توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تشير أصابع الاتهام إلى تكتل شركات على صلة برئيس الوزراء الماليزي

المصالح السياسية تشوّه البيئة من خلال تدمير الغابات في جنوب شرق آسيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المصالح السياسية تشوّه البيئة من خلال تدمير الغابات في جنوب شرق آسيا

الحرائق في الغابات المطيرة في إندونيسيا
جاكرتا - سامي لطفي

حذّر علماء هيئة "غلوبال فورست ووتش" من الحرائق التي تتعرّض لها الغابات المطيرة في إندونيسيا. وتهافتت المنظمات البيئية إلى المشهد المروِّع في إقليم غرب كاليمانتان التابع إلى جزيرة بورنيو، وذلك لبحث النتائج المترتبة عن الحرائق، ووجدوا أن النيران التهمت مساحات شاسعة من الغابات وعلامات على انبعاثات شديدة لغاز ثاني أكسيد الكربون متجهة نحو الغلاف الجوي، فيما أضحت أعشاش إنسان الغاب خالية.

المصالح السياسية تشوّه البيئة من خلال تدمير الغابات في جنوب شرق آسيا

وقالت كارميل لاينو سانشيز، مديرة الجمعية الدولية لإنقاذ الحيوان، وهي جمعية غير ربحية تأسست أصلًا بهدف إنقاذ القرود المهددة بالانقراض، إن "الغابات قد احترقت عن بكرة أبيها". وتشير أصابع الاتهام إلى شركة "راجاوالي"، وهي عبارة عن تكتل شركات محلية معروفة بعلاقتها مع السياسيين النافذين مثل رئيس الوزراء الماليزي المرتبط بفضيحة الفساد الشهيرة. لكن ما لا يعرفه البعض هو أن بعض أكبر البنوك في العالم دعمت "راجاوالي"-وغيرها من الشركات الزراعية العالمية النافذة-في توسيع رقعة أراضيهم الزراعية.

المصالح السياسية تشوّه البيئة من خلال تدمير الغابات في جنوب شرق آسيا

وفي العام السابق على إزالة الأشجار في غرب كاليمانتان، حصل الذراع الزراعي لراجاوالي على قروض بقيمة 235 مليون دولار من بنوك عديدة مثل "كريدي سويس" وبنك "أوف أميركا"، وذلك كتمويل بهدف إدخال شريكًا وتعزيز حيازاتها، وذلك حسبما أفادت دراسة حول بيانات الإقراض أجرتها صحيفة "نيويورك تايمز". وتشكّل هذه القروض جزءًا من قروض واكتتاب بقيمة 43 مليار دولار للشركات الأخرى بهدف إزالة الغابات وحرقها في جنوب شرق آسيا فقط، وفقًا لإحصاءات أجرتها شبكة عمل الغابات المطيرة في كاليفورنيا، وشركة بروفوندو الألمانية الاستشارية، ومنظمة توك الإندونيسية غير الحكومية. يأتي أكثر من ثلث هذا المبلغ من بنوك أميركية وأوروبية ويابانية، فيما حرصت العديد من تلك البنوك-بشكل مضطرد-على ذكر كلمة إزالة الغابات على وجه التحديد.

المصالح السياسية تشوّه البيئة من خلال تدمير الغابات في جنوب شرق آسيا
 
من المؤكد أن هذا الرقم غير مكتمل لأن جميع البيانات المالية لا تُعرض على الجمهور، ويُستثنى من ذلك القروض التي قدمتها البنوك لتمويل مشاريع إزالة الغابات خارج جنوب شرق آسيا، أو إلى شركات عالمية أخرى. هذا يتعارض مع الجهود التي تبذلها شركات مثل "نستله" و"بروكتر آند غامبيل"، إزاء تجنُّب الشركات التي لها علاقة بإزالة الغابات.

المصالح السياسية تشوّه البيئة من خلال تدمير الغابات في جنوب شرق آسيا

وأكد خبراء أنه في الوقت الذي ازداد فيه نشاط صناديق المعاشات والتبرعات نحو الامتناع عن التعامل مع صناعة الوقود الأحفوري، علاوة على شروع البنوك في رفض تمويل مشاريع الفحم، كان من الصعب رصد أي تحركاتٍ بعيدًا عن إزالة الغابات، وتم تسليط المجهر على دور المصارف في الأسابيع الأخيرة بعد مناشدة أنصار البيئة للبنوك مثل بنك "أوف أميركا" و"غولدمان ساكس"، تمويل مشروع خط أنابيب داكوتا للنفط المثير للجدل، ويحذّر العلماء من أن النقود تعد أبرز العناصر الرئيسية في تدمير النظم الإيكولوجية، مما يؤدي إلى تشريد المجتمعات الأصلية وانتشار الضباب الدخاني الخانق الذي يمتد من جاكرتا إلى هونغ كونغ. فيما أكد اتحاد العلماء المعنين أن عملية إزالة الغابات-والحرائق الناتجة عنها-تساهم بنسبة واحد على عشرة في ظاهرة الاحتباس الحراري، وهو ما يجعل التصدي لهذه الظاهرة مستحيل عمليًا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصالح السياسية تشوّه البيئة من خلال تدمير الغابات في جنوب شرق آسيا المصالح السياسية تشوّه البيئة من خلال تدمير الغابات في جنوب شرق آسيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon