توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الري المصري يُتابع الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الري المصري يُتابع الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه

الدكتور هانى سويلم
القاهرة - مصر اليوم

 اجتمع الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم، لمتابعة الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه في الفترة من 16 أكتوبر وحتى 19 من نفس الشهر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.جاء ذلك بحضور الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، وأعضاء السكرتارية الدائمة للأسبوع، وأحمد عبدالعزيز مهندس بالمكتب الفني للوزير.

وقال سويلم إن أسبوع القاهرة الخامس للمياه يهدف لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، وتعزيزالابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية بإستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية.

وأوضح أن الأسبوع سيعقد تحت شعار "المياه في قلب العمل المناخي"؛ بهدف مناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، وتناقش فعاليات الأسبوع هذا العام التحديات المناخية وتأثيرها على قطاع المياه ليكون بمثابة حدث تحضيرى لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ القادم COP27.

 

وأضاف أن الأسبوع سيضم العديد من الجلسات رفيعة المستوى والجلسات الفنية وورش العمل، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس وعقد العديد من المسابقات.

وأكد أنه سيتم عقد "الجولة الأخيرة من الحوار السياسي حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة بمناطق الندرة المائية" التي تهدف للخروج بمقترحات لتسريع وتيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة خصوصا في القارة الإفريقية؛ تمهيداً لمؤتمر مراجعة منتصف المدة لعقد المياه الذي تنظمه الأمم المتحدة في مارس 2023.

كما سيتم عقد جلسة مفتوحة للتعريف بمحاور "المبادرة الرئاسية حول التكيف في قطاع المياه" والتي سيتم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ القادم، بالإضافة لعرض ترتيبات "يوم في المياه"، موضحا أنه سيتم عقد الاجتماع الأخير للجنة التوجيهية الخاصة بجناح المياه لاستعراض الأنشطة المقترحة بالجناح وأسماء المتحدثين بمشاركة ممثلين عن، هولندا وطاجكستان والمانيا وبريطانيا ومنظمة الفاو ومعهد إستكهولم الدولي للمياه.

ولفت إلى أنه سيتم عقد "الاجتماع الرابع للجنة المشتركة رفيعة المستوى للمياه والزراعة التابعة لجامعة الدول العربية" لمتابعة التقدم في قرارات المجلس الوزاري المشترك للمياه والزراعة الثاني الذي تم عقده في يناير 2022، ومن المقرر أيضا عقد "المنتدى الثاني للاستثمار في مجال المياه بين البنك الإفريقي والاتحاد الأوروبي"، الذى يهدف لدعم الجهود المبذولة لتحقيق الأمن المائي في قارة إفريقيا من خلال توفير منصة سنوية لمناقشة كيفية تحسين سياسات الاستثمار في المياه في البلدان الإفريقية، كما سيتم عقد مؤتمر رفيع المستوى حول "تعزيز سياسات تمويل المياه والاستثمار لمواجهة الطوارئ المناخية في منطقة المتوسط"، الذى ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الأسبوع يشمل "مؤتمر علمى للأسبوع، الذى يتضمن العديد من الأنشطة الفنية، حيث تم تلقي 131 بحثا من الجامعات والمراكز البحثية المصرية لعرضها فى 5 جلسات فنية متخصصة فى محاور (الأمن المائي والتغيرات المناخية - حماية الدلتاوات - التكيف في مجال المياه في ظل التغيرات المناخية - المياه والتغيرات المناخية والتعاون المستقبلي - الاستعداد وإدارة الكوارث المتعلقة بالمياه والمناخ)، موضحا أن اللجنة العلمية المشكلة لتقييم هذه الأبحاث تضم متخصصين من المراكز البحثية القومية والجامعات المصرية وممثلين عن المنظمات والجامعات الدولية.

وأكد الوزير أنه سيتم عقد 3 جلسات عامة لعرض آخر التقنيات والعلوم في مجال المياه، يحاضر فيها لفيف من السادة وزراء المياه والعلماء الدوليين وأساتذة الجامعات المرموقة وممثلى المنظمات الدولية، موضحا أنه سيتم عقد "المنتدى الخامس للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه" تحت شعار، الإدارة الذكية لمياه الري للتخفيف من آثار تغير المناخ، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين.

وتابع: سيتم عقد 4 مسابقات خلال الأسبوع هي مسابقة أفضل الممارسات الزراعية "حافظ عليها تلاقيها" ويشارك فيها 375 متسابقا حيث تم اختيار أفضل 10 تجارب منها، ومسابقة "أطروحة الثلاث دقائق" والتي تقدم لها 23 من طلبة الماجستير والدكتوراة من طلبة كليات الهندسة والعلوم والزراعة من الجامعات المصرية، ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" والتي تقام لطلبة مدارس المتفوقين STEM التي تقدم لها ما يزيد عن 250 طالبا بـ72 مشروعا بحثيا في مجالات ترشيد وتنقية المياه والطاقة المتجددة وإستخداماتها في مجال المياه، ومسابقة "أفضل مشروع تخرج" والتى تقدم لها 23 مشروعا من جامعات (عين شمس - القاهرة - الإسكندرية - زويل- أكاديمية العلوم والتكنولوجيا).كما سيتم تنظيم معرض بالتوازي مع أنشطة الأسبوع، والذى سيتيح فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في مجالات مختلفة متعلقة بالمياه مثل التحلية والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه، وسوف يتم تنظيم عدد من الزيارات الميدانية للمشاركين في الأسبوع لمشروعات حماية الشواطئ ومشروعات استخدام الطاقة الشمسية في الري والمركز القومى لبحوث المياه.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

‫وزير الري المصري يؤكد أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة دولية للحوار

وزير الري المصري يعقد اجتماعا لبحث استعدادات أسبوع القاهرة للمياه

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الري المصري يُتابع الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه وزير الري المصري يُتابع الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon