توقيت القاهرة المحلي 20:26:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أزمات المال وتدخل الأقارب أهم أسباب المشكلات

دراسة تؤكد أن النزاعات الزوجية تؤثر سلبًا على صحة الطرفين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تؤكد أن النزاعات الزوجية تؤثر سلبًا على صحة الطرفين

ارتباط الحياة الزوجية بالصحة السلمية
واشنطن ـ رولا عيسى

أثبتت دراسة حديثة أن هناك أكثر من سبب يمكن أن يثير النزاع بين الزوج والزوجة. ولفتت الدراسة أن الجدل والنقاش بين الزوجين ومحاولتهما تنقية الأجواء، من المحتمل أن يكون له تأثير سلبي على الصحة. وكشف الدراسة بعد متابعة الحياة الزوجية على مدار20 عاماً أن الأزواج الذين لا يتجادلون، استطاعوا البقاء في صحة جيدة والعيش حياة أطول وأكثر عن اللذين يعيشوا في جدال يومي، لافتة إلى أن الأسباب الأكثر شيوعا التي تسبب المشاكل بين الزوجين والتي تؤدي إلى صحة سيئة هي المال و تدخل الأقارب.
وقال باحثون من جامعة بريجهام يونج في ولاية يوتا إنه عندما يتعلق الأمر بالمرض والصحة، يتعلق الأمر بمقدار الخلافات بين الزوجين.
وأجريت الدراسة على أكثر من  1700 فرد من  المتزوجين على مدار أكثر من 20 عاماً، ومتابعة  الصحة البدنية لهم، و هل هي مرتبطة  بمدى المشاكل والسعادة بينهما وطبيعة حياتهم.
ووجدوا أنه كلما  عاش الزوجان  في مشاكل و جدال، أصبحت حالتهم الصحية العامة سيئة ، مما يدل على أن الزواج لحسن الحظ هو المفتاح لحياة طويلة.
وطلب الباحثون من الرجال والنساء تقييم حالتهم الصحية على نطاق يتراوح ما بين ضعيف إلى ممتاز.
ومن المشاكل التي تكون دائماً بين الزوجين بجانب الأزمات المالية والأقارب، هي جدالهم في أين يذهبوا في عيد الميلاد وتدخل الحماة ( أم الزوج أو أم الزوجة ) الفضولي سواء من جهة الزوج أو الزوجة .
وقال الباحثون في الزواج والأسرة  أن الرابط بين الزيجات السعيدة والصحة يمكن أن يكون فعال أكثر عندما يعتني كلا الزوجين ببعضهما و يسعيان إلى تجنب الخلافات بينهما وحلها دون تدخل أي شخص ويقوما بطهي الطعام سوياً وتناول وجبات صحية معاً،  بدلا من  قضاء إحدى الزوجين وقتاً طويلاً  في العمل ويقوموا بتناول وجبات سريعة  من الخارج .
وذكرت الدراسة من بن الحفاظ على الصحة أيضا محاولة تخفيف الضغط وهو ما يعني نوم أفضل ويعني أن كلا منهما سيشجع الأخر بغية التخلي عن العادات السيئة مثل التدخين والمداومة على الذهاب إلى الأطباء، وكذلك أيضا محاولة الأزواج فعل أشياء أخرى سوياً، مثل ممارسة  الرياضة أو الأنشطة الأخرى المفيدة في الهواء الطلق الأخرى.
وأشار الباحث ريك ميلر  بينما أظهرت النتائج عن وجود رابط بين السعادة والصحة، فإن الذهاب للحصول على  مشورة الأطباء يمكن أن ينعكس في خصومات التأمين الصحي للمتزوجين.
وأضاف أن هذه الدراسة توضح أن الزيجات السعيدة تحتوي على عنصر وقائي يساعد على بقاؤك  في صحة جيدة على مر السنين، وهذا يعني أن النزاعات الزوجية هي أحد عوامل الأضرار بالصحة.
لذلك فإن الأزواج اللذين يعيشون في جدال يومي، يجب عليهم الذهاب  للحصول على مساعدة من المتخصصين  للحد من هذه الخلافات لأنه يؤثر على صحتهم.
وقال إنه عندما يقضي  الزوجين يوما سيئا بينما يعيشون حياة زوجية سعيدة، فمن الطبيعي حينها أن يدعم كل منهما الآخر ويساعدا بعضهما على تخطي الأزمات، وسوف يساعد هذا الدعم على التقليل  من التوتر والحالة الصحية السيئة.
و ربطت دراسات سابقة الزواج التعيس بالإصابة بالاكتئاب، والقلق، وتناول الطعام بشكل سيئ، والتدخين وعدم النوم جيداً"، كما أن التوتر من الدخول في علاقة سيئة قد يؤدي إلى رفع ضغط الدم وضعف في الجهاز المناعي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن النزاعات الزوجية تؤثر سلبًا على صحة الطرفين دراسة تؤكد أن النزاعات الزوجية تؤثر سلبًا على صحة الطرفين



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon