توقيت القاهرة المحلي 13:12:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خطة مصر لمواجهة التغيرات المناخية وتعاونها مع البنك الدولي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خطة مصر لمواجهة التغيرات المناخية وتعاونها مع البنك الدولي

القاهرة - مصر اليوم

عملت وزارة البيئة لعدة سنوات، على التعاون مع المجتمع الدولي في الحفاظ على نوعية البيئة، والحد من مسببات التغيرات المناخية وذلك برفع الوعي العام بالظاهرة وأبعادها الاقتصادية والتعامل معها وتفعيل برامج مشاركة الجمعيات والمنظمات غير الحكومية.

تعاون بين البنك الدولى والبنك الاوربي لمكافحة التغيرات المناخية

تعاونت وزارة البيئة والتعاون الدولي، لبحث سبل تعزيز التعاون مع شركاء التنمية لاسيما البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فيما يتعلق بالجهود الوطنية لمكافحة تغيرات المناخ والتقليل من انبعاثات الكربون.

مصر تتوسع في خطط المشروعات الصديقة للبيئة

تعتبر مؤسسات التمويل الدولية، مصر دولة رائدة في قيادة أجندة التعافي الأخضر بالمنطقة، وذلك بفضل السياسات المتخذة في كافة المجالات ووجود خطط واضحة للتوسع في المشروعات الصديقة للبيئة، ليصبح النموذج المصري مُلهمًا للدول الناشئة ودول التحول الاقتصادي الراغبة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى أن هذه المؤسسات تسعى لتقديم الدعم اللازم لتنفيذ خطط الدولة في هذا الشأن.

اتفاقية الامم المتحدة

واتخذت مصر عدة تدابير للتعامل مع قضية التغيرات المناخية، شملت: التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية وإصدار قانون البيئة رقم 4 عام 1994 والمشاركة في كل المؤتمرات وحلقات العمل الدولية المتعلقة بالتغيرات المناخية.

التصديق علي بروتوكول كيوتو

صدقت مصرعلى بروتوكول "كيوتو" وتشكيل اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة عام 2005، وتشتمل على المكتب المصري والمجلس المصري لآلية التنمية النظيف مصر لاعب رئيسي في مفاوضات المناخ علي المستوى الدولى وقائد اجندة التعافي الاخضر تلعب مصر دورا  رئيسيا في مفاوضات تغير المناخ ومنسق مجموعة ال٧٧ والصين ونائب المجموعة العربية وجزء هام من المجموعة الأفريقية، وتعتبرمؤسسات التمويل الدولية  جمهورية مصر العربية قائدة لأجندة التعافي الاخضر فى المنطقة وتسعى لتقديم الدعم اللازم لتعزيز الجهود فى هذا الملف  لذلك يمكن أن تقدم مساهمة حقيقية وفعالة لمبادرة البنك الدولى "Green Climate "،  وما حققته من نجاح فيما يخص جزء تمويل المناخ في المفاوضات.

تصدر مصر كل عامين تقرير لمواجهة التغيرات المناخية بالتعاون مع كافة الوزارات تعتبر وزارة البيئة هي نقطة الاتصال الوطنية لاتفاقية الأمم المتحدة للمناخ وتصدر مصر تقرير دوري كل عامين حول جهود مواجهة تغير المناخ في وذلك بالتعاون مع كافة الوزارات والقطاعات التنموية، لإعطاء صورة واضحة ومحدثة عن آثار التغيرات المناخية على مصر وجهود التعامل معها، كما أن المجلس الوطني للتغيرات المناخية والذى تعد وزارة البيئة المنسق العام له للتنسيق بين كافة الجهات يقوم ببحث كل الموضوعات الاستراتيجية الخاصة بمواجهة تغير المناخ في مصر.

إنشاء مدن خضراء وجذب القطاع الخاص للاستثمار في مشروعات التكيف

تعمل مصر، على إعداد الخطة الوطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتي تحرص على اتاحة قيمة مضافة لمشروعات التكيف لجذب القطاع الخاص للاستثمار بها، وتم الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، كما تولي مصر أهمية بتنفيذ مشروعات مواجهة تغير المناخ من خلال المدن الخضراء وحماية السواحل والزراعة وربطها بالتصنيع وتحسين كفاءة الطاقة من خلال وزارة الكهرباء بعمل مشروعات عديدة في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة "الرياح - الشمسية - المائية - الحيوية"

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة البيئة المصرية تخصص خط ساخن للإبلاغ عن الحيوانات النافقة

تفاصيل خطة وزارة البيئة المصرية لتشجير المناطق الأكثر تلوثا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطة مصر لمواجهة التغيرات المناخية وتعاونها مع البنك الدولي خطة مصر لمواجهة التغيرات المناخية وتعاونها مع البنك الدولي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon