توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"التمساح" يوجّه نداءً نهائيًا لشعب زيمبابوي رغبة في التخلص من موغابي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التمساح يوجّه نداءً نهائيًا لشعب زيمبابوي رغبة في التخلص من موغابي

منانجاغوا يصل لحشده الانتخابي النهائي
هراري ـ منى المصري

وجّه الرئيس إمرسون منانجاجوا نداءً نهائيًا إلى شعب زيمبابوي يوم السبت. قائلًا "لقد وصلنا إلى نهاية طريق طويل ونكون في بداية حقبة جديدة  وذلك بعد الموسيقى والغناء والأسابيع الطويلة من الحملات الانتخابية، بعد صيحات "السلطة للشعب" و "فيفا"، ".

و ستفتح مراكز الاقتراع في أول انتخابات منذ انتهاء حكم روبرت موغابي الذي دام 37 عامًا باستيلاء عسكري عليه قبل تسعة أشهر. سيحدد التصويت مستقبل المستعمرة البريطانية السابقة لعقود ويجمع الاستطلاع منانغاجوا، التي تبلغ من العمر 75 عامًا ، من حزب زانو-بي إف الحاكم، الذي خلف موغابي، ضد نيلسون تشاميزا ، المحامي والراعي البالغ من العمر 40 عامًا، الذي يقود حركة التغيير الديمقراطي، وهي الحركة الرئيسية في زيمبابوي. المعارضة.

ووضع أحدث مسح منشور لمنانجوجوا وهو رئيس سابق للجاسوسية ومساعد لموجابي يعرف باسم "التمساح" متقدمًا بثلاث نقاط على شاميسا. تشير استطلاعات الرأي التي أجراها زانو-بي إف إلى هامش أوسع ، لكنه لا يزال قريبًا جدًا من أن يشعر الحزب الحاكم بالراحة. وكان من المفترض أن يكون تجمع يوم السبت ذروة حملة Zanu-PF - ولكن لا يمكن أن يطمئن استراتيجيين الحزب. وحتى مع السلطة التنظيمية الكبيرة للحزب المنتشرة بالكامل، كان بعيدًا تمامًا عن التصفيق، وكان التصفيق مفرطًا، وكان المئات يتدفقون عبر المخارج قبل انتهاء خطاب الرئيس.

 

التمساح يوجّه نداءً نهائيًا لشعب زيمبابوي رغبة في التخلص من موغابي

 

وكانت المعارضة واثقة من النصر. وفي تجمع صاخب الأسبوع الماضي في Chitungwiza ، وهي بلدة تابعة لهراري ، وقال Chamisa لأنصار كانت المخاطر عالية. وقال تشاميسا لأوبزرفر وهو ينزل من المنصة: "يجب أن ينحني" كبار السن "منانغواجوا لجيل جديد ونمط جديد من السياسة. وقال "لا تحتاج زيمبابوي إلى رجل كبير" ، في إشارة إلى الحكام المستبدين في جميع أنحاء أفريقيا الذين يحكمون لعقود ، ولكن "فكرة كبيرة".

و اتسمت الانتخابات السابقة خلال حكم موغابي بالعنف المنهجي وترهيب المعارضة ، وتزوير الانتخابات. على الرغم من أن الحزب الحاكم قد استفاد من وسائل الإعلام الرسمية المنحازة ، ودعم الزعماء التقليديين والتلاعب بمخصصات الدولة ، إلا أن قلة منهم ينكرون أن هذه الاستطلاعات كانت سلمية. بعض مرشحي حزب الحركة من أجل التغيير الديمقراطي يسمون "الهارب" الهادئ.

و تم اعتماد مئات من المراقبين الدوليين ووسائل الإعلام، في استراحة أخرى مع الماضي, إن الوزراء الذين ينكرون رغبة الحكومة في إجراء انتخابات "حرة ونزيهة" متجذرة في أي شيء غير حماس قوي للديمقراطية.
 ويشير الخبراء أن من يحكم زيمبابوي لن يحصل أبدًا على القروض الضخمة اللازمة لإعادة إحياء الاقتصاد ، أو جذب المستثمرين ، أو تلبية التوقعات الضخمة من السكان الذين يعانون من الاضطراب المتزايد من دون النية الطيبة للمجتمع الدولي. وهذا يتوقف ، كما يقول أحد المراقبين ، على "إجراء انتخابات يفي على الأقل ببعض المعايير الأساسية".

ويكون السؤال الأكثر إلحاحًا الآن هو كيف سترد الحكومة إذا أظهرت المؤشرات المبكرة أن المعارضة تقترب من تحقيق النصر يوم الإثنين ، أو إذا أصبحت واضحة خلال العد الذي فاز به شاميسا. ويعتقد بعض الدبلوماسيين في هراري أن منانجاجوا . لكن القليل من المحللين يعتقدون أن Zanu-PF أو الجيش سوف يتخلى عن السلطة بسهولة.

 

التمساح يوجّه نداءً نهائيًا لشعب زيمبابوي رغبة في التخلص من موغابي

 

"ليس من الممكن أن يكون Zanu-PF هو أول حزب تحرر يلقي صوته في هذه المنطقة ... ولكنه سيكون مفاًااً. وقال ديريك ماتيساك وهو محلل في معهد الدراسات الامنية في جنوب أفريقيا "سيكون الحزب أسعد كثيرًا في التعامل مع تداعيات فوز معيب من الهزيمة." ويفتح هذا إمكانية حدوث فترة طويلة من عدم الاستقرار والاحتجاج حيث تناشد جميع الأطراف الدعم الخارجي - والشوارع.

وأثار منانغاغوا مستقبلًا مختلفًا جدًا في خطابه يوم السبت قائلًا زيمبابوي مستقرة ومزدهرة وآمنة يحكمها الحزب الذي تولى السلطة منذ ما يقرب من أربعة عقود. "سنبني معًا زيمبابوي الموحدة معاإن زانو-بي إف يعرف تاريخ الأمة ، وسوف يستمر زانو-بي إف في مصير الأمة"...
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التمساح يوجّه نداءً نهائيًا لشعب زيمبابوي رغبة في التخلص من موغابي التمساح يوجّه نداءً نهائيًا لشعب زيمبابوي رغبة في التخلص من موغابي



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon