توقيت القاهرة المحلي 21:20:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حجازي يستعرض توصيات الحوار المجتمعي حول الخطة الاستراتيجية للوزارة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حجازي يستعرض توصيات الحوار المجتمعي حول الخطة الاستراتيجية للوزارة

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
القاهرة ـ مصر اليوم

اختتم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، فعاليات الحوار المجتمعي حول مناقشة الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (2024-2029)، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسيف)، مستعرضا توصيات الحوار المجتمعي حول مناقشة الخطة الاستراتيجية للوزارة.

وأكد الدكتور رضا حجازي - خلال المؤتمر الختامي اليوم الأحد - أهمية وجود خطة استراتيجية وتنفيذية تحقق نجاحا دائما، وأن الخطة التنفيذية لها أهمية كبيرة لاستكمال النجاح.. مشيرا إلى ضرورة التكامل بين الوزارات، وضرورة أن يتم الحوار ويستمر على مستوى كل القطاعات والمديريات في التربية والتعليم.

واستعرض الوزير التوصيات الخاصة بالحوار المجتمعي، أولها محور "أولوية الوصول والمشاركة" الذي تضمن تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال التعليم، والعمل على توفير موارد مالية لإنشاء المزيد من المدارس لمختلف المراحل الدراسية وخاصة لمرحلتي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية والتوسع في توفير النماذج الجديدة من المدارس المتميزة (الرسمية للغات، ودولي، وةذس، والنيل، والمتفوقين في العلوم والرياضيات سشإح، واليابانية، والنيل الدولية) في مختلف المحافظات وبأعداد أكبر.

كما تضمنت التوصيات تبني فكرة إنشاء نماذج لمبان مدرسية صغيرة منخفضة التكاليف، مع العمل على الاستخدام الأمثل للفراغات المتاحة في بعض المدارس لإنشاء فصول جديدة تخفف من الكثافات داخل الفصول، والعمل على رعاية الموهوبين، مع مواصلة التوسع في دمج التلاميذ ذوي الهمم بمدارس التعليم العام.

وبالنسبة للتوصيات الخاصة بأولوية "الإنصاف والشمول"، تضمنت العمل على خلق بيئة تنافسية وتكافؤ الفرص بين الطلاب بنين وبنات لتنمية قدراتهم ومقارنة أنفسهم بزملائهم في نفس المرحلة العمرية، وتوفير خيارات التعلم عن بعد لطلاب التربية الخاصة والدمج مع التوسع في إعداد برامج تعليمية مخصصة لذوي الإعاقة يقوم على التدريس بها متخصصون في الإعاقات المختلفة ويتم بثها على قناة "مدرستنا"، والعمل على تدريب المعلمين على إعداد برامج وأنشطة تربوية لتعويض الطلاب بجميع المراحل التعليمية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي) وتنمية قدراتهم ومعالجة جوانب الفقد لديهم، وتأسيس مراكز للقيام بالاكتشاف والرعاية والتنمية للطلاب الموهوبين ووضع آليات الاكتشاف.

وتضمنت التوصيات أيضا إعداد الوثيقة القومية لاكتشاف ورعاية الموهوبين من ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة. وبالنسبة لأولوية "تحقيق جودة التعلم والتدريس"، تضمنت التوصيات اتباع استراتيجيات تدريس ذات مرونة عالية تتوافق مع الكثافات المرتفعة بالفصول الدراسية، وتفعيل حصص الأنشطة لربط المناهج السابقة بالحالية للمتعلمين لتقليل الفاقد في التعليم بسبب جائحة "كورونا"، واستخدام أساليب تقويم تلبي معايير جودة التعليم والتدريس بفاعلية، ووضع استراتيجيات ذات أهداف قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لمواءمة معايير الجودة بالمنظومة التعليمية بالمعايير العالمية، وتفعيل مفاهيم الاقتصاد الأخضر والقوى الناعمة والفئات المستجيبة للنوع في عمليتي التعليم والتعلم وتدريب المعلمين على استراتيجيات إدماجهم في التعليم.

أما بالنسبة للتوصيات الخاصة بأولوية "الحوكمة وإدارة النظام والشئون المالي"، فقد تضمنت العمل على تطوير التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع التعليم ومواكباتها للتغيرات والتحويلات في النظام المحلي العالمي بالشكل الذي يحقق تنظيم واستمرارية العمل والتعاون مع مؤسسات المجتمع وقطاعات الصناعة والإنتاج والقطاع الخاص، واستيعاب النمو السكاني في سن الدراسة بالتزامن مع الحاجة الملحة إلى رفع جودة التعليم وإيجاد مستوى مناسب لتمويل متطلبات الموارد الإضافية للتعليم قبل الجامعي، وتوفير المزيد من الموارد وحث المجتمع على مراعاة المسئولية والالتزام الاجتماعيين من أجل دعم منظومة التعليم، والبحث عن مصادر تمويل مبتكرة لتغطية العجز الناتج عن التغيرات الهيكلية في الاقتصاد العالمي والاستفادة من رأس المالي الفكري الضخم الذي تنعم به منظومة التعليم، بالإضافة لتعزيز التشاركية والعمل على الاستثمار في رأس المال البشري وتحفيز الابتكار بقطاع التعليم من خلال بناء القدرات العلمية والعملية للأفراد وفقا لأحدث النظم التعليمية والمهنية.

قـد يهمك أيضأ :

وزير التعليم المصري يكشف أسباب تأجيل بداية العام الدراسي الجديد لـ 1 أكتوبر بدلًا من 24 سبتمبر

أول قرار من الدكتور رضا حجازي وزير التعليم بشأن شهادات الدبلومات الأميركية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حجازي يستعرض توصيات الحوار المجتمعي حول الخطة الاستراتيجية للوزارة حجازي يستعرض توصيات الحوار المجتمعي حول الخطة الاستراتيجية للوزارة



نانسي عجرم بإطلالة رقيقة في حفل لـ "Tiffany and co"

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:14 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

إطلالات أنثوية لياسمين صبري باللون الأحمر
  مصر اليوم - إطلالات أنثوية لياسمين صبري باللون الأحمر

GMT 14:58 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

الفنانة شيرين رضا تعلن اعتزال الفن
  مصر اليوم - الفنانة شيرين رضا تعلن اعتزال الفن

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 13:21 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الأهلي يتعاقد مع "فلافيو" كوم حمادة 5 سنوات

GMT 10:16 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 11:00 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 09:28 2021 الأربعاء ,11 آب / أغسطس

المصري يعلن انتقال أحمد جمعة إلى إنبي

GMT 02:24 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

زيدان غاضب من أحاديث الرحيل ويحسم صراع الحراس

GMT 19:33 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"دورتموند" يعزز صدارته بثنائية على مضيفه "ماينز"

GMT 21:16 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

المواصفات الكاملة لـ"كيا سيراتو 2019" الجديدة

GMT 23:47 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أمازون تراجع موقعها بعد إشاعات عن شراء مكوّنات لصنع قنبلة

GMT 00:29 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الجهاز الفني للمنتخب المصري يقدم التهنئة إلى محمود شيكابالا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon