توقيت القاهرة المحلي 03:25:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المبعوث الأوروبى لحقوق الإنسان يشيد بتطورات تمكين المرأة فى مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المبعوث الأوروبى لحقوق الإنسان يشيد بتطورات تمكين المرأة فى مصر

الاتحاد الأوروبى
القاهره - مصراليوم

 قال مبعوث الاتحاد الأوروبى لحقوق الإنسان إيمون جيلمور إنه على اطلاع بالتطورات الإيجابية التى حققتها الحكومة المصرية والمجلس القومى للمرأة لتحقيق تمكين المرأة. 
جاء ذلك خلال لقائه الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة بمقر المجلس، بحضور السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر، للتعرف على جهود مصر فى مجال تمكين المرأة وحقوق الإنسان.وأعرب جيلمور عن سعادته بأن استراتيجية تمكين المرأة المصرية لم تكتب فى غرف مغلقة، لكن تم إعدادها من خلال حوار مجتمعي من كل المستويات حتى وصلت لصانع القرار في القمة، مشيدا بالتعاون والشراكة القائمة بين الاتحاد الأوروبي والمجلس في هذا الإطار، كما أعرب عن تطلعه نحو المزيد من التعاون بين الطرفين.
 
وأكد مبعوث الاتحاد الأوروبى لحقوق الإنسان حرص الاتحاد الأوروبي مواصلة دعم المرأة المصرية ومشاركتها بشكل إيجابي في بناء المجتمع.من جانبها أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة أن المجلس يعد الآلية الوطنية المعنية بتمكين المرأة المصرية وحمايتها من كل أشكال العنف الموجه ضدها من خلال لجانه وفروعه فى 27 محافظة، مستعرضة قرار إنشائه واختصاصاته.وأوضحت أن قضية التمكين الاقتصادى للمرأة تعد واحدة من الأولويات الوطنية التى تسعى الحكومة المصرية إلى تحقيقها بما يتماشى مع أهداف استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030، فى إطار أهداف التنمية المستدامة وبما يتماشى مع رؤية مصر 2030.
 
وأضافت أن مصر أطلقت مؤخرًا الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وللمرأة محور أساسى فيها يتسق مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.واستعرضت إنجازات مصر فى ملف تمكين المرأة المصرية خلال السنوات الأخيرة ومن بينها تعيين قاضيات بمجلسِ الدولة، ووكيلات النيابة العامة بعد 72 عاما من المطالبات، بالإضافة إلى نموذج الختم المصرى للمساواة بين الجنسين، والذى يهدف إلى دفع التمكين الاقتصادى للمرأة بالتعاون مع البنك الدولى، كما عرضت جهود مصر لتمكين وحماية المرأة المصرية خلال جائحة كورونا.
 
ولفتت مايا مرسى إلى الطرح الدولي لرؤية مصر لموضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ، والتي ترتكز على 7 ركائز أساسية هي العمل على أساليب تراعي احتياجات المرأة خلال عملية التكييف والتخفيف من حدة تداعيات التغير المناخي، وتعزيز فاعلية المرأة ومشاركتها الفعالة خلال مراحل الحوكمة البيئية، والاستفادة من فرص توظيف المرأة خلال عملية الانتقال البيئي العادل للاقتصاد الأخضر والاستهلاك الرشيد والاقتصاد الأزرق في إطار أهداف التنمية المستدامة.
 
وأوضحت أن الركائز تتضمن كذلك معالجة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية للتدهور البيئي على المرأة، وتعزيز التوعية والتغيير السلوكي بشأن قضايا المرأة وتغير المناخ، وتعزيز إنتاج البيانات والمعرفة بموضوعات المرأة والبيئة وتغير المناخ، وتطبيق مبادئ تمكين المرأة ومراعاة احتياجاتها خلال عملية تمويل التغير المناخي.
 
وقالت إنه تم إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، والذي يهدف إلى الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة، والارتقاء بخصائص السكان.
 
وأشارت إلى موافقة مجلس الوزراء بالأمس على مشروع قانون حظر زواج الأطفال الذى يُعد تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحة أهمية هذا القانون لمكافحة ارتكاب هذه الجريمة فى حق فتيات مصر.
 
ولفتت إلى إصدار قانون بتعديل قانون العقوبات لمواجهة التحرش الجنسى، والذى يهدف إلى تغليظ عقوبات التحرش، وذلك تطبيقا لمواد الدستور المصري، مؤكدة التزام مصر بالاتفاقيات الدولية المعنية.
 
وسلطت الدكتورة مايا مرسي الضوء على مبادرة "نورة" التي أطلقها المجلس وتهدف إلى بناء وتعزيز قدرات الفتيات وتمكينهن وبناء مهاراتهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية وذلك في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في قرى حياة كريمة.
 
ولفتت رئيسة المجلس إلى أن حقوق المرأة تعرضت إلى حملة ممنهجة ضد جهود تمكين وحماية والمرأة بعد عام 2012 خلال فترة حكم جماعة الإخوان (الإرهابية) وقالت إن "الجماعة تبنت فكرا رجعيا متطرفا يتعامل مع المرأة على أنها ليس لها حقوق، وأنه في هذه الفترة تراجعت نسبة تمثيل المرأة في البرلمان، كما ظهرت مطالبات في البرلمان بتعديل قوانين الأحوال الشخصية وإلغاء قانون الخلع، وخفض سن الحضانة من 15 إلى 7سنوات، وخفض سن الزواج، وإلغاء قانون تجريم تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، كما ظهرت توجهات لعزل النساء من المواقع القيادية والتنفيذية وتحريم توليها مناصب بعينها"

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المجلس القومى للمرأة ينعي الفنانة سهير البابلي

المجلس القومى للمرأة يشكر الرئيس بسبب خطابه في احتفالية حياة كريمة

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبعوث الأوروبى لحقوق الإنسان يشيد بتطورات تمكين المرأة فى مصر المبعوث الأوروبى لحقوق الإنسان يشيد بتطورات تمكين المرأة فى مصر



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 06:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
  مصر اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 06:49 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
  مصر اليوم - هواوي تُطلق نظام HMS للسيارات في معرض LEAP 2024

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon