توقيت القاهرة المحلي 00:04:03 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بتمويل يصل إلى نحو 70 مليون جنيه

وزارة البيئة تدعم المحافظات المصرية بالمعدات اللازمة لمشاريع تدوير القمامة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة البيئة تدعم المحافظات المصرية بالمعدات اللازمة لمشاريع  تدوير القمامة

مشاريع تدوير القمامة
القاهرة _إسلام محمد

أكّد رئيس جهاز شؤون البيئة، محمد صلاح، أن الوزارة تهدف من خلال جهاز تنظيم المخلفات  إلى دعم المحافظات بمعدات لجمع ونقل المخلفات الصلبة المتولدة لتحسين كفاءة منظومة إدارة المخلفات في المحافظة بنسبة ٢٠%عن الوضع الحالي.

وأضاف صلاح، لـ" مصر اليوم"، أن الوزارة تدعم المحافظات بأكثر من ٣٠٠ معدة باستثمارات تقارب  70 مليون جنيه، موضحًا أن الهدف هو توعية المواطنين بأهمية الاستثمار في المخلفات لتحقيق أكبر استفادة للدولة والمواطنين.

و أوضح بشأن دعم الشباب بمعدات للعمل في مشاريع جمع القمامة وتدويرها قائلًا " إننا نقوم بتوصيل الشباب إلى جهاز المشاريع الصغيرة ونقوم بالتنسيق معهم للتسهيل على الشباب الحصول على المعدات، كما يقوم جهاز المشاريع بدعم الشباب من خلال برامج التدريب على كيفية استخدام الآلات، وأن مجالس المدن في المحافظات ".

وخلال جولة ميدانية قام بها  " مصر اليوم" للتحدث مع عدد من الشباب الذين كان لهم فرصة العمل في مجال تدوير القمامة، قال عزت محسن، شاب ثلاثييني،  وأحد قاطني محافظة الشرقية، إنه قام بالتواصل مع وزارة البيئة التي قامت بتحويل طلبه إلى جهاز المشاريع الصغيرة التي وافقت على منحه مفرمة لإعادة تدوير المخلفات الزراعية، من خلال قرض الشباب التي تمنحه للمواطنين، مشيرًا إلى أنه بعد تجهيز الأوراق المطلوبة كافة قام باستلام آلة الفرم والعمل وسدد جزء كبير من ثمن الآلة.

وأضاف محسن، أن هناك العديد من الشباب يريد العمل في مجالات تدوير القمامة والمخلفات الزراعية ولكنه لا يعلم كثيرًا عن طرق الحصول على تلك الآلات، موضحًا أنه حصل على دعم فني وتسويقي من خلال التدريب الذي حصل عليه من جهاز المشاريع الصغيرة.

وأوضح أن أحمد فؤاد، شاب أنه حصل على آلة فرم للمخلفات والقمامة من قبل المعرض الخاص بالهيئة العربية للتصنيع بقرض ميسر لا يتعدى الـ 20 ألف جنيه، على 7 سنوات، وأنه يتواصل مع عدد من الوسائط الذين يقومون بتسليم القمامة له مقابل جزء من المال ثم يقوم بإعادة تدويرها والاستفادة منها.

وقال علاء حسين، إن وزارة البيئة تدعم المحافظات الآن بمعدات الفرم، للاستفادة من المخلفات والقمامة التي يتم استخراج منها العديد من الأشياء التي يتم بيعها من جديد، ومنها  الزجاجات البلاستيكية، والأدوات المدرسية، وبعض الكتب، والشنط، حيث تعتبر منظومة تدوير القمامة من المشاريع المربحة جدًا والتي يجب على الدولة تعميمها، مشيرًا أنه يحقق هامش ربح شهريًا لا يقل عن ٥ آلاف جنيه.

وكشف عضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، سمير البطيخي، أن مصانع تدوير القمامة مطلوبة في مصر لأننا لدينا ثروة ضخمة يتم إهدارها يوميًا لقلة عدد المصانع المتخصصة في إعادة التدوير، مشيرًا أن الشباب قادرون على إقامة أي مشاريع و أن كل ما ينقصهم هي الفرصة ومنحهم التدريب الفني اللازم مثل أي مستثمر.

وأضاف  البطيخي، "أن القمامة تنتج مادة "RDC" التي تدخل كمكون رئيسي في صناعة الأسمنت، كما أن القمامة تنتج سمادًا عضويًا مطلوب في السوق "، مؤكدًا أنه بالنسبة لمشاريع الشباب فإنه من الصعوبة أن يتحمل شخص مسؤولية إدارة مشروع بمفرده أما إذا توافر مجموعة من الشباب ولديهم مبادرة فإن تمويلهم عبر أحد البنوك سيكون فكرة جيدة لبدء مشروع في مجال إعادة التدوير.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة البيئة تدعم المحافظات المصرية بالمعدات اللازمة لمشاريع  تدوير القمامة وزارة البيئة تدعم المحافظات المصرية بالمعدات اللازمة لمشاريع  تدوير القمامة



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon