توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أعداد هائلة تُصوِّت في أوّل انتخابات تاريخية ما بعد موغابي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أعداد هائلة تُصوِّت في أوّل انتخابات تاريخية ما بعد موغابي

أعداد هائلة تُصوِّت في أوّل انتخابات تاريخية
هراري ـ سمير اليحياوي

شاركت عائلات لديها أطفال، وكبار السن في كراسي متحركة ينقلهم أقاربهم، ورجال ونساء في ملابس ذات ألوان زاهية ويرتدون أفضل ما لديهم، في أوّل انتخابات رئاسية منذ الإطاحة بروبرت موغابي.

وقال يوشيا تامبارا "هذه أول انتخابات لي كرجل حر. لي نفس الشعور بحدوث شيء مهم بالفعل، وأضاف: "هذه المرة هناك خوف من أن الأمور قد تزداد سوءًا إذا لم نقم بذلك بطريقة صحيحة.. لقد منحنا الله هذه الفرصة الثانية بع انتخابات 1980، وأظل أقول للجيل الشاب إنه يجب عليهم التصويت وعدم التخلي عن هذه الفرصة"، ويوشيا هو مقاتل سابق في حرب العصابات ضد الحكم الأبيض، ويضيف البالغ من العمر 70 عاما "أنه لا يعجب بشكل مفرط بنيلسون تشاميسا، زعيم تحالف الحركة من أجل التغيير الديمقراطي (40 عاما) المعارض، لكنه لا يزال سيصوت لصالحه".

وأصر تامبارا على أن قراره لم يتأثر بالتدخل الدرامي لروبرت موغابي في اليوم السابق على الانتخابات، حيث ظهر الرئيس السابق لأول مرة منذ أن أطيح به قبل 8 أشهر في مؤتمر صحافي غير عادي ليعلن أنه لن يدعم حزب زانو-بي إف، الحزب الذي قاده في يوم من الأيام، ومرشحها إيمرسون منانجاغوا، ويؤيد تشاميسا بدلا من ذلك.

وأضاف السيد تامبارا: "كان الرفيق موغابي قائدا لنا في الحرب وضحى كثيرا للحصول على الحرية. أعرف بعض الأصدقاء الذين لم يقرروا بعد وبعض الذين ذهبوا إلى تشاميسا، وأعتقد بأن الوقت حان لإعطاء الفرصة للشباب. بعد كل شيء، نحن الكبار لم نفعل أي شيء صحيح"، لكن العمر لا يبدو أنه عامل حاسم للعديد من الناخبين في هذه الانتخابات، ففي مركز الاقتراع في كاوادزارا، إذ قدم السيد تامبارا الدعم، إلى تشاميسا وحيث صوّت زعيم حركة التغيير الديمقراطي نفسه بالأمس، وكان عدد من الشباب يدعمون "ED" - إمرسون دامبودزو منانغاجوا، البالغة من العمر 75 عامًا.

وأعلن تشاميسا عندما وصل للتصويت: "هذه لحظة رائعة لزيمبابوي. لقد تحدث الناس، وأنا أعلم أننا نربح، وأنا أعلم أننا فزنا". وادعى لاحقا أنه يمكن انتزاع النصر منه بمحاولات "قمع وإحباط" في المناطق الحضرية حيث من المتوقع أن تحقق المعارضة نتائج جيدة، وتزوير الأصوات في المناطق الريفية حيث يكون Zanu-PF قويًا، وكان تشاميسا يتخلف عن منانجاغوا، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس موغابي، بثلاث نقاط في الأيام الأخيرة من الحملة.

كان زعيم حركة التغيير الديمقراطي حذر من أنه ستحدث احتجاجات في الشوارع إذا تم حرمانه هو وحزبه من الانتصار من قبل لجنة انتخابية يدعي أنه منحاز لصالح زانو-بي إف، رغم أنه قال في بعض الأحيان، إن الاحتجاجات ستكون آمنة. ومع ذلك، لم يكن ذلك ضمانة كان بعض مؤيديه على استعداد لتقديمها. وفي مركز الاقتراع في هايفيلد، حيث صوت موغابي، كان العديد من ناخبي حركة التغيير الديمقراطي مقتنعين بأنه سيكون هناك تزوير. وحصل موغابي على استقبال حار عندما جاء للتصويت مع حشد صغير يرددون التأييد. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها بذلك دون أن يكون مرشحًا: فقد سار الرئيس السابق البالغ من العمر 94 عامًا بصعوبة، مدعومًا بزوجته غريس، لكنه رفع قبضته قبل الدخول إلى مركز الاقتراع في مدرسة موفو الابتدائية، حيث مساعد ساعدته في ملء ورقة الاقتراع.

ولم يكن هناك أي هتاف أو تصفيق عند وصوله، وكان الناس يقفون بأذرع مطوية، وكثير منهم يواجهون مظلما، كما غادر موكبه. ورد الرئيس بالإنابة على هجوم موغابي عليه قائلا: "إنه مواطن خاص، يمكنه المشاركة معي في أي وقت"، وأضاف أن تركيزه كان إنشاء زيمبابوي حيث "يحق للناس التعبير عن آرائهم سواء كانت إيجابية أو سلبية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعداد هائلة تُصوِّت في أوّل انتخابات تاريخية ما بعد موغابي أعداد هائلة تُصوِّت في أوّل انتخابات تاريخية ما بعد موغابي



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon