توقيت القاهرة المحلي 18:05:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال مؤتمر مباشر علي التلفزيون بين الرئيسين بشأن "نافتا"

ترامب يبحث مع إنريكي صفقة تُجارية لا تصدق الفترة المقبلة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ترامب يبحث مع إنريكي صفقة تُجارية لا تصدق الفترة المقبلة

ر الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

حضّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الكاميرات التلفزيونية والمراسلين لإجراء مكالمة جماعية بالفيديو باللغتين الإنجليزية والإسبانية مع الرئيس المكسيكي، وقال ترامب "إنَّه سيحدث عناقًا طويلًا لطيفًا للغاية بينهم".

ترامب يبحث مع إنريكي صفقة تُجارية لا تصدق الفترة المقبلة

وأتاحت المكالمة الهاتفية مع الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو مزيدًا من الإثارة والتشويق لإبرام اتفاقية تجارية مع تفاصيل لم تظهر بعد.

صفقة لا تُصدَّق
وتحدث الرئيسان عن اتفاق وصفه ترامب بأنَّه صفقة لا تصدق على الرغم من أنَّ الرئيس اضطر لترك بعض الترجمات الطويلة باللغة الإسبانية. 

ترامب يبحث مع إنريكي صفقة تُجارية لا تصدق الفترة المقبلة

وقرب نهاية المكالمة، قال الرئيس المكسيكي للمفاوض الأميركي "المكسيك فخورة بك جدًا، تهانينا"، كما قال "فى الترجمة الفورية "عناق حنون وكل تحياتي"، وابتسم ترامب وقال "إنَّ عناق منك سيكون لطيفا للغاية"، مضيفًا في ختام مكالمته "شكرًا، وداعًا إنريك".

ترامب يبحث مع إنريكي صفقة تُجارية لا تصدق الفترة المقبلة

وأعلن الرئيس ترامب عن إبرام الصفقة مع كندا"، واستمر ترامب قبل أن يتم تصحيح ما قاله من قبل أحد مساعديه "لقد توصلنا إلى اتفاق مع المكسيك"، وراجع ترامب ذاته. ولم تبدأ المكالمة بسلاس، حيث حاول ترامب الحصول على موظف في البيت الأبيض في الغرفة لإجراء المكالمة أثناء وضع الكاميرات، وقال أحدهم "أعتقد أن الرئيس على الهاتف. انريكي؟".

ترامب يُشيد
وأشاد الرئيس ترامب بالرئيس المكسيكي الذي التقى به خلال رحلة مفاجئة إلى المكسيك في خضم الحملة الرئاسية، وقال ترامب لنظيره "شكرا لتهنئتى انريكي، هذا حقًا شيء رائع"، وأشاد بالاتفاق الأخير، ودمر صفقة سلفه مع كندا والمكسيك. 

وقال "أعتقد أنَّ اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية"NAFTA" لديها الكثير من الدلالات السيئة للولايات المتحدة، والإعلان عن الاتفاق مع المكسيك سيكون له اسم جديد.

اتفاق تُجاري مُدهش 
وهنأه بينا نييتو على تعاونه مع الرئيس المقبل أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، ورد ترامب "إنها صفقة رائعة لكلا الطرفين".
وقال ترامب "إنَّ اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية كانت "شقًّا" للولايات المتحدة، وأنَّ الاتفاق الجديد، وهو الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والمكسيك، سيكون "مدهشا" لكلا البلدين، وأضاف الرئيس "إنه يتخلص من اسم نافتا لأنه يحمل "دلالة سيئة" وأن الولايات المتحدة أصيبت لسنوات عديدة نتيجة للاتفاق الثلاثي بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
وأشار الرئيس ترامب إلى أنه سيعطي كندا فرصة "للتوصل إلى اتفاق منفصل" على الرغم من إمكانية انضمامهم إلى الصفقة التي وقعها مع المكسيك.

خطاب الكونغرس
وسيتم تقديم خطاب إلى الكونغرس يوم الجمعة. في غضون 90 يومًا، بعد فترة انتظار إلزامية ، وقال ترامب "إنه سيوقع على الاتفاقية الجديدة لتصبح قانونًا".
وأضاف ترامب "إنه سيعمل على "إنهاء" الصفقة الثلاثية القائمة حالما يتم الاتفاق الجديد"، وقال أيضا "نه سيتحدث مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "في فترة قصيرة" لمناقشة الخطوات التالية".

قواعد جديدة
وبطريقة أو بأخرى ، قال ترامب "إن الولايات المتحدة سيكون لديها قواعد جديدة تنطبق على كندا، إما كتعريفة على السيارات، أو من خلال صفقة متفاوض عليها".
وأضاف "إنه إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على "مساعدة جيراننا" فهذا أمر جيد ولكنهم أكدوا أيضا على رغبته في التأكد من عدم استغلال الولايات المتحدة.
وكان ترامب ألمح إلى اتفاق، في وقت سابق، "صفقة كبيرة تبدو جيدة مع المكسيك!"، وقال البيت الأبيض بعد فترة وجيزة من أن ترامب سيصدر بيان الساعة 11 صباحا. ولم تحدد الاتفاقية التي تم توقيعها مع المكسيك حتى الآن أن التجارة ستكون هي الموضوع. وتتفاوض الأطراف في اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية لأشهر لاستعادة اتفاق وثيقة التجارة في عهد كلينتون.

الرسوم الجمركية
وفرض الرئيس ترامب في وقت سابق من هذا العام، رسومًا جمركية على الصلب والألمنيوم، الأمر الذي أثار غضب الحلفاء ورفع الضغط من أجل التوصل إلى صفقة جديدة ، مع استمرار المحادثات مع كندا؛ وقيل "إن الولايات المتحدة والمكسيك توصلتا إلى اتفاق جزئي"، حيث أعلن الرئيس ترامب يوم السبت أن صفقة "كبيرة" يمكن أن تحدث قريبًا، وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 200 نقطة يوم الاثنين قبل إعلان ترامب.
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الاتفاق الظاهر شمل حكما يتطلب حصة اكبر من تصنيع السيارات في مصانع عالية الاجر - تهدف الى عزل الشركات الامريكية عن العمالة المكسيكية الرخيصة.
وكان الضغط على المفاوضين لإنهاء صفقة قبل أن يؤدي الرئيس الجديد في المكسيك، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، اليمين في 1 كانون الأول/ ديسمبر، وقال زعيم الأغلبية في مجلس النواب كيفن مكارثي، المقرب من ترامب، يوم الأحد "إن التوقع هو أن كندا ستكون في حركة صعود أيضًا".

تفاؤل مكسيكي
وأصدر أوبرادور تصريحات متفائلة حول ترامب في أعقاب انتخابه في المكسيك، مما يشير إلى احتمال حدوث تواصل بين البلدين، بعد الاشتباكات الغاضبة حول قضايا الهجرة. كما تحدث ترامب عبر الهاتف عن صفقة للرئيس المكسيكي الحالي إنريكي بينا نييتو.
وقام ترامب بحملته الانتخابية على "NAFTA" حتى مع تقدم المحادثات، واشتبكت إدارته مع كل من جيرانها في أمريكا الشمالية، ويبدو أن المفاوضين قاموا بحجب حُكمين في الأيام الأخيرة، واحد متعلق بنسبة السيارة التي يجب القيام بها في أمريكا الشمالية للحصول على معاملة معفاة من الرسوم الجمركية. وسيقفز هذا إلى 75 % من النسبة الحالية البالغة 62.5 %، آخر من شأنه أن يحدد نسبة من المركبات التي يجب تصنيعها في مصانع عالية الأجور.

وقال وزير الاقتصاد المكسيكى ديديفونسو جواجاردو امس الاثنين "إن قضية "مهمة جدا" لم يتم تقريرها بعد عندما سألها الصحافيون عما اذا كانت المكسيك والولايات المتحدة قد توصلتا الى اتفاق"، وأضاف أن الإعلان "على الأرجح على جدول الأعمال" ، مما يشير إلى أن التوصل إلى اتفاق وشيك.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يبحث مع إنريكي صفقة تُجارية لا تصدق الفترة المقبلة ترامب يبحث مع إنريكي صفقة تُجارية لا تصدق الفترة المقبلة



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 13:21 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الأهلي يتعاقد مع "فلافيو" كوم حمادة 5 سنوات

GMT 17:12 2022 الثلاثاء ,11 كانون الثاني / يناير

بدلات كلاسيكية مميّزة للرجل لمختلف المناسبات

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 03:18 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

هند براشد تكشف عن مجموعة تصميماتها لصيف 2017

GMT 14:28 2022 الخميس ,25 آب / أغسطس

صورة البروفايل ودلالاتها

GMT 06:57 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة رانيا يوسف تنعي الفنان هيثم أحمد زكي

GMT 07:13 2018 الأحد ,01 إبريل / نيسان

سيلينا غوميز تخطف الأنظار بإطلالتها المميزة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon