توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أشارت إلى حرص مصر على المشاركة المميزة في هذا المعرض

خبيرة تؤكد أن "شانغهاي الدولي للواردات" منصة جيدة للفرص الاستثمارية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبيرة تؤكد أن شانغهاي الدولي للواردات منصة جيدة للفرص الاستثمارية

الدكتورة نادية حلمي
القاهرة - مصر اليوم

أكدت أستاذة العلوم السياسية في جامعة قناة السويس والخبيرة في الشؤون الصينية، الدكتورة نادية حلمي، أن معرض "شانغهاي الدولي للواردات" يعتبر منصة جيدة جدًا لاستعراض الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة بين الصين ومختلف الدول وفي مقدمتها مصر.

وأشارت نادية حلمي في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، إلى حرص مصر على المشاركة المميزة والفعالة في هذا المعرض الهام والذي يمثل فرصة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية إلى الصين خاصة في ظل قرار الحكومة الصينية باختيار مصر لتكون ضيف شرف المعرض.

وأوضحت نادية حلمي أن مشاركة مصر بجناح كبير في المعرض جاء نتيجة حرص الجانب الصيني على تقديم كافة التسهيلات للشركات المصرية لضمان مشاركة أكبر عدد ممكن فيه، بخاصة مع نجاح المنطقة الاقتصادية الصينية "تيدا مصر" في جذب العديد من الشركات للاستثمار في المنطقة الصينية بالعين السخنة شمال غرب خليج السويس.

علاقات تجارية

ولفتت نادية حلمي ، إلى أن العلاقات التجارية بين مصر والصين شهدت تطورا كبيرا خلال الآونة الأخيرة حيث ارتفعت الصادرات المصرية السلعية للسوق الصيني خلال عام 2017 إلى 408 ملايين دولار بالمقارنة بنحو 255 مليون دولار خلال عام 2016 بنسبة زيادة تبلغ 60 بالمائة، مشيرةً إلى أن الحكومة الصينية تسعى لتكون مصر محورًا تجاريًا ولوجستيا لنفاذ المنتجات الصينية إلى قارتي أفريقيا وأوروبا.

ونوهت نادية حلمي إلى اهتمام مصر بمقاطعات جنوبي الصين على وجه الخصوص، نظرًا لكونها المحرك الرئيسي لـ65 بالمائة من الاقتصاد الصيني، وتصدر أكثر من 40 بالمائة من صادرات الصين إلى مختلف دول العالم، كما تمتلك القدرة الفنية والتكنولوجية للوصول إلى الأسواق الخارجية.

اتفاقات في مجال البنية الأساسية

وقالت نادية حلمي إن معرض شانغهاي للواردات سيكون فرصة للجانب المصري للتواصل عن قرب مع الشركات الصينية المشاركة في المعرض والتي تركز على قطاعات البنية الأساسية والنقل والتنمية العقارية وإدارة المناطق اللوجستية والمناطق الصناعية في مجال الغزل والنسيج ومواد البناء، مشيرةً إلى أنه تم الاتفاق منذ فترة على قيام كبرى الشركات العاملة في مجال البنية الأساسية بمدينة شانغهاي بزيارة مصر بهدف التعرف على آلية العمل بالمشروعات التي تم عرضها عليهم في هذه المجالات.

استثمارات في مصر

وأضافت نادية حلمي أن الحكومة المصرية تتطلع إلى أن تصبح الصين ضمن أكبر 10 دول مستثمرة في مصر وزيادة عدد الشركات الصينية بمصر والبالغ عددها حالًيا 1558 شركة.

محور قناة السويس

وشددت نادية حلمي على أهمية تعزيز الاستفادة من مبادرة الحزام والطريق بخاصة مع أهمية محور قناة السويس كممر مائي لوجيستي بحري للجانب الصيني، والاستفادة من عضوية مصر في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وضرورة تمثيل بنك التنمية الصيني وبنك التصدير والاستيراد الصيني بالقاهرة لتشجيع الشركات الصينية على ضخ مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر.

وطالبت نادية حلمي بإعادة صياغة منظومة الواردات المصرية والتركيز على استيراد المنتجات التكنولوجية التي تخدم عمليات النمو الاقتصادي في مصر، والتنسيق مع الصين لإنشاء مشروعات استثمارية مصرية - صينية مشتركة بعدد من الدول الرئيسية بشرق وغرب أفريقيا، خاصة أن الجهات التمويلية الصينية تنفذ برامج متميزة لمشروعات تجارية واستثمارية موجهة للأسواق الأفريقية.

وطالبت نادية حلمي بالاستفادة من التوجهات الصينية الخاصة بنقل بعض صناعاتها خارج أراضيها خاصة لدول شمال أفريقيا نظرا لقربها من السوق الأوروبي، وتمتع الصناعات الصينية على الأراضي المصرية بالقدرة على النفاذ بسهولة للسوق الأوروبي .

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبيرة تؤكد أن شانغهاي الدولي للواردات منصة جيدة للفرص الاستثمارية خبيرة تؤكد أن شانغهاي الدولي للواردات منصة جيدة للفرص الاستثمارية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon