توقيت القاهرة المحلي 08:35:40 آخر تحديث
  مصر اليوم -

استمرار إضراب ميناء العقبة يشكل تهديدًا واضحًا للأمن الأردني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - استمرار إضراب ميناء العقبة يشكل تهديدًا واضحًا للأمن الأردني

إضراب ميناء العقبة
عمان -مصر اليوم

نبهت جمعية المصدرين الأردنيين اليوم الجمعة إلى أن استمرار إضراب عمال شركة (ميناء حاويات العقبة)، الذي بدأ منذ يوم الاثنين الماضي وحتى الآن، ينذر بتوقف عجلة الإنتاج في المصانع الأردنية، خاصة وأن هناك حاويات محملة بمدخلات إنتاج تنتظر عملية التفريغ في الميناء.

وقال رئيس الجمعية المهندس عمر أبو وشاح - في بيان اليوم الجمعة – إن استمرار الإضراب سيؤدي أيضا إلى وقف الاستيراد والتصدير بشكل كامل، ما يشكل تهديدا واضحا للأمن الاقتصادي والغذائي، خاصة وأن خطوطا ملاحية عالمية كبرى أعلنت توقف التعامل مع ميناء الحاويات في العقبة لمدة أسبوع..محذرا من فقدان تنافسية الميناء لصالح موانئ أخرى مجاورة.

وأكد على أن ميناء العقبة سيفقد تنافسيته، خاصة وأن شركات ملاحة غيرت مساراتها إلى موانئ دول أخرى غير العقبة، كما أن خطوطا أخرى علقت عملها لحين إيجاد حلول سريعة لمشكلة إضراب العمال الذي هدفها الأساسي تحقيق مصالح شخصية للعمال على حساب الاقتصاد الأردني الذي يعاني من تحديات كبيرة.

ولفت إلى أن شركات أجنبية متعاقدة مع مصدرين أردنيين ألمحت بعدم استلام البضائع المشتراه من الأردن، إذ لم تلتزم الشركات المحلية بمواعيد التسليم المحددة بعد إضراب عمال ميناء الحاويات ما سيرتب خسائر كبيرة للشركات المحلية.

وأعرب أبو وشاح عن رفض الجمعية أن يكون الاقتصاد الأردني ومستقبل الصناعة رهينة بأيدي موظفين يعملون في إحدى الشركات المسئولة عن إدارة المنفذ البحري الوحيد للأردن للحصول على مكاسب وظيفية وسط عجز المسئولين عن إيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة.

وكان رئيس مجلس إدارة ميناء الحاويات رئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين قد أعلن أمس الخميس أن خسائر شركة (ميناء الحاويات) جراء إضراب الموظفين تتراوح ما بين 300 و400 ألف دينار أردني يوميا، إضافة إلى الخسائر الكبيرة للشركات والتجار وانعكاس تلك الخسائر على الاقتصاد الأردني والأردنيين والدور التنافسي للميناء على مستوى المنطقة.

وقال محادين "إنه لن يتم السماح لأي كان بالتهديد أو لي الذراع في إشارة لإضراب الموظفين" ..مشيرا إلى أنه على الرغم من استمرار إضراب الموظفين "غير القانوني" يتم متابعة أنشطة ميناء الحاويات حيث تم الاستعانة بموظفين من مؤسسة الموانئ إضافة لاستخدام عمالة وافدة مؤقتة لحين انتهاء الإضراب.

أ ش أ

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استمرار إضراب ميناء العقبة يشكل تهديدًا واضحًا للأمن الأردني استمرار إضراب ميناء العقبة يشكل تهديدًا واضحًا للأمن الأردني



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 23:13 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

القمر العملاق يزين سماء مصر في ليلة نصف رمضان

GMT 14:36 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:48 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

علي زين رجل مباراة مصر والدنمارك في ربع نهائي بطولة العالم

GMT 22:00 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

أسوان يدعم صفوفه بالسيد فريد وعمرو رضا قبل نهاية الميركاتو

GMT 10:08 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

منتخب مصر لليد يكشف تفاصيل إصابة أحمد الأحمر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon