توقيت القاهرة المحلي 11:46:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مايا مرسي تدعو جميع الجهات الفاعلة إلى التعاون لتمكين المرأة بأجندة تغير المناخ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مايا مرسي تدعو جميع الجهات الفاعلة إلى التعاون لتمكين المرأة بأجندة تغير المناخ

رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي
القاهرة - مصر اليوم

دعت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي، جميع الجهات الفاعلة والشركاء وأصحاب المصلحة إلى العمل معًا لتسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق تمكين المرأة بأجندة تغير المناخ. جاء ذلك خلال إدارة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس ورئيسة المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي الخاص بالمرأة الاجتماع الخاص بـ"التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز استدامة الدخل"، وذلك على هامش الدورة الـ66 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، المنعقدة حاليا بنيويورك، بمشاركة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد. 

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي رؤية مصر للانتقال البيئي العادل المراعي لاحتياجات المرأة "مستقبل مستدام للجميع" من خلال 7 ركائز أساسية، هي العمل على أساليب تراعي احتياجات المرأة خلال عملية التكييف والتخفيف من حدة تداعيات التغير المناخي، وتعزيز فاعلية المرأة ومشاركتها خلال مراحل الحوكمة البيئية، والاستفادة من فرص توظيف المرأة خلال عملية التحول العادل للاقتصاد الأخضر والاستهلاك الرشيد والاقتصاد الأزرق في إطار أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن الركائز تتضمن معالجة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية للتدهور البيئي على المرأة، وتعزيز التوعية والتغيير السلوكي بشأن قضايا المرأة وتغير المناخ، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج البيانات والمعرفة بموضوعات المرأة والبيئة وتغير المناخ، وتطبيق مبادئ تمكين المرأة ومراعاة احتياجاتها خلال عملية تمويل التغير المناخي.

وقالت رئيسة المجلس، في ختام كلمتها: "نتطلع إلى رؤيتكم جميعًا في مصر في الدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول تغير المناخ (COP 27)، والتي سوف تستضيفها مصر في شهر نوفمبر القادم".

من جانبها، أعربت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، عن سعادتها بالمشاركة في هذا الاجتماع في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مؤكدة أن المساواة بين الجنسين ضرورة أخلاقية واقتصادية على حد سواء، حيث يشكل سد الفجوة بين الجنسين نقطة مركزية في أية إستراتيجية لبناء مجتمعات أكثر استدامة، مضيفة أن التمكين الاقتصادي للمرأة هو أهم محفز للنمو الاقتصادي والازدهار. 

وأوضحت وزيرة التخطيط أسلوب عمل الوزارة في مصر على تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة، من خلال السياسات والممارسات وما هي النجاحات والتحديات التي يمكن مشاركتها مع الدول الأخرى.

وأشارت إلى أن نسبة النساء في مصر تصل إلى 50% من عدد السكان، وإذا تطابق معدل مشاركة الإناث في العمل مع معدل الذكور سيرتفع إجمالي الناتج المحلي بما لا يقل عن نسبة تتراوح بين (30- 34)%، مؤكدة أن تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في صميم في رؤية مصر 2030. 

وأضافت أنه تم إطلاق "الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030" في إطار أهداف التنمية المستدامة، التي تشمل أربعة محاور رئيسية هي التمكين السياسي والقيادة، والتمكين الاقتصادي، والتمكين الاجتماعي، والحماية من جميع أشكال العنف. 

وشهد الاجتماع أيضا إلقاء كلمات لكل من السفير طارق علي بخيت الأمين العام المساعد للشئون الإنسانية والثقافية والاجتماعية لمنظمة التعاون الإسلامي، والدكتورة أفنان الشعيبي المديرة التنفيذي لمنظمة تنمية المرأة، والسفيرة نائلة جبر الرئيسة الاستشارية للمرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وأنيتا بهاتيا نائبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والدكتورة مهريناز العوضى مديرة مجموعة العدالة بين الجنسين والسكان والتنمية المستدامة – الإسكوا، وسيد حسن الساجوف الخبير في برنامج التمكين الاقتصادي في البنك الإسلامي للتنمية. 

قــــــــــــــــــد يهمك أيضأ :

مايا مرسي تلتقي رائدات الأنشطة الطالبية ضمن التعاون مع مؤسسة شباب القادة

مايا مرسي تستمع إلى أفكار رائدات الأنشطة الطلابية في إطار التعاون مع مؤسسة شباب القادة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مايا مرسي تدعو جميع الجهات الفاعلة إلى التعاون لتمكين المرأة بأجندة تغير المناخ مايا مرسي تدعو جميع الجهات الفاعلة إلى التعاون لتمكين المرأة بأجندة تغير المناخ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon