توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزيرة البيئة المصرية تعلن التحضير لعقد أول منتدى استثمار بيئي ومناخي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرة البيئة المصرية تعلن التحضير لعقد أول منتدى استثمار بيئي ومناخي

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد
القاهرة ـ مصر اليوم

استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة السيد شريف الزيات الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة القابضة المصرية الكويتية للغازات والوفد المرافق له، وذلك لمناقشة سبل دعم تنفيذ مشروع انتاج اخشاب ال MDF من زراعة غابات شجرية على مياه الصرف المعالج. جاء ذلك فى إطار جهود وزارة البيئة لدعم الاستثمار البيئى وتذليل العقبات أمام المستثمرين لتشجيعهم على تقديم مزيد من الاستثمارات الخضراء لتعزيز مسار مصر نحو التحول الأخضر، حيث حضر اللقاء الدكتور على أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة والأستاذ محمد معتمد مساعد الوزيرة للاستثمار البيئى والدكتور عيد الراجحى مسئول ملف معالجة المياه بوزارة البيئة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال اللقاء على حرص الوزارة على تعزيز سبل الاستثمار البيئى فى مصر، خاصة بعد تغيير لغة الحوار حول البيئة فى مصر خلال السنوات الأخيرة بتوجيهات من رئيس الجمهورية، بحيث لا تركز فقط على الحد من التلوث، ولكن تهتم بصون الموارد الطبيعية من أجل الأجيال القادمة، ومواكبة التوجه العالمى بالتعامل مع البيئة من منظور اقتصادى يقوم على خلق فرص عمل خضراء واستثمارات مستدامة، وخلق علاقة منفعة متبادلة بين البيئة وقطاعات التنمية المختلفة كالصناعة والسياحة والاستثمار.

وأشارت وزيرة البيئة إلى تجربة تحويل التحدى إلى فرصة فى مواجهة ظاهرة السحابة السوداء من خلال دعم المزارعين للتخلى عن حرق قش الأرز، وإعادة تدويره لإنتاج أعلاف وأسمدة، وأيضا الاستثمار فى مجال المخلفات بعد تنفيذ البنية التحتية للمنظومة، والبدء فى أول مشروع لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بالتعاون مع الجانب النرويجى، وطرح فرص الاستثمار فى المحميات الطبيعية للقطاع الخاص بتنفيذ النزل البيئية وتقديم الأنشطة والخدمات لتتناسب مع نوع جديد من السياحة وهى تسمى السياحة البيئية.

وأوضحت أن الوزارة بذلت العديد من الجهود لدعم الصناعة لتحقق التوافق البيئى، وذلك من خلال تقديم منح وقروض ميسرة من خلال مشروع التحكم فى التلوث الصناعى التابع لوزارة البيئة لمساعدة الشركات الصناعية على تنفيذ خطط توفيق الأوضاع البيئية، بما يساعد على خلق ميزة تنافسية عالمية للمنتج المصرى.

وأضافت د. ياسمين فؤاد أنه يجرى حاليا التحضير لأول منتدى للاستثمار البيئى والمناخى فى أواخر الشهر الجرى بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والذى سيقدم فرص الاستثمار الواعدة فى مجال البيئة والمناخ، ومنها مشروعات إعادة تدوير المخلفات، وزراعة نباتات الجوجوبا على مياه الصرف الصحى المعالج لإنتاج زيوت ذات قيمة اقتصادية، وقصص النجاح الواقعية للمشروعات المنفذة فى مجال البيئة، إلى جانب إطلاق أول منصة إلكترونية للاستثمار البيئى والمناخى فى مصر، نعرض من خلالها قصص النجاح وأرقام ومؤشرات كل قطاع، للتسهيل على القطاع الخاص التعرف على الفرص المتاحة، حيث سيتم طرح 6 فرص تم إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها، إلى جانب 40 فرصة أخرى يتم دراستها.

ومن جانبه، أكد السيد شريف الزيات الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة أنها تعمل فى مصر على مدار أكثر من عشرين عام باستثمارات تصل إلى 2 مليار دولار، وتسعى لتوطين عدد من الصناعات لتقليل الاستيراد ومنها مشروع زراعة غابات شجرية على مياه الصرف المعالج لإنتاج اخشاب MDF، لتقليل استيراد هذا النوع من الأخشاب وتعزيز دور مصر لتكون مركز إقليمى لتصنيع هذه الأخشاب، مؤكدا أن المشروع يقوم على مياه الصرف الصحى المعالج من المحطات القريبة منه ويتطلب معايير معينة لتلك المياه، حيث تم بدء المشروع بزراعة ما يقرب من 3 آلاف فدان فى مدينة السادات بالاعتماد على محطة الصرف المعالج، وتم بناء مصنع للاخشاب سيبدأ إنتاجه قريبا، إلى جانب البدء فى زراعة غابة أخرى فى وادى النطرون.

وأشادت وزيرة البيئة بالمشروع لما يقدمه من مزايا بيئية واقتصادية للدولة، سواء بتوطين الصناعة واعادة استخدام مياه الصرف الصحى المعالج وزراعة أشجار تساعد على تنقية الهواء والحد من الانبعاثات الكربونية، بما يمكن أن يساهم فى تنفيذ خطة المساهمات الوطنية المحدثة لمصر، مؤكدة أن الوزارة ستقدم كافة سبل الدعم فى التأكد من الالتزام بالمعايير البيئية لمياه الصرف المعالجة التى تعتمد عليها الغابة، وبذل كافة الجهود من أجل التأكد من مطابقة مياه الصرف الصناعى للمعايير البيئية ومدى الالتزام بتنفيذ خطط توفيق الأوضاع وإقامة محطات المعالجة الذاتية لمياه الصرف الصناعى لها، والتنسيق مع الوزارات المعنية فيما يخص متابعة التزام محطات الصرف الصحى والمنشآت الصناعية بمعالجة مياه الصرف الصحى والصناعى.

قـــــــــــد يهمك أيضأ :

تعاون مصري ألماني في مشروعات المناخ ونقل الطاقة

ياسمين فؤاد تؤكد أن انبعاثات القارة الأفريقية لا تتعدي 4% من الانبعاثات العالمية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة البيئة المصرية تعلن التحضير لعقد أول منتدى استثمار بيئي ومناخي وزيرة البيئة المصرية تعلن التحضير لعقد أول منتدى استثمار بيئي ومناخي



GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon