توقيت القاهرة المحلي 05:29:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عكاشة يؤكد مصر لديها القدرات الكاملة والجاهزة لحماية أمنها القومي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عكاشة يؤكد مصر لديها القدرات الكاملة والجاهزة لحماية أمنها القومي

الكاتب خالد عكاشة
القاهرة - مصر اليوم

أكد العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية وعضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب، أن النشاط التركي داخل دولة ليبيا يعد قبلة حياة لداعش وللتنظيمات الإرهابية الأخرى ويقوض الجهود الأممية وعمل التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب الذي بذل جهود كبيرة خلال السنوات الماضية من أجل كسر شوكة سيطرة الجماعات الإرهابية على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق.

وقال الدكتور خالد عكاشة - في تصريح خاص يوم الخميس لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن مصر تحذر من خطورة انخراط تركيا في الأراضي الليبية وقيامها بعمليات تجنيد وتدريب ونقل الالاف من المرتزقة والمليشيات من سوريا إلى ليبيا وهو ما يعمق أزمة الأمن والاستقرار والانقسام داخل هذا البلد.

ونوه بأن مصر لديها موقف صريح وبالغ الأهمية ازاء التدخل التركي في دولة ليبيا الشقيقة، عبرت عنه بوضوح على لسان وزير الخارجية سامح شكري خلال الاجتماع الوزاري للمجموعة المصغرة للائتلاف الدولي لمكافحة "داعش" الذي عقد يوم الخميس عبر "الفيديو كونفرانس"، حيث تم الاشارة إلى الانتهاكات التركية للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن.

وعما يمثله الدعم التركي للإرهابيين في ليبيا من تهديد للأمن القومي المصري، شدد الدكتور خالد عكاشة على ان مصر تقوم بتأمين مصالحها ولديها القدرات الكاملة والجاهزة لحماية أمنها القومي خاصة في محاور أمنها الاستراتيجي التقليدية ومنها المحور الغربي وقادرة على حماية أراضيها من أي تهديدات.

وأوضح ان مصر في الوقت الراهن في حالة استنفار كامل لمساعدة الشعب الليبي الشقيق، وتساند ليبيا في كافة المحافل الدولية، وترغب في انخراط المجتمع الدولي في ايجاد الحلول السياسية العملية للأزمة من خلال جمع كافة الأطراف على غرار مؤتمر برلين حول ليبيا في بداية العام الجاري.

ورأى ان التوجه السياسي للأمم المتحدة يعد طوق النجاة الحقيقي للأزمة الليبية لجمع الفرقاء بهدف صياغة عملية سياسية مستقبلية تضم كافة مكونات الداخل الليبي الا ان التنظيمات الإرهابية والمليشيات والرعاية التركية لهما تعطل هذا المسار بشكل كبير، مذكرًا بان التدخل التركي طوال السنوات الماضية في سوريا هو أحد معضلات الحل الذي أوصلت سوريا إلى تعقيد مشهدها لعشر سنوات كاملة من دون الوصول إلى حل حقيقي لأزمتها.

وذكر مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية بأن القبائل الليبية والشريحة الأكبر من الشعب الليبي تعتبر التواجد التركي في بلادهم "احتلالًا تركيًا"، موضحًا ان هذا اللفظ وصف في بيانات القبائل الليبية وكذلك على لسان أعضاء البرلمان الليبي ورئيس البرلمان الشرعي المنتخب عقيلة صالح.

وشدد العميد خالد عكاشة على أهمية ان يكون للدول العربية موقف موحد يدعم الجهود الأممية لصياغة حل في ليبيا ولا يسمح لأطراف إقليمية لديها أطماع ظاهرة وواضحة أو لديها شكل من أشكال الأعمال العدائية والعدوانية ان تتدخل في ليبيا، أو أن تقوم باختطاف صياغة مستقبلها السياسي على غرار ما جرى في سوريا، مشيرًا إلى دعم مصر للجهود الرامية لإعادة الحالة الليبية إلى الرعاية الأممية باعتبارها ضرورة ملحة في هذا التوقيت كما لا بد ان يحظى ذلك بتأييد وجهود كافة الدول العربية.

واعتبر ان الشرعية الدولية قادرة بالفعل على تأمين مستقبل جيد لليبيين لا يقصي أحدًا من الأطراف الليبية، وعلى إيجاد اتفاقات سارية على كل التراب الليبي الموحد، تضمن ان تكون ثروات ليبيا ملكًا لشعبها فقط ومخصصة لإعادة بناء الدولة بعد أن تضررت كثيرًا طوال السنوات الماضية جراء عبث التنظيمات الإرهابية والمليشيات التي تحاول جرها لتكون ورقة مساومة من قبل تركيا لابتزاز الأطراف الأوروبية وكذلك ورقة في المشروع الإخواني الكبير الذي يرعاه النظام التركي في ليبيا وفي غيرها من الأماكن.

قد يهمك ايضا 

تخريج كوادر أمنية أفريقية من أكاديمية الشرطة

حبس 3 أشخاص بينهم سيدة بتهمة خطف طفلة في الإسكندرية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عكاشة يؤكد مصر لديها القدرات الكاملة والجاهزة لحماية أمنها القومي عكاشة يؤكد مصر لديها القدرات الكاملة والجاهزة لحماية أمنها القومي



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon