توقيت القاهرة المحلي 06:24:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تركيا تنضم إلى الدعوى ضد إسرائيل بـ”العدل الدولية”

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تركيا تنضم إلى الدعوى ضد إسرائيل بـ”العدل الدولية”

محكمة العدل الدولية
أنقرة ـ مصر اليوم

أعلنت تركيا، الأربعاء 1 مايو/أيار 2024، انضمامها إلى الدعوى ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، فيما أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، معارضته لأي اتفاق مع حركة حماس يتضمن وقف الحرب.

وفي مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي، بأنقرة، أعلن انضمام بلاده إلى دعوى “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

فيدان قال: “قررنا في تركيا الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل (الإبادة الجماعية) في محكمة العدل الدولية”، بحسب وكالة الأناضول.

الوزير التركي أفاد بأن نيكاراغوا وكولومبيا اتخذتا موقفاً ملموساً بشأن القضية، مضيفاً: “قدمنا ​​نتائج تقييماتنا اليوم للرئيس (رجب طيب أردوغان)، وأود أن أعلنها هنا لأول مرة وفقاً للقرار السياسي المتخذ، قررنا في تركيا الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل (الإبادة الجماعية) في محكمة العدل الدولية”.

كما أعرب عن تمنياته بسير الدعوى بمحكمة العدل الدولية باتجاهها الصحيح مع هذه الخطوة التي اتخذتها تركيا، مشيراً إلى أن بلاده ستكمل إجراءاتها القانونية بعد أن “اتخذ رئيسنا هذا القرار السياسي وتم إعلانه أمام العالم أجمع”.

يشار إلى أن الرئيس التركي، قال في يناير/كانون الثاني الماضي، إن أنقرة تقدم وثائق للقضية بمحكمة العدل الدولية.

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول 2023، رفعت جنوب أفريقيا قضية أمام محكمة العدل الدولية ضد دولة الاحتلال على خلفية حربها على غزة.

رداً على ذلك أمرت المحكمة، في 26 يناير/كانون الثاني 2024، تل أبيب باتخاذ “تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في غزة”.
نتنياهو يرفض وقف الحرب

بحسب موقع “واللا” الإسرائيلي في تقرير نشره الأربعاء 1 مايو/أيار 2024، فإن نتنياهو قال لبلينكن، إنه إذا استمرت حركة حماس بالمطالبة بإنهاء الحرب، فلن يكون هناك اتفاق.

كما هدد نتنياهو مجدداً بشن عملية عسكرية في رفح، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، بحسب كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين.
يذكر أن أحد المطالب الرئيسية لحركة حماس، هو أن تتضمن المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى، التزاماً إسرائيلياً بإنهاء الحرب، الأمر الذي يرفضه نتنياهو، بحسب الموقع الإسرائيلي.

بدوره، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي الذي يزور إسرائيل، في جولته السابعة للمنطقة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نتنياهو بمعارضة الولايات المتحدة لأي عملية في رفح دون خطة قابلة للتنفيذ لحماية المدنيين.

كما ذكر المسؤول الأمريكي أن الولايات المتحدة تعتقد أن هناك طرقاً أفضل للتعامل مع كتائب حماس الأربع في رفح، دون عملية واسعة النطاق.

فيما قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن نتنياهو أوضح لبلينكن أن عملية برية برفح ليست مرهونة بأي أمر آخر.
لابيد: لا عذر سياسياً لدى نتنياهو يمنع الصفقة

من جانبه، أبلغ زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الأربعاء 1 مايو/أيار 2024، وزير الخارجية الأمريكي، بأن نتنياهو “ليس لديه عذر سياسي” لعدم إبرام صفقة لإعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة.

لابيد، قال عبر منصة “إكس”: “تحدثت مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وناقشنا الجهود الدولية لدفع صفقة الرهائن”، مضيفاً أن نتنياهو ليس لديه عذر سياسي لعدم الذهاب إلى صفقة، “فلديه أغلبية بين الشعب (بخصوص الأسرى)، ولديه أغلبية بالكنيست، وإذا لزم الأمر سأتأكد من حصوله على الأغلبية في الحكومة”.

وتتهم المعارضة نتنياهو بالرضوخ لتهديدات وزيري المالية بتسلئيل سموتيرتش، والأمن القومي إيتمار بن غفير، بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها، حال إنهاء الحرب على غزة أو التراجع عن اجتياح مدينة رفح (جنوب).

فيما تطالب حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية إلى القطاع المحاصر، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وقد يهمك أيضًا :

العدل الدولية ترفض طلب جنوب أفريقيا الجديد ضد إسرائيل

الصفدي سيترأس الخميس وفد المملكة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تنضم إلى الدعوى ضد إسرائيل بـ”العدل الدولية” تركيا تنضم إلى الدعوى ضد إسرائيل بـ”العدل الدولية”



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:00 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
  مصر اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "

GMT 11:30 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

تعرف على مدة غياب هاري كين عن صفوف توتنهام

GMT 12:55 2021 الثلاثاء ,13 إبريل / نيسان

المؤشر نيكي يرتفع 0.23% في بداية التعامل في طوكيو

GMT 21:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

علامات مراهقة المرأة في فترة الأربعين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon