توقيت القاهرة المحلي 09:21:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الموارد المائية والري المصري يبحث مستجدات الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الموارد المائية والري المصري يبحث مستجدات الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
القاهرة - مصر اليوم

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى عدداً من اللقاءات مع الوزراء وكبار مسئولى المياه بالعديد من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالمياه. والتقى الدكتور سويلم مع ممثلي البنك الدولي برئاسة ساروج كومار ، حيث تم التباحث حول مجالات التعاون بين الوزارة والبنك الدولى، والتأكيد على ضرورة أن تكون التمويلات المتاحة من البنك الدولى لتنفيذ المشروعات التي تحظى بالتوافق من كافة الدول المعنية. وأشار الدكتور سويلم للتأثير غير المتوقع للتغيرات المناخية على منابع النيل خاصة أن مصر تعتمد بنسبة ٩٧% على نهر النيل الذى يأتي من خارج حدودها ، بخلاف التأثيرات الأخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة ، والارتفاع المتوقع لمنسوب سطح البحر.

 كما إستعرض الترتيبات الجارية لتنظيم فعاليات المياه خلال قمة المناخ ، ومجالات التعاون الثنائى بين مصر ودول حوض النيل والدول الإفريقية ، وآخر المستجدات حول مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط وجهود حشد التمويل للمراحل المختلفة للمشروع ، والذي من المتوقع أن يطور بشكل كبير حركة التجارة بين دول حوض النيل ودول العالم من خلال البحر المتوسط ، وقد رحب ممثلي البنك الدولي. ومن جانبه أشار كومار إلى أن البنك الدولى يدرس إمكانية المساعدة في تمويل مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط ، مؤكداً على سعى البنك الدولى لبناء قدرات العاملين في مجال المياه بمختلف الدول ، والعمل على تحقيق التنمية المستدامة والسلام والرخاء لشعوب دول حوض النيل.

والتقى الدكتور سويلم، هينك أوفينك المبعوث الهولندى رفيع المستوى لشئون المياه ، حيث تم بحث جهود التنسيق المشترك بين مصر وهولندا في كافة المجالات ، سواء علي المستوي الثنائي من خلال التعاون الفني المشترك والممتد لأكثر من ٤٠ عاماً ، أو على المستوي الدولي حيث تشارك مصر وهولندا في قيادة الأجندة الدولية المعنية بالمياه و المناخ. وأشار الدكتور سويلم لأهمية توفير الدعم للجهود المصرية لتقديم شواغل دول الندرة المائية و وضعها علي رأس موضوعات الأجندة العالمية لتحقيق التنمية المستدامة خصوصاً في أفريقيا والتي تُعد الأولي بالرعاية نظراً لتعرضها للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية مع ضعف الاستثمارات اللازمة لمجابهة هذه الآثار.

وتم خلال اللقاء الإتفاق علي العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة للترتيب لقمة المناخ ومؤتمر مراجعة منتصف المدة لعقد المياه  ، بالإضافة لوضع تصور مشترك للخطوات التحضيرية خلال إسبوع القاهرة الخامس للمياه وجناح المياه بمؤتمر المناخ ، مع عرض قصص نجاح التعاون المصري الهولندي خلال هذه الفعاليات كمثال يحتذي به في التعاون الفني الناجح بين الدول.كما إلتقى الدكتور سويلم، جمعة آسوا وزير المياه التنزاني ، حيث تم التباحث حول سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين خلال الفترة القادمة. والتقى مع آنتى راوتافارا ممثل وزارة الخارجية الفنلندية ، حيث تم تبادل وجهات النظر حول العديد من قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى ، وتبادل الآراء حول سُبل دفع التعاون العابر للحدود في أحواض الانهار الدولية.

كما التقى آلكس سيمالابى المدير التنفيذي للشراكة العالمية للمياه بإفريقيا ، حيث تناول اللقاء استعراض لأنشطة المنظمة وسُبل التعاون المشترك خاصة خلال فترة تولي مصر رئاسة مجلس وزراء المياه الافارقة خلال العامين القادمين ، كما تمت مناقشة إمكانية التعاون في تمويل المرحلة القادمة من مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا و البحر المتوسط. كما التقى آلين ميسونير مدير معهد البحر المتوسط للمياه ، حيث تم تبادل وجهات النظر حول سُبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمعهد خاصة ضمن أنشطة منتدي الاتحاد من اجل المتوسط. كما التقى بالعداءة الأسترالية مينا جولي والتي أعربت عن رغبتها في تنظيم مارثون على هامش إسبوع القاهرة الخامس للمياه بهدف نشر الوعي عن أهمية المياه وإرتباطها بالعمل المناخي ، كما أشارت لحرصها على المشاركة بفعاليات مؤتمر المناخ سواء بتنظيم معرض يضم صور من جميع الماراثونات التي قامت بها من أجل التوعية بقضايا المياه أو من خلال تنظيم مارثون على هامش أعمال جناح المياه بالمؤتمر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الري المصري يؤكد أن حريصون علي تحقيق التواصل والتنسيق مع دول العالم فيما يخص قضايا المياه

وزير الري المصري يستعرض أبرز مشروعات حماية السواحل المصرية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الموارد المائية والري المصري يبحث مستجدات الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط الموارد المائية والري المصري يبحث مستجدات الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon