توقيت القاهرة المحلي 01:18:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

محاكمة ترامب رسميًا الثلاثاء والديمقراطيون يخشون تعزيز حظوظه الانتخابية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محاكمة ترامب رسميًا الثلاثاء والديمقراطيون يخشون تعزيز حظوظه الانتخابية

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب
نيويورك ـ مصر اليوم

يواجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، تهماً متعددة بتزوير السجلات، بما في ذلك جريمة جنائية واحدة على الأقل، في لائحة الاتهام التي أصدرتها هيئة محلفين كبرى في مانهاتن، حسبما قال شخصان مطلعان على الأمر لوكالة «أسوشييتد برس» أمس (الجمعة).
سيتم إلقاء القبض عليه رسمياً ومحاكمته يوم الثلاثاء في قضية «الأموال الصامتة»، مما يهيئ المشهد للحظة التاريخية الصادمة عندما يضطر رئيس سابق للوقوف أمام قاضٍ للاستماع إلى التهم الجنائية الموجهة إليه.

ظلت لائحة الاتهام مختومة ولم تُعرف التهم المحددة على الفور، ولكن تم تأكيد التفاصيل من قبل أشخاص تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المعلومات التي لم يتم نشرها بعد.

وساد الهدوء الشوارع خارج قاعة المحكمة حيث ستبدأ المحاكمة، يوم الجمعة، مقارنة بما كان عليه الوضع في وقت سابق من الأسبوع. لم تكن هناك مظاهرات واسعة النطاق مؤيدة أو معارضة لترمب، على الرغم من توقف السياح لالتقاط صور سيلفي، وظلت حشود من المراسلين وضباط الشرطة متجمعة.

عندما يسلم ترمب نفسه، سيتم حجزه في الغالب مثل أي شخص آخر يواجه التهم، وأخذ البصمات، لكن ليس من المتوقع أن يتم تقييد يديه. سيتمتع بحماية الخدمة السرية، ومن شبه المؤكد أنه سيتم إطلاق سراحه في نفس اليوم.
في غضون ذلك، أعد الفريق القانوني لترمب دفاعه، في حين دافع مكتب المدعي العام عن تحقيق هيئة المحلفين الكبرى الذي أوصل الأمر نحو المحاكمة. يؤكد الجمهوريون في الكونغرس، وكذلك ترمب نفسه، أن الأمر برمته له دوافع سياسية.

كتبت ليزلي دوبيك، المستشارة العامة في مكتب المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براغ، في رسالة إلى 3 من رؤساء لجان مجلس النواب الجمهوري حصلت عليها وكالة «أسوشييتد برس»: «نحثكم على الامتناع عن هذه الاتهامات المثيرة، وسحب طلبكم للحصول على معلومات، والسماح لعملية العدالة الجنائية بالمضي قدماً دون تدخل سياسي غير قانوني».

تُغرق القضية الولايات المتحدة في جدل قانوني؛ إذ يواجه أول رئيس سابق على الإطلاق لوائح اتهام. وقد تكون التداعيات السياسية عملاقة قبل الانتخابات الرئاسية في العام المقبل؛ إذ إن ترمب في خضم الترشح للرئاسة للمرة الثالثة، وقال إن القضية المرفوعة ضده قد تضر بهذا الجهد - على الرغم من أن حملته تجمع الأموال بالفعل من خلال الاستشهاد بها.

 

 ووجهت لترمب، رسمياً تهمة في قضية شراء صمت نجمة أفلام إباحية عام 2016، في سابقة تاريخية.
ووجه مدعي عام مانهاتن، ألفين براغ، التهمة رسمياً إلى ترمب الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات 2024، في قضية دفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، لشراء صمتها قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016.

وندد ترمب في بيان، بـ«ملاحقة سياسية وتدخّل في الانتخابات على أعلى مستوى في التاريخ». وتوعد بأن «هذه الملاحقة سوف ترتدّ عكسيّاً على جو بايدن».
والتف الجمهوريون حول ترمب ونددوا بالخطوة. وقال مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي السابق، إن توجيه لائحة الاتهامات يبعث برسالة «مروعة» للعالم عن نظام العدالة الأميركي، فيما اعتبر حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، أبرز منافسي ترمب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية، أن توجيه الاتهام «منافٍ للقيم الأميركية»، مؤكداً أن ولايته التي يقيم فيها الرئيس السابق لن تستجيب «لطلب تسليم» من ولاية نيويورك.

كذلك، قال الرئيس الجمهوري لمجلس النواب كيفن ماكارثي، إن «الشعب الأميركي لن يتسامح مع هذا الظلم، ومجلس النوّاب سيُحاسب ألفين براغ واستغلاله غير المسبوق للسلطة».
وبينما تحفّظ البيت الأبيض على التعليق تجنباً لأي اتهام بتسييس الملف، رحّب ديمقراطيون بخطوة براغ، فيما حذّر آخرون من أن تعزز فرص ترمب الانتخابية. وقال السيناتور الديمقراطي المعتدل جو مانشين: «هناك كثير من الأسباب لعدم دعم دونالد ترمب، وكثير من الأسباب التي تثبت أنه ليس أهلاً لأن يصبح رئيساً. لكن يجب أن نكون حذرين، فيجب أن يتم النظر إلى النظام القضائي كجزء من المسار السياسي».

ولم يخفِ آدم غرين، أحد المؤسسين في حملات الديمقراطيين الانتخابية، استياءه من قرار المدعي العام في مانهاتن، مشيراً إلى القضايا الأخرى التي يواجهها الرئيس السابق. وقال: «بعد تحريضه على التمرد في الكابيتول، والضغط على مسؤولي الانتخابات لتغيير نتيجتها، والحصول على دفعات من دول أجنبية، والجرائم الأخرى التي ارتكبها خلال رئاسته، من المحرج والمثير للغضب أن يكون أول اتهام يواجه ترمب متعلقاً بستورمي دانييلز».

قد يهمك ايضا

متحدث باسم مدعي عام مانهاتن اتصلنا بمحامي ترامب لتنسيق تسليمه إلى مكتب مانهاتن للمحاكمة

هيئة المحلفين الكبرى توجه اتهامات لدونالد ترامب بشأن دفع أموال لممثلة إباحية

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاكمة ترامب رسميًا الثلاثاء والديمقراطيون يخشون تعزيز حظوظه الانتخابية محاكمة ترامب رسميًا الثلاثاء والديمقراطيون يخشون تعزيز حظوظه الانتخابية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon