توقيت القاهرة المحلي 07:18:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البرلمان العربي يرفع السودان من الدول الراعية لـ"الإرهاب"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البرلمان العربي يرفع السودان من الدول الراعية لـالإرهاب

البرلمان العربى
القاهرة-مصر اليوم

بدأت جلسة الاستماع التى عقدها البرلمان العربى بشأن رفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المجلس الوطني بجمهورية السودان ووزارة الخارجية السودانية، بحضور رئيس الاتحاد البرلماني العربي "مصر" الذى مثله السيد الشريف وكيل مجلس النواب، ورئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية "السودان" ورئيس المجلس الوطني بجمهورية السودان، بالإضافة إلى رئيس مجلس الأمة الكويتي ورئيس مجلس الشورى بالسعودية وعدد من رؤساء المجالس النيابية العربية .

وتم توجيه الدعوة للمشاركة في جلسة الاستماع لرؤساء البرلمانات العربية وللكونجرس الأميركي وعدد من أعضاء البرلمان الأوروبي والبرلمانات والاتحادات والمؤسسات الإقليمية والدولية، وسفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لدى مصر .
وقال رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي إن البرلمان وانطلاقاً من مسؤوليته في التعبير عن تطلعات وآمال الشعب العربي تبنى في الجلسة التاريخية التي عقدها في الخرطوم بحضور الرئيس السودانى عمر حسن البشير 31 أكتوبر 2017 تشكيل لجنة برئاسة رئيس البرلمان وضعت خطة لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، اعتمدها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية التاسعة والعشرين "قمة القدس" بمدينة الظهران بالسعودية بتاريخ 15 أبريل 2018، وكلفت القمة البرلمان بتنفيذ بنود هذه الخطة وطلبت من جميع الجهات العربية المعنية تقديم كافة أشكال الدعم اللازم للبرلمان العربي وتمكينه من التحرك على كافة الأصعدة لتنفيذ خطته.

وأضاف السلمي أن البرلمان العربي عقد جلسة الاستماع دعماً منه لجمهورية السودان وشعبها الكريم وتقديراً لجهوده الجادة في مكافحة الإرهاب وإقرار السلام في المنطقة، من خلال عضوية السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية في الجمهورية اليمنية، التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب، كيان الدول العربية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، ورعاية السلام في دولة جنوب السودان.

وأشار إلى أن البرلمان العربي أعد مذكرة قانونية تثبت بالحجج والأسانيد القانونية أحقية السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد تنفيذ السودان لكامل التزاماته في خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة الأميركية، وبعد تحقيق السودان متطلبات الملفات الثلاثة بشأن الجولة الثانية من الحوار السوداني - الأمريكي، وبعد رفع الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات الاقتصادية عن جمهورية السودان.
يذكر أن انعقاد هذه الجلسة جاء تنفيذاً لخطة البرلمان العربي لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب والتي أقرها البرلمان العربي يوم 28 ديسمبر 2017، واعتمدها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته 29 "قمة القدس" بمدينة الظهران بالسعودية يوم 15 أبريل 2018 .

ومن المقرر أن يصدر عن الجلسة بيان تضامن مع جمهورية السودان باللغتين العربية والإنجليزية يوقعه المشاركون دعماً لطلب السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

قد يهمك ايضا : الجامعة العربية تؤكّد أن الفقر والبطالة وثيقي الصلة بتعقّد الظروف السياسية

                 أبو الغيط يكشف أنه شعر بحدوث خديعة في ليبيا بتسليم ملفها إلى الأمم المتحدة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العربي يرفع السودان من الدول الراعية لـالإرهاب البرلمان العربي يرفع السودان من الدول الراعية لـالإرهاب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon