توقيت القاهرة المحلي 02:19:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

من خلال عمل شراكة طويلة الأمد تهدف إلى توفير المحصول

"الزراعة" المصرية تكشف 3 محاور لزيادة إنتاج الأرز وتحقيق الاكتفاء في القارة الأفريقية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الزراعة المصرية تكشف 3 محاور لزيادة إنتاج الأرز وتحقيق الاكتفاء في القارة الأفريقية

"الزراعة" المصرية تكشف 3 محاور لزيادة إنتاج الأرز
القاهرة ـ مصر اليوم

أكد الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن اجتماع مركز الأرز الأفريقي، يبحث كيفية إيجاد آلية للتعاون بين مصر ومركز الأرز الأفريقي، وذلك من خلال عمل شراكة طويلة الأمد تهدف إلى زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي في القارة الإفريقية وعمل تنمية مستدامة من عدة محاور.

 وأضاف رئيس البحوث الزراعية، خلال كلمته  أمام الاجتماع التشاوري الحادي عشر لمركز الأرز الإفريقي، الذي يشارك فيه 50 من الخبراء ورؤساء مراكز البحوث الزراعية من 27 دولة إفريقية، الذي عقد بمركز البحوث الزراعية ، أن المحاور تشمل  تطوير ونقل التكنولوجيا: حيث إن استغلال وتبادل الخبرات في المجالات المختلفة والموجودة في كلا من مركز البحوث الزراعية ومركز الأرز الإفريقي سوف يساعد على زيادة الإنتاجية وحل كثير من المشكلات، وعدم وجود ازدواجية في العمل والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية الموجودة وتقليل النفقات.

وأوضح محمد سليمان أن من أهم المحاور أيضا التدريب والإرشاد: إنشاء برامج تدريبية مشتركة بين مصر ومركز الأرز الإفريقي لرفع كفاءة الباحثين في الدول الإفريقية وإنشاء إلية لنقل التكنولوجيا الحديثة للباحثين والمزارعين بالدول المختلفة من خلال المزارع المصرية المشتركة مع الدول الإفريقية وكذلك المشاريع البحثية المشتركة ، والبحث عن مصادر للتمويل: حيث إن التنسيق والعمل المشترك بين مركز الأرز الإفريقي ومصر سوف يشجع المانحين على تمويل مشاريع بحثية مشتركة بين مصر والدول الإفريقية ومركز الأرز الإفريقي، في هذا الإطار يجب استغلال ثقل مصر على المستوى الدولي والإقليمي وكذلك مركز الأرز الافريقى في فتح قنوات اتصال مع المانحين لتمويل مشاريع بحثية مشتركة.

أقرأ أيضًا:

شعبة الأرز تتوقع زيادة إنتاج مصر من الأرز إلى 6 ملايين طن

وتابع رئيس البحوث الزراعية، أن العمل المشترك مع الشركاء الأفارقة والإقليمين والدوليين سوف يساهم بشكل فعال في حل كثير من المشكلات ورفع الإنتاجية وتحقيق الرفاهية للمزارعين، في ظل تحديات كبيرة وصعبة تواجه زيادة الإنتاج مثل ندرة الموارد المائية، وملوحة التربة والمياه، وتغير المناخ أشد معوقات إنتاج محصول الأرز.

ومن ناحيته أكد  الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية،  على أهمية عقد هذا الاجتماع في مصر لأنها الدولة الأولى عالميا في إنتاجية الأرز حيث وصل  إنتاج الهيكتار إلى 10 طن في الهكتار ونعمل على زيادته إلى 12 طن كما أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي هو حاليا رئيس المركز الإفريقي للأرز.

 وأضاف علاء  خليل، أن  هذا الاجتماع سوف يبحث التعاون المشترك بين الدول الأعضاء وأيضا تبادل الخبرات مع الدول الآسيوية وشرق آسيا لما لها من أهمية كبيرة في إجراء البحوث التطبيقية التي تسهم في زيادة إنتاجية الأرز كما أنه إعداد للاجتماع الوزاري الذي سوف يعقد في يناير القادم برئاسة وزير الزراعة المصري ومشاركة وزراء الزراعة في الدول الأعضاء بمركز الأرز الإفريقي.

وقد يهمك أيضًا:

الزراعة تبحث مع وفد الشركة الوطنية للزراعات المحمية الاستفادة من الصوب الجديدة

وزارة الزراعة المصرية تشارك في اجتماعات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة المصرية تكشف 3 محاور لزيادة إنتاج الأرز وتحقيق الاكتفاء في القارة الأفريقية الزراعة المصرية تكشف 3 محاور لزيادة إنتاج الأرز وتحقيق الاكتفاء في القارة الأفريقية



  مصر اليوم - ظافر العابدين يعود الى دراما رمضان بعد طول غياب

GMT 15:28 2019 الجمعة ,15 شباط / فبراير

حرس الحدود يخشى انتفاضة بتروجت على ستاد المكس

GMT 03:36 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

صيَّاد في كوبا يعثر على سلحفاة غريبة برأسين وجسمين متصلين

GMT 23:01 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الشاعِرة سندس القيسي تُصدِر كتابها الشعري الثاني

GMT 02:43 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

شريهان تخطف الأنظار في حفل زفاف شيماء سيف

GMT 01:33 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

هايدي موسى تطرح " دي حياتي" عبر "اليوتيوب"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon