستحقاقات السياسية والامنية والدستورية التي تقود الى اجراء الانتخابات الوطنية ، واستكمال اعمال اللجنة العسكرية (5+5) تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بما يحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق.

وأعرب عن تضامن دولته التام مع جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان الشقيقتين في حل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة، ورفض لأي اجراء أحادي يمس الحقوق المائية باعتبار أن أمن مصر والسودان المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي. وأكد رفض دولة الكويت جميع أشكال التدخلات الخارجية التي تمس سيادة أي من الدول العربية، مشددا على إدانة تلك التدخلات في الشؤون الداخلية للعديد من الدول العربية، باعتبارها تمثل انتهاكاً صارخاً لسيادة الدول وتجاوزا لكل الأعراف والقواعد القانونية الدولية. وتسلمت دولة الكويت رئاسة المجلس الوزاري من دولة قطر الشقيقة بصفتها رئيسا للدورة السابقة للمجلس الوزاري وذلك خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع الدورة العادية ال(156) لمجلس جامعة الدول العربية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الخارجية الكويتي يعلن الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر

وزير الخارجية الكويتي لشكري: قرار وقف الرحلات من مصر سيكون محل مراجعة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية الكويتي يؤكد دعم بلده لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس وزير الخارجية الكويتي يؤكد دعم بلده لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 07:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
  مصر اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 13:37 2023 الجمعة ,03 آذار/ مارس

افتتاح مطعم وجبات خفيفة أثري في إيطاليا

GMT 08:36 2021 الخميس ,14 تشرين الأول / أكتوبر

خبير ديكور يوضح الفرق بين الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

GMT 16:31 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

"AZZI & OSTA" تطلق تشكيلتها الجديدة

GMT 23:47 2021 الأربعاء ,18 آب / أغسطس

"Dior Baby" تكشف عن مجموعتها لموسم خريف شتاء 2021-2022

GMT 23:17 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

​المصري يبحث التعاقد مع حارس مرمى في كانون الثاني

GMT 03:00 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

فتاة توجه نصيحة للمصريين بعد إصابة 12 فردًا من أسرتها بكورونا

GMT 21:54 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

5 خطوات لاستخراج بدل فاقد لبطاقة التموين فى مصر إلكترونيا

GMT 22:12 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

الأسهم الباكستانية تغلق التعاملات على ارتفاع

GMT 22:31 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

أسعار الأسمنت في مصر اليوم الثلاثاء 28 يوليو
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon