توقيت القاهرة المحلي 12:41:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قد تؤدّي إلى توسيع خريطة الأراضي الصالحة للزراعة في العالم

تربة ذاتية الري يمكنها سحب المياه من الهواء وتوزيعها على النباتات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تربة ذاتية الري يمكنها سحب المياه من الهواء وتوزيعها على النباتات

تربة ذاتية الري
واشنطن - مصر اليوم

يمكن لنوع جديد من التربة تم إنشاؤه بواسطة المهندسين في جامعة تكساس في أوستن سحب المياه من الهواء وتوزيعها على النباتات، وهذا قد يؤدي إلى توسيع خريطة الأراضي الصالحة للزراعة حول العالم إلى أماكن غير زراعية سابقًا وتقليل استخدام المياه في الزراعة في المناطق الجافة.

كما نُشر في ACS Materials Letters، يستخدم نظام الري بالمياه في الغلاف الجوي للفريق مواد هلامية فائقة الامتصاص للرطوبة لالتقاط الماء من الهواء.عندما يتم تسخين التربة إلى درجة حرارة معينة، تطلق المواد الهلامية الماء، مما يجعلها متاحة للنباتات، وعندما تقوم التربة بتوزيع الماء، يعود جزء منه إلى الهواء، مما يزيد الرطوبة ويسهل مواصلة دورة الحصاد.

قال جويوا يو، الأستاذ المساعد لعلوم المواد في قسم ووكر: “إن تمكين الزراعة الذاتية في المناطق التي يصعب فيها بناء أنظمة الري والطاقة أمر بالغ الأهمية لتحرير زراعة المحاصيل من سلسلة إمدادات المياه المعقدة حيث تصبح الموارد شحيحة بشكل متزايد”.يمكن لكل جرام من التربة سحب ما يقرب من 3-4 جرام من الماء اعتمادًا على المحاصيل، يمكن لحوالي 0.1 إلى 1 كيلوغرام من التربة توفير ما يكفي من المياه لري حوالي متر مربع من الأراضي الزراعية.

المواد الهلامية الموجودة في التربة تسحب الماء من الهواء خلال الفترات الأكثر برودة ورطوبة في الليل، وتعمل الحرارة الشمسية أثناء النهار على تنشيط المواد الهلامية المحتوية على الماء لإطلاق محتوياتها في التربة، وأجرى الفريق تجارب على سطح مبنى مركز تعليم الهندسة التابع لمدرسة Cockrell في UT Austin لاختبار التربة.

ووجدوا أن تربة الهيدروجيل قادرة على الاحتفاظ بالمياه بشكل أفضل من التربة الرملية الموجودة في المناطق الجافة، وتحتاج إلى كمية أقل بكثير من المياه لزراعة النباتات.خلال تجربة استمرت أربعة أسابيع، وجد الفريق أن تربتها احتفظت بحوالي 40٪ من كمية المياه التي بدأت بها، وفي المقابل، لم يتبق سوى 20٪ من المياه في التربة الرملية بعد أسبوع واحد فقط.

في تجربة أخرى زرع الفريق الفجل في نوعي التربة، وقد نجت جميع الفجل في تربة الهيدروجيل لمدة 14 يوما دون أي ري بعد الجولة الأولية للتأكد من تماسك النباتات.وتم ري الفجل في التربة الرملية عدة مرات خلال الأيام الأربعة الأولى من التجربة، ولم ينج أي من الفجل في التربة الرملية أكثر من يومين بعد فترة الري الأولية.

قال فاي تشاو، باحث ما بعد الدكتوراه في مجموعة يو البحثية الذي قاد الدراسة مع Xingyi Zhou و Panpan Zhang: “معظم التربة جيدة بما يكفي لدعم نمو النباتات”، وأضاف: “المياه هي العائق الرئيسي، ولهذا أردنا تطوير تربة يمكنها سحب المياه من الهواء المحيط.”تربة سحب المياه هي أول تطبيق كبير للتكنولوجيا تعمل عليه مجموعة يو لأكثر من عامين، ففي العام الماضي، طور الفريق القدرة على استخدام مواد هجينة بوليمر هلامية تعمل مثل “الإسفنج الفائق”، لاستخراج كميات كبيرة من الماء من الهواء المحيط وتنظيفه وإطلاقه بسرعة باستخدام الطاقة الشمسية.

يتصور الباحثون العديد من التطبيقات الأخرى للتكنولوجيا، حيث يمكن استخدامه لتبريد الألواح الشمسية ومراكز البيانات، ويمكن أن يوسع الوصول إلى مياه الشرب، إما من خلال أنظمة فردية للأسر أو أنظمة أكبر لمجموعات كبيرة مثل العمال أو الجنود.

قد يهمك ايضا

شركة صينية تُنشيء مزرعة ضخمة فوق مقرها

رئيس جامعة المنيا السابق يؤكد قلة الأراضي الصالحة للزراعة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تربة ذاتية الري يمكنها سحب المياه من الهواء وتوزيعها على النباتات تربة ذاتية الري يمكنها سحب المياه من الهواء وتوزيعها على النباتات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon