توقيت القاهرة المحلي 03:00:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البنتاغون يعيد تقييم انتشار القوات الأميركية في أوروبا التي لن تعود كما كانت

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البنتاغون يعيد تقييم انتشار القوات الأميركية في أوروبا التي لن تعود كما كانت

مبنى وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون
واشنطن ـ مصر اليوم

حذر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي، من أن تركيز الجهود الحربية الروسية على منطقة دونباس، شرق أوكرانيا، يشير إلى نيتهم مواجهة الوحدات الأوكرانية المتمرسة والمحتشدة هناك، ما ينذر باندلاع «نزاع طويل الأمد». وقال كيربي، للصحافيين: «إذا اعتبر الروس أن أولويتهم هي منطقة دونباس، وهي منطقة لم يقاتلوا فيها منذ ثماني سنوات، ويوجد فيها الكثير من الجنود الأوكرانيين الناشطين للغاية، فقد يستمر القتال لفترة طويلة». ويرى خبراء عسكريون أن موسكو تخلت عن خطة التقدم على عدة جبهات في شمال وجنوب وشرق أوكرانيا دفعة واحدة، بسبب صعوبات واجهتها القوات الروسية أمام المقاومة الأوكرانية التي بدت أقوى مما كان متوقعاً. وأضاف المتحدث باسم البنتاغون أن روسيا نقلت نحو 20 في المائة من جيشها من محيط كييف بعد فشلها في الاستيلاء على العاصمة الأوكرانية. وقال إن بعض هذه الوحدات اتجه إلى بيلاروسيا، «لكنها بالتأكيد لم تعد إلى روسيا». وأضاف كيربي: «ما زلنا نعتقد أنه ستتم إعادة تجهيز هذه القوات وإرسالها مجدداً إلى مناطق أخرى في أوكرانيا، لمواصلة القتال وفقاً لما نعتقد أنه هدفهم، وهو الشرق بصفة عامة، بما فيه المناطق الانفصالية في لوغانسك ودونيتسك في إقليم دونباس».

قال كيربي إن الأحداث الأخيرة في أوروبا قد غيرت الكثير من الأمور، بما في ذلك كيفية تفكير الولايات المتحدة في وضع قوتها الحالي. وقال إن التغيير في الوضع الأمني في أوروبا قد يعني وجود قوة أميركية في أوروبا مختلفة عما كان متصوراً في البداية قبل غزو روسيا لأوكرانيا. وقال: «البيئة الأمنية مختلفة الآن. ومع أن الحرب ستنتهي، لكننا لا نعرف متى ولا كيف سيبدو ذلك، لكني أعتقد أننا نعمل على افتراض أن أوروبا لن تكون كما هي «بعد الآن»... «لذلك، ربما لا ينبغي أن يكون لدينا نفس النظرة إلى وضعنا في أوروبا». وقال كيربي إن المناقشات التي أجراها وزير الدفاع لويد أوستن مع نظرائه الأوروبيين، تضمنت نقاشاً حول القيادة الأميركية في المنطقة وماذا يعني ذلك وكيف يريدون أن تبدو عليه».
- بوتين يقيل بعض مستشاريه
وفيما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أن لديه «مؤشرات» على أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين «أقال بعضاً من مستشاريه أو وضعهم رهن الإقامة الجبرية» بعد أن «عزل نفسه» أثناء محاولته إدارة غزو أوكرانيا، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أميركيين ترجيحهم، أن سبب الخسائر الفادحة للجيش الروسي في أوكرانيا، يعود إلى عدم وجود قائد حرب في الميدان لاتخاذ القرارات وإدارة العمليات العسكرية. وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض يوم الخميس: «يبدو أنه منعزل ذاتياً». وتابع بايدن أن هناك بعض المؤشرات أن بوتين قد أقال بعضاً من مستشاريه أو وضعهم قيد الإقامة الجبرية في منازلهم. وأضاف الرئيس الأميركي: «ولكنني لا أريد أن أضع الكثير من الأهمية على ذلك في هذا الوقت لعدم وجود أدلة قوية».
وادعى البيت الأبيض يوم الأربعاء أن بوتين ربما لم يُحط على نحو مناسب بالوضع في الصراع الأوكراني، وهو ما نفاه الكرملين يوم الخميس. وفي الوقت ذاته، قالت كيت بيدينجفيلد مديرة الاتصالات بالبيت الأبيض، إن غزو أوكرانيا كان «خطأً استراتيجياً» من بوتين وأضعف روسيا. وقالت بيدينجفيلد: «من الواضح أننا سنواصل متابعة استراتيجيتنا لجعل روسيا تدفع ثمناً باهظاً ومحاولة تعزيز أوكرانيا في ساحة المعركة وعلى طاولة المفاوضات».
وقال مسؤولون ومحللون إن الوحدات الجوية والبرية والبحرية الروسية المشاركة في ساحة المعركة مفككة، وتعاني من ضعف الخدمات اللوجيستية وانخفاض الروح المعنوية للجنود، وأشاروا إلى مقتل ما بين 7 و15 ألف عسكري روسي في المعركة. وأكدوا أن عدم وجود قائد ميداني دفع كبار الضباط إلى الخطوط الأمامية لحل المشكلات التكتيكية، التي هي من مهمة صغار الضباط لدى الجيوش الغربية، ما تسبب في مقتل 7 جنرالات على الأقل. ويرى مسؤولون عسكريون أميركيون أنه من الصعب إدارة حملة عسكرية من مسافة 800 كيلومتر. وقالوا إن المسافة وحدها يمكن أن تؤدي إلى انفصال بين القوات في المعركة وخطط الحرب التي يتم وضعها في موسكو. وأكدوا أن الآلية العسكرية التي تدير بها موسكو الحرب غير قادرة على التكيف مع المقاومة الأوكرانية السريعة والذكية. وقال مسؤول أميركي كبير ثانٍ إن الجنود الروس، الذين تم تدريبهم على الالتزام بتعليمات صريحة من رؤسائهم، شعروا بالإحباط في ساحة المعركة. وهذا يعني أن تنقل القيادة في موسكو التعليمات إلى الجنرالات في الميدان، الذين ينقلونها بدورهم إلى الجنود، الذين يُطلب منهم تنفيذها بغض النظر عن الوضع على الأرض.
وبحسب الجنرال المتقاعد ويسلي كلارك، الذي شغل منصب القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا خلال حرب كوسوفو، فقد قال: «يظهر فشل القيادة في الأخطاء التي يتم ارتكابها». وفي الأسبوع الماضي، فجرت القوات الأوكرانية السفينة الحربية الروسية «أورسك» التي رست في جنوب أوكرانيا. وسأل الجنرال كلارك: «من سيكون مجنوناً لدرجة أنه يأمر برسو سفينة في ميناء قبل تأمين المنطقة أولاً؟». وقال المسؤولون إن المخططين الروس الذين أرسلوا السفينة إلى الميناء لم يهتموا بالخطر المحتمل، ما يظهر أنه لا أحد يشكك في القرارات الصادرة عن القيادة. وكشف مسؤولون في الاستخبارات الأميركية، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تصله معلومات مضللة عن أداء قواته في أوكرانيا من قبل مستشاريه، وأنه لم يكن على علم بأن الجيش يزج بمجندين إلزاميين في المعركة ولا بفقدانهم. وكان بوتين قد أعلن سابقاً أن الجنود والضباط المحترفين فقط، هم من يشاركون في العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا. وقال المسؤولون الأميركيون إن النتائج تظهر «انهياراً واضحاً في تدفق المعلومات الدقيقة» إلى بوتين، وتظهر أن كبار مستشاري بوتين «يخشون إخباره بالحقيقة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

البنتاغون يؤكد أن شراكته مع "قسد" تقتصر على مكافحة "داعش"

البنتاغون يعلن تورط نحو 100 عسكري أميركي بنشاط متطرف العام المنصرم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنتاغون يعيد تقييم انتشار القوات الأميركية في أوروبا التي لن تعود كما كانت البنتاغون يعيد تقييم انتشار القوات الأميركية في أوروبا التي لن تعود كما كانت



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon