توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

‫وزير الري المصري يؤكد أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة دولية للحوار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ‫وزير الري المصري يؤكد أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة دولية للحوار

محمد عبد العاطي
القاهرة - مصر اليوم

عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى اجتماعا مع الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، وذلك لاستعراض الترتيبات الجارية لعقد اسبوع القاهرة الخامس للمياه المقرر عقده خلال الفترة 16-19 اكتوبر المقبل.قال عبد العاطى أن وزارة الموارد المائية والري حريصة على عقد هذا الحدث الهام بشكل سنوى منذ عام 2018 وحتى الآن ، وذلك في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة السياسية بإعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الإجتماعية والإقتصادية المستدامة ، وتتويجاً لدور مصر الإقليمي الرائد سواء في المنطقة العربية أو الأفريقية.

 
وأشار أن إسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة دولية للحوار، مشيراً لتزايد اهتمام المعنيين بالمياه حول العالم للمشاركة فى فعاليات الأسبوع، حيث تزايدت أعداد المشاركات الفعلية  بإسبوع القاهرة للمياه من (750) مشاركة، خلال أسبوع القاهرة الأول للمياه فى عام 2018 لتصل إلى (9500)  مشاركة خلال إسبوع القاهرة الخامس للمياه عام 2021 ، بإجمالى 18450 مشاركه خلال الأسابيع الأربعة، كما تزايدت أعداد خبراء المياه المشاركين في أسابيع القاهرة من (40) خبير في عام 2018 إلى (300) خبير في عام 2021.
 
وتزايدت أعداد المنظمات الإقليمية والدولية المشاركة في أسابيع القاهرة للمياه من (30) منظمة في عام 2018 إلى (75) منظمه عام 2021 مثل جامعة الدول العربية ، والمجلس العالمي للمياه ، والاتحاد الاوروبي ، والبنك الدولي ، والفاو ، وبنك التنمية الالماني ، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ، ومعهد ستكهولم الدولي للمياه ، ولجنه الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) ، ومعهد الإدارة المتكاملة للمياه ، وغيرها.
 
وأضاف ان إسبوع القاهرة للمياه إستضاف العديد من الاحداث والفعاليات الهامة .. حيث تم عقد (15) حدث رفيع المستوى خلال أسابيع القاهرة الأربعة للمياه ، منها (5) أحداث خلال إسبوع القاهرة الرابع ، وحدثين خلال إسبوع القاهرة الثالث و (5) أحداث خلال أسبوع القاهرة الثاني و (3) أحداث خلال أسبوع القاهرة الأول للمياه مثل "الدورة الرابعة للمؤتمر الاسلامي للوزراء المعنيين بالمياه" ، "حوار الخبراء المصري الهولندي حول اداره المناطق الساحلية" ، "إجتماع اللجنة الفنية المشتركة رفيعة المستوي للمياه والزراعة في المنطقة العربية" ، "الإطار والنهج المتبع لدعم القرارات والإجراءات بين الشركاء المعنيين لضمان مرونة الأنظمة المائية على المدى القصير والبعيد" .
 
كما تم عقد 46 جلسة عامة وحدث جانبي وورشة عمل خلال أسابيع القاهرة الأربعة للمياه ، منها (13) حدث خلال إسبوع القاهرة الرابع للمياه ، و (10) أحداث خلال إسبوع القاهرة الثالث للمياه و (15) حدث خلال إسبوع القاهرة الثاني للمياه، و (8) أحداث خلال إسبوع القاهرة الأول للمياه مثل جلسات "تحقيق أهداف التنمية المستدامة تحت ظروف الاجهاد المائي" ، "التعاون من أجل تحقيق الأمن المائي" ، "الإبتكار في العلوم المائية" ، "المياه والتغيرات العالمية" ، "منتدى الاستثمار فى مجال المياه" ، "الزراعة المستدامة من أجل التنمية الإجتماعية والإقتصادية" ، "المياه والمجتمع" ، "برنامج التعاون المشترك في البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا في مجال المياه" ، "تمويل مشروعات المياه : التحديات والفرص" ، "تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا في مجال المياه : الفرص والتحديات" ، "نشر الوعي للحفاظ على المياه في المناطق الريفية باستخدام الأساليب الحديثة لإدارة الموارد المائية" ، وغيرها.
 
كما تم عقد 164 جلسة فنية متنوعة مثل جلسة "التكنولوجيا والأمن المائي والتنمية" ، "تحديد قيم البخر نتح للنباتات باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد" ، "تعزيز الترابط بين العلوم والسياسات من اجل تحسين الادارة المتكاملة للمياه" ، "ادارة وحماية السواحل" ، "تطبيق نظم المحاسبة المائية" ، وغيرها.
 
وتواصل السكرتارية الدائمة لإسبوع القاهرة للمياه مجهوداتها من أجل الإعداد للنسخة الخامسة من الإسبوع والمنعقدة تحت عنوان "المياه  في قلب العمل المناخي"  تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وتنظمه وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الشركاء من المنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات والوزارات المحلية.
 
ومن المنتظر أن يشهد الإسبوع مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه والقطاعات الأخري ذات الصله من مختلف دول العالم ، بالإضافة للعلماء والبرلمانيين والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والعديد من الفئات كالسيدات والمزارعين والقانونيين من مختلف دول العالم.
 
وتتضمن فعاليات الإسبوع عقد العديد من الإجتماعات رفيعة المستوي و ورش العمل الإقليمية والجلسات الفنية ، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين ، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس ، كما يقام على هامش الإسبوع معرضاً لتكنولوجيا الري الحديث والري الذكي وأساليب إعادة إستخدام المياه وتقنيات معالجة المياه ، كما يتم عقد عدد من المسابقات خلال الحدث ، ومنها مسابقة أفضل مشروع تخرج ، ومسابقة عرض أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق ، والمسابقة القومية لترشيد إستخدام المياه (حافظ عليها تلاقيها) والتي تُقام بين المزارعين للعام الخامس على التوالي من خلال إسبوع القاهرة للمياه ، ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" بمشاركة الطلبة من مدارس المتفوقين على مستوى الجمهورية.
 
كما سيتم خلال الإسبوع إعداد الرسائل التى سيتم صياغتها بشكل نهائي خلال إسبوع القاهرة الخامس للمياه فى إطار "حوار السياسات في البلدان التي تعاني من ندرة المياه من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة" ، حيث تمثل هذه الجلسات علامات على طريق الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد العمل في مجال المياه والذي سيعقد في نيويورك خلال شهر مارس 2023.
 
كما تم فتح باب التقدم بملخصات الأوراق البحثية ، حيث إستقبلت اللجنة العلمية للإسبوع ملخصات الأوراق البحثية ذات العلاقة بمحاور الإسبوع الخمس ، وتقوم اللجنة بتقييمها وتحديد أفضلها وذلك تمهيدا لإعلام الباحثين المقبولين لقيامهم بإرسال الأوراق البحثية كاملة والتي سيتم تقييمها وعرض أفضلها خلال إسبوع القاهرة الخامس للمياه.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

وزير الري المصري يؤكد أن مصر الأكثر معاناة بين دول العالم من الشح المائي

وزير الري المصري يَلتقي مجموعة التعاون الهولندية لإعداد تقرير عن تاريخ التعاون بين البلدين

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

‫وزير الري المصري يؤكد أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة دولية للحوار ‫وزير الري المصري يؤكد أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة دولية للحوار



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon