توقيت القاهرة المحلي 04:34:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح لـ"مصر اليوم" حقيقة أزمة استيراد القمح من روسيا

عصام فايد يؤكد أنّ المنتجات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة طيبة على مستوى العالم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عصام فايد يؤكد أنّ المنتجات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة طيبة على مستوى العالم

وزير الزراعة المصري الدكتور عصام فايد،
القاهرة – وفاء لطفي

كشف وزير الزراعة المصري الدكتور عصام فايد، سبب رفع روسيا الحظر عن الصادرات الزراعية المصرية باستثناء "البطاطس"، يرجع لرغبتها في اتخاذ مصر بعض الإجراءات الوقائية، معلنًا عن أن وفدًا من روسيا سيصل القاهرة خلال شهر أكتوبر/تشرين أول الجاري لبحث الإجراءات المطلوبة من الجانب الروسي، وأكد الوزير، أن القرار الروسي برفع الحظر عن استيراد المنتجات المصرية شمل المنتجات كافة، إلا أن الجانب الروسي سمح بدخول جميع المنتجات المصرية بخلاف البطاطس حتى الانتهاء من تطبيق الشروط المطلوبة.

وقال وزير الزراعة: "القرار لن يؤثر على مصدري البطاطس حيث أن موسم تصدير البطاطس يبدأ في يناير/كانون ثان المقبل ما يتيح الفرصة للانتهاء من المشاورات بين الجانبين المصري والروسي لحل الأزمة".وأعلن الوزير عن عقده اتفاق جديد مع روسيا لإعداد برنامج تنفيذي للتوسع في توريد المنتجات الزراعية المصرية للسوق الروسي بالتنسيق مع المكتب التجاري المصري في موسكو.

وأشار الوزيرلـ"مصر اليوم" أنه تم الاتفاق على البدء في تفعيل هذا البرنامج، وأن هناك تفاهم مشترك وحسن نوايا بين الجانبين المصري والروسي في إطار العلاقات التاريخية والقوية بين القاهرة وموسكو، لافتًا إلى أن منتجات مصر الزراعية نظيفة تتماشى مع الاشتراطات الفنية والمواصفات العالمية، وأن المنتجات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة طيبة على مستوى العالم، وأن مصر نجحت مؤخرًا في فتح أسواق جديدة لها في الخارج خاصة في أميركا وسوق دول الاتحاد الأوروبي، والهند وأندونيسيا.

وكشف وزير الزراعة، عن أن روسيا استوردت خلال العام الماضي فقط 300 ألف طن من الموالح، وأنه لم يتم رفض منها سوى 1.5%، مؤكدًا أن مصر تحرص على إنتاج محاصيل زراعية وفق المواصفات العالمية سواء للتصدير أو المستهلك المحلي، وعما تردد مؤخرًا بشأن وجود مشاكل في القمح الروسي، أوضح وزير الزراعة لـ"مصر اليوم"، عدم وجود مشكلة في القمح الروسي في ضوء استيراد مصر خلال العام الأخير 2 مليون طن لم يرفض منهم إلا شحنة واحدة فقط بنسبة لا تتعدى 1.3%.

وأوضح الوزير عن تشكيل لجنة تضم رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، ومدير معهد الاقتصاد الزراعي، ورئيس قسم القمح في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، ورئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، للتنسيق مع نظائرهم في الوزارات المعنية لوضع المقترح الخاص بالضوابط الخاصة بتوريد القمح لموسم 2017، مع الأخذ في الاعتبار تحديد دور الجمعيات كنقاط تجميع حتى يتم التأكد من أن القمح المورد للسلع التموينية هي الأقماح المحلية فقط.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عصام فايد يؤكد أنّ المنتجات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة طيبة على مستوى العالم عصام فايد يؤكد أنّ المنتجات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة طيبة على مستوى العالم



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon