توقيت القاهرة المحلي 08:25:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ليكشف التوتر بشأن كيفية المشاهدة في المستقبل

شركة "Netflix" ترفض تعنت مهرجان كان وتسحب أفلامها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شركة Netflix ترفض تعنت مهرجان كان وتسحب أفلامها

مهرجان كان يرفض عرض أفلام شركة "Netflix"
واشنطن - يوسف مكي

رفض مهرجان كان هذا العام عرض أفلام شركة "Netflix" في مسابقته الرسمية من دون عرضها فى دور العرض مثل الأفلام التقليدية ولم تتقبل الشركة ذلك التعنت، وتهدد خدمة البث الصناعة العالمية للسنيما. ويبرز قرار "Netflix" بالانسحاب من مهرجان كان السينمائي التوتر بين الشركات المتدفقة وصناعة السينما بشأن كيفية مشاهدة الأفلام في المستقبل.

وقدم مهرجان الأفلام الأول في العالم حفل استقبال رائع لشركة البث الأمريكية العام الماضي، حيث استحوذ شعار "Netflix" على الجمهور عندما ظهر قبل عرض فيلم المغامرة العائلي Bong Joon-ho Okka، وكذلك قصص مايرويزفز Stories Meyerowitz  للمخرج الأمريكي نوح بومباخ، وكانت الأفلام نجاحة جدًا، لكنها ترمز إلى تهديد لنموذج تجاري راسخ لهذه الصناعة وهى المشاهدة السنيمائية بدور العرض.

وقال منظمو المهرجان الذين يصرون على أن الأفلام لا يمكنها الدخول إلى المسابقة إلا إذا تم عرضها في دور العرض الفرنسية، في هذا العام، "أن Netflix يمكنها فقط عرض أفلام خارج المنافسة في المهرجان، الذي سيقام الشهر المقبل"، ولن تفعل "Netflix" ذلك لأنه بموجب القانون الفرنسي، حيث لا يمكن بث الأفلام حتى مرور ثلاث سنوات على إصدارها للسينما في البلاد.

Netflix مدمر صانعى السنيما

وانضمت الممثلة البريطانية هيلين ميرين إلى الصراع يوم الخميس، مدعيه أن البث المنزلى كان "مدمرًا" بالنسبة إلى صانعي الأفلام مثل زوجها، المخرج السينمائي الأمريكي تايلور هاكفورد، الذين يريدون أن تتم مشاهدة أعمالهم في السينما أمام مجموعة من الناس".

وقال تيد ساراندوس رئيس المحتوى في Netflix، "ان التقسيم بين "صانعي أفلام داخل Netflix" والصناعة التقليدية، يخشى من أن لا يظهر على الإطلاق في جنوب فرنسا وقد يعني ذلك انهم يتعملون مع وجود أفلامنا وصانعي الأفلام بعديم إحترام".

ولم تكن "Netflix" أبدًا حريصة جدًا على إتاحة أفلامها في دور السينما، ففي أفضل الأحوال كانت تعرض إصدارات متزامنه، مثل فيلم دراما الحرب الأهلية الأفريقية "أمة بلا حدود"، حيث تعرضه بعض دور السينما بينما يتم إصداره للمشتركين في نفس الوقت.

ورفضت معظم سلاسل السينما الأمريكية عرض الفيلم، الذي اشترته شركة Netflix مقابل 12 مليون دولار (8.4 مليون جنيه إسترليني)، لكنه حققت أقل من 100000 دولار في شباك التذاكر.

Netflix تهدد اعداد المشاهد في دور السنيما التقليدية

ويهدد نموذج Netflix المشاهد التقليدى للأفلام لأن السنيما دائمًا ما تتمتع بفترة حصرية كبيرة كمكان وحيد للحصول على الفيلم بينما نموذج Netflix تعرضه فى أوقات التى يفضلها المشاهد، وبعد تعطيل نموذج مذيعين الربط في التلفزيون من خلال جعل الجداول الزمنية معروفة ومعروضة والاستيلاء على ملايين المشاهدين في الوقت نفسه، تعمل Netflix الآن في هوليوود.

وتوجه جزءًا كبيرًا من ميزانيتها البالغة 8 مليارات دولار لإنتاج 80 فيلماً هذا العام، ويعادل ذلك العدد نفسه من الإصدارات التي ستصدرها أفضل خمس استوديوهات هوليوودية في عام 2018.

وقد استقطبت Netflix  نجوم هوليوود مثل ويل سميث وجويل إيدجيرتون، وهم نجوم فيلم الخيال العلمي الأخير لشركة "برايت" الذي تبلغ تكلفته 100 مليون دولار، دلالة على نيتها فى وضع الصناعة في يدها.

وحققت مجموعة Netflix توازن بين المحتوى عالي الجودة والتكلفة الشهرية الرخيصة، بدءًا من 7.99 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة و 10.99 دولارات أمريكية في الولايات المتحدة بجانب التسليم المباشر والسهل للمشاهدين، ووصولًا إلى أكثر من 120 مليون مشترك عالميًا، وقيمة سوقية تبلغ 130 مليار دولار.

وهذا الوضع مثير إلى القلق لصناعة السينما، ويعتقد المحللون أنها لا تزال في مهدها. ولا يزال الحضور بالسينما هائلاً، في أكثر من 1.2 مليار زيارة سنوياً في الولايات المتحدة وأكثر من 170 مليون زيارة في المملكة المتحدة. ومع ذلك ، فإن هذا الرقم في الولايات المتحدة يمثل انخفاضا بنسبة 6 ٪ بالنسبة السنوية المعتادة، ويتوقع المحللون أن يستمر نمو Netflix بسرعة.

صناعة Netflix  تتنامى بسرعة وتلعب على فكرة الراحة داخل المنزل

وتوقعت المحللة الإقتصادية مورجان ستانلي من خلال مذكرة استثمارية حديثة لبنك الاستثمار الأمريكي بأن يتضاعف حجم خدمة البث، مدفوعًا بمناطق أخرى بما في ذلك آسيا، وقالت "نعتقد أن Netflix لا تزال في المراحل المبكرة من التبني العالمي".

وأضافت ستانلي "إن طريق النجاح واضح لهم"، ومع ذلك فإن صناعة السينما تكافح من خلال الاستثمار بكثافة في صنع تجربة سينمائية يمكن تكرارها من خلال البقاء والراحة في المنزل على الأريكة، والسنيما تستثمر في مقاعد من الجلد ومناطق لكبار الشخصيات وتقنية صوت وصورة عالية الجودة وتكلفة باهظة داخل دور السنيما.

وقال تيم ريتشاردز الرئيس التنفيذي لشركة "فيو انترناشيونال"، وهي شركة من أكبر ثلاث شركات في العالم، "لقد تم التنبؤ بزوالنا على مدى السنوات الثمانين الماضية مع كل من التلفزيون، VHS ، DVD ، Blu-ray ، والآن مع الإنترنت - ونحن لسنا راضين"، مضيفًا "ولماذا يذهب الناس إلى المطاعم ولعب كرة القدم وحفلات الموسيقى الحية، إنهم يريدون الخروج من المنزل، يحبوا ان يكونو اجتماعيون وهو نفس الوقت يشاهدون فيلم. ولن تقلل Netflix من الطلب على مشاهدة فيلم على الشاشة الكبيرة".

وفي حين تبدو صناعة السينما في المملكة المتحدة في وضع قوي، فهناك من يعتقد أن القطاع العالمي يعيش في الوقت الراهن، نوع من الاضطراب الرقمي، الذي غير من صناعة الموسيقى إلى الأبد وأحدث ثورة في طريقة مشاهدة التلفزيون.

 وقال الرئيس التنفيذي لسلسلة السينما "كرزون" فيليب كناتشبول "أعتقد أن دخول السينما في جميع أنحاء العالم سوف ينخفض ​​بنسبة 20 % في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة".

وأضاف كناتشبول "انظر إلى الموسيقى، والناس كانوا متواضعين ولم يروا أن التكنولوجيا تضع القوة في يد المستهلك وأصبح الجميع يحصلون على كل شيء بمقابل بسيط".

وتقدم "كرزون" بالفعل أفلامها بخدمة الفيديو وحسب الطلب في نفس يوم إصدارها في واحدة من دور السينما في المملكة المتحدة البالغ عددها 20، كما أجرت كرزون صفقات مع Netflix لوضع أفلامها بما في ذلك Okja و Mudbound على الشاشة الكبيرة.

وقال كناتشبول "إننا نرغب في مواصلة فتح دور السينما وزيادة الإقبال، لكننا لا نريد أن نكون كبارًا في المملكة المتحدة، نحن أشبه بمتاجر آبل، وهي وسيلة لتحقيق غاية وليس غاية في حد ذاتها، أعتقد أن المستقبل يكمن في شركتى Amazon و Netflix ، حيث ستحصل على التمويل لمعظم محتوها في السنوات المقبلة، وستكون تلك المنصات التكنولوجية هى نفسها منصات التسلية، وتحتاج صناعة السنيما إلى التوقف عن رؤيتهم كعدو لنا ويجب رؤيتهم كأصدقاء".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة netflix ترفض تعنت مهرجان كان وتسحب أفلامها شركة netflix ترفض تعنت مهرجان كان وتسحب أفلامها



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon