توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

واشنطن على وشك التخلّي عن الاتفاق النووي ورئيسي يتهم "الطاقة الذرية" بزعزعة المحادثات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - واشنطن على وشك التخلّي عن الاتفاق النووي ورئيسي يتهم الطاقة الذرية بزعزعة المحادثات

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
طهران ـ مهدي موسوي

أعلنت واشنطن، مساء الأربعاء، أنّها على وشك التخلّي عن الاتفاق بشأن النووي الإيرانيّ، فيما أكد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، أن بلاده تبدي "شفافية" في أنشطتها النووية، غداة نشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريراً شديد اللهجة ندّدت فيه بعدم تعاون طهران، متهمةً إياها باستخدام أجهزة طرد مركزي أحدث وأقوى لإنتاج يورانيوم عالي التخصيب. وحذّر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، من أن الوقت ينفد أمام إيران للعودة إلى الاتفاق النووي غداة تقرير لاذع للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال بلينكن للصحافيين في ألمانيا: "لن أحدد موعدا لذلك لكننا نقترب من مرحلة تصبح معها العودة الصارمة للامتثال بخطة العمل الشاملة المشتركة، لا تعود بالفوائد التي حققها الاتفاق"، وكان يشير بذلك إلى الاتفاق النووي الإيراني المبرم مع القوى الدولية الكبرى. واستنكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، عدم تعاون إيران الذي يؤدي بحسب قولها، إلى عرقلة مهام مراقبة البرنامج النووي الإيراني.

وكتبت الوكالة التابعة للأمم المتحدة: "منذ شباط/ فبراير 2021، تعرضت أنشطة التحقق والمراقبة لعرقلة جدية في ضوء قرار إيران وقف تنفيذ التزاماتها النووية" الواردة في الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني المبرم في فيينا العام 2015. وقالت ألمانيا أيضا إن تلميح إيران إلى أن محادثات إنعاش الاتفاق لن تعاود قبل شهرين أو ثلاثة أشهر "مهلة طويلة جدا" على ما أكد وزير خارجيتها، هايكو ماس. وأوضح الوزير الألماني أنه اتصل بنظيره الإيراني الجديد لحمله إلى "العودة بسرعة أكبر إلى طاولة المفاوضات"، إلا ان ماس قال إن برلين لا تزال تتوقع أن تواصل الحكومة الإيرانية الجديدة دعمها للنتائج التي توصلت إليها المحادثات حتى الان. وقال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي خلال مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن "التعاون الجدّي... مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو نموذج واضح عن إرادة إيران إبداء شفافية في أنشطتها النووية".

وقال رئيسي في المحادثات، إن "الرؤية غير البناءة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تزعزع مسار المحادثات" النووية في فيينا. وأكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، استعداد موسكو للحوار مع واشنطن حول العودة إلى الاتفاق الخاص بالبرنامج النووي الإيراني. وكتب أوليانوف على "تويتر"، أن "روسيا مستعدة لدعم الحوار حول الاتفاق النووي مع زملائنا الأميركيين". وجاء ذلك تعليقا على زيارة المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران روبرت ميلي إلى موسكو وباريس خلال الفترة بين 7 و10 أيلول/ سبتمبر الجاري. وكانت الخارجية الأميركية قد أعلنت أن ميلي سيزور روسيا وفرنسا بهدف إجراء مشاورات حول العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران. وكان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب قد سحب بلاده أحاديا العام 2018 من الاتفاق، قبل أن يعيد فرض عقوبات على إيران أتاح النص رفعها، إضافة إلى عقوبات جديدة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيسي يؤكد أن إيران مستعدة لإجراء محادثات نووية لكن ليس تحت ضغط غربي

الرئيس الإيراني يعين محسن رضائي نائبا له للشؤون الاقتصادية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن على وشك التخلّي عن الاتفاق النووي ورئيسي يتهم الطاقة الذرية بزعزعة المحادثات واشنطن على وشك التخلّي عن الاتفاق النووي ورئيسي يتهم الطاقة الذرية بزعزعة المحادثات



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon