توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خبير اقتصادي مصري يؤكد أن رفع سعر الدولار الجمركي لـ17 جنيها لتحجيم التضخم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبير اقتصادي مصري يؤكد أن رفع سعر الدولار الجمركي لـ17 جنيها لتحجيم التضخم

الدولار الجمركي
القاهرة - مصر اليوم

أكد  الخبير الاقتصادي أشرف غراب، أن كثيرا من المواطنين لا يعرفون معنى مصطلح الدولار الجمركي، وحين يتم اتخاذ قرار بتحريكه أو تثبيته أو خفضه، يجب أن يتم تعريف المواطن بمدلول المصطلح، حتى لا تتطرق إلى أسماعه أو يتلقفه المرجفون فى المدينة بأن الدولة تعمل  ضده أو تقسو عليه إذا ما قررت زيادته، وتبين له لماذا اتخذت هذا القرار، وسبب اختيار التوقيت.

وأضاف غراب أنه من المهم معرفة أن الدولار الجمركي مفهوم يتم استخدامه في حساب قيمة وتكلفة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، والتي تكون بعد ذلك في الموانئ الجمركية لمصر، خلافًا للدولار الموجود في البنك المركزي والذي يتم التعامل به في جميع تعاملاتنا اليومية بيعًا وشراء ويتغير سعره بين يوم وليلة، أي لا يرسو على حال.

وتابع أن الغاية التي جعلت الدولة  تقوم بتحديد أسعار جمركية للعملات الأجنبية هو ضبط أسعار السلع المستوردة وعدم تركها عرضة للتضخم الشديد، الذي نشهده اليوم، نتيجة للأزمات المتلاحقة في الاقتصاد العالمي غير الخافية على أحد من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح  أن عمليات الاستيراد فى الوقت الحالى محكومة بمجموعة من الإجراءات التى تضطر لها الحكومة، وتكون بلا شك موجهة إلى السلع الضرورية والأساسية التي يحتاجها المواطنون.

وبيَّن غراب أن تحديد سعر الدولار الجمركي ورفع قيمته من 16 إلى 17 جنيهًا ضرورة لابد منها فى هذا التوقيت، لأن هناك تذبذبا فى أسعار العملات الأجنبية وعدم استقرار، نتيجة حالة التضخم التى يشهدها الاقتصاد العالمى، لعامل الحرب الروسية الأوكرانية التى أثرت على أسعار السلع والنقل والشحن والرسوم، خاصة الجمركية، من ارتفاع غير مسبوق لأسعار السلع الاستراتيجية التى نستوردها، وبالطبع منها الخامات، التى تدخل فى مواد الإنتاج المحلية، لكونها تتصل ببعضها البعض، فحين استقرت أسعار العملات الأجنبية فى عام 2019 من البنك المركزى، وتقاربت مع أسعار الدولار الجمركى، قررت وزارة المالية حينها إلغاء العمل بالدولار الجمركى، واعلنت أن المرحلة وقتئذ لن تشهد تذبذبًا فى سعر الدولار، وهو ما شجّع على قرار تحرير سعر الدولار الجمركى، حيث تم حينها تحرير سعره فى وقت مناسب، وتأثيره كان إيجابيا.

وأشار غراب إلى أن مخاوف زيادة نسبة التضخم وقتها، نتيجة تحرير سعر الدولار الجمركى، كانت غير منطقية بالمرة، كون الدولار الجمركى كان يطبق على السلع الأساسية قبل عام من صدور القرار، أى فى عام 2018، كما أن الدولة حينها كانت تدعم جزءًا لا بأس به من السلع الاستراتيجية، وبالتالي تحرير سعر الدولار الجمركي أصبح منطقيا.

وأضاف أنه يجب على المواطنين عدم الإقبال على شراء السلع غير الضرورية، والكماليات، أو التى تدعى الترفيهية، التى تزيد من استنزاف العملة الصعبة، وتضيق الخناق على السلع الأساسية، أو إلى أن يتعافى الاقتصاد العالمى من أزمته، ونعود كما كان الوضع من قبل بوادر الحرب وكورونا.

وتوقع غراب أن يسهم هذا القرار فى تحجيم حالة التضخم فى الأسعار، وإحكام القبضة خبير اقتصادي: رفع سعر الدولار الجمركي لـ 17 جنيها توقيته صائب لتحجيم التضخم وتوجيه العملة للسلع الضرورية الاستيراد من السلع عديمة الفائدة، وجعل السيولة من العملة الصعبة موجهة للسلع الضرورية، وسبق وفعلتها الدولة كثيرًا منذ نحو 5 أعوام وأتبعتها بأكثر من قرار وجميعها كانت لصالحنا، وعادت على الدولة بالإيجاب، وهي قرارات مدروسة بعناية ويبقى علينا أن نفهم الوضع جيدًا حتى لا نعطل صانع القرار عن تحديد الصالح والأنسب لنا في الوقت الحالي دون اندفاع.

قــــــــــــد يهمك أيضأ :

الحكومة المصرية تُحدد سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا للسلع الأساسية لنهاية الشهر المقبل

"المواد الغذائية" تستبعد تأثر الأسعار بإلغاء الدولار الجمركي

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير اقتصادي مصري يؤكد أن رفع سعر الدولار الجمركي لـ17 جنيها لتحجيم التضخم خبير اقتصادي مصري يؤكد أن رفع سعر الدولار الجمركي لـ17 جنيها لتحجيم التضخم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon