توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الحركات الدارفورية تتعهّد بعدم مهاجمة حفظة السلام وعمال الإغاثة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحركات الدارفورية تتعهّد بعدم مهاجمة حفظة السلام وعمال الإغاثة

الخرطوم - عبد القيوم عاشميق

اختتم رئيس البعثة الأممية العاملة في دارفور (يوناميد) محمد بن شمباس مشاورات مع الحركات المسلحة شهدتها مدينة أروشا التنزانية، حيث تم الاتفاق على استمرار المشاورات بين الجانبين، وتعهدت الحركات بالعمل مع البعثة على استدامة وتطوير قنوات التواصل المشترك لضمان وصول "يوناميد" والوكالات الإنسانية العاملة في كل المناطق التي تقع تحت سيطرتهم، مع الالتزام بعدم مهاجمة حفظة السلام والعاملين في الحقل الإنساني والسكان المدنيين، وجددت التزامهما بالسلام والمشاركة المستمرة في البحث عن تسوية سياسية عن طريق التفاوض في دارفور، في سياق حل شامل لمشاكل السودان. ولفتت الحركات الانتباه إلى الطبيعة المتغيرة للنزاع في الإقليم، وإلى ضرورة التصدي للتصعيد في القتال بين القبائل، باعتباره السبب الرئيسي في الأشهر الأخيرة لموجة نزوح جديدة وسقوط ضحايا من المدنيين. وأكدت التزامها بوحدة السودان وسلامة أراضيه، وإيجاد حل عادل لمشاكله يعترف بالتنوع العرقي والثقافي والديني في البلاد. وقالت إن همومها واهتماماتها تتجاوز حدود الصراع الإقليمي في دارفور، وأشارت   إلى أن الاتفاقات الجزئية السابقة فشلت في حل مشاكل السودان، مطالبة باتباع نهج كلي وشامل في حل المشاكل التي تواجه السودان، كما شددت على الحاجة للانسجام والتنسيق بين آليات الوساطة الحالية من أجل تحقيق نهج متسق ومتكامل. وأشار بيان للبعثة المشتركة للأمم المتحدة العاملة في إقليم دارفور في ختام مشاورات أروشا وصل "العرب اليوم" نسخة منه أن شمباس أجرى مشاورات مع وفود من حركة "العدل والمساواة" و"جيش تحرير السودان" جناح مني أركو ميناوي في أروشا، في الفترة من 22-27 آب/ أغسطس 2013.م شاركت الحركات في المشاورات بقيادة   أركو مني مناوي عن "جيش تحرير السودان"، والدكتور جبريل إبراهيم عن حركة "العدل والمساواة"، بالإضافة مشاركة كبار المسؤولين في الاتحاد الأفريقي والإيقاد والاتحاد الأوروبي وكندا وفرنسا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وتنزانيا كمراقبين، حيث قدم شمباس وفريقه عروضًا عن الوضع الأمني والإنساني في دارفور شملت العروض الموقف الحالي لتنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور كأساس للوصول إلى سلام شامل وجامع في الاقليم. وأشار شمباس إلى التزام المجتمع الدولي بدعم السلام في دارفور، فضلاً عن رغبته في أن يعم السلام والإستقرار جميع أنحاء السودان. وأضاف بيان بعثة "يوناميد" أن الحركات تعهدت بالعمل مع البعثة على استدامة وتطوير قنوات التواصل المشترك لضمان وصول "يوناميد" والوكالات الإنسانية العاملة في كل المناطق التي تقع تحت سيطرتهم، مع الالتزام بعدم مهاجمة حفظة السلام والعاملين في الحقل الإنساني والسكان المدنيين. وأعربت  الحركات عن تقديرها للبيان الصادر في 19 تموز/ يوليو عن مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي الداعي لنهج شامل لحل أزمات السودان. وقالت البعثة: إن شمباس سيرفع  تقريرًا عن نتائج هذه المشاورات للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة كما سيُطلع الجهات كافة ذات الصلة والشركاء على هذه النتائج. وقد اتفقت الوساطة والحركات أن تظل على اتصال بشأن هذه القضايا من أجل تحديد الخطوات القادمة للحفاظ على الزخم الذي تبلور نتيجة لهذا الاجتماع الذي انعقد في أروشا، حيث تم الاتفاق على إجراء المزيد من المشاورات خلال الـ 60 يومًا  المقبلة، وأعرب المشاركون عن تقديرهم لحكومة وشعب جمهورية تنزانيا المتحدة لصادق مشاعرهم في استضافة هذه المشاورات.  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحركات الدارفورية تتعهّد بعدم مهاجمة حفظة السلام وعمال الإغاثة الحركات الدارفورية تتعهّد بعدم مهاجمة حفظة السلام وعمال الإغاثة



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon