توقيت القاهرة المحلي 03:10:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المجلس القومي للمرأة يوضح وسائل تواصل السيدات معه في حالة تعرضهن لأزمات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المجلس القومي للمرأة يوضح وسائل تواصل السيدات معه في حالة تعرضهن لأزمات

الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة
القاهرة - مصر اليوم

يولي المجلس القومي للمرأة اهتماما كبيرا بمختلف قضايا المرأة، باعتباره المؤسسة الوطنية المعنية بالمرأة، حيث يعمل المجلس على إتاحة كافة أشكال التواصل مع الفتيات والسيدات في مختلف المحافظات، في حالة تعرضهم لأية مشكلة، كما يعمل على تقديم الخدمات المتنوعة. ويتيح القومي للمرأة، أكثر من وسيلة للتواصل السريع معه على مدار اليوم، في حالة تعرض أي فتاة أو سيدة لآي مشكلة نفسية أو اجتماعية أو مالية، وذلك عبر الخط الساخن، ومواقع التواصل الاجتماعي والاستشارات القانونية والاجتماعية. وخصص المجلس القومي للمرأة، مكتب الشكاوى للإبلاغ والتواصل السريع مع  الفتيات والسيدات عند تعرضهم لأي أزمة أو مشكلة، فيمكن الإبلاغ عند التعرض للتحرش اللفظي أو الجنسي، عبر الخط الساخن لمكتب شكاوى المرأة وهو 15115.

ويتيح المجلس القومي للمرأة، خدمة التواصل لطلب المساعدة أو إرسال شكوى، عبر رسائل صفحة المجلس الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. ويقدم المجلس القومي للمرأة أيضًا خدمة تلقي رسائل  الشكوى، عبر الرسائل على تطبيق الواتس آب على رقم  01007525600. ويعمل مكتب شكاوى المرأة، على تقديم العديد من الخدمات التي تحمي النساء عند تعرضهم لأي شكل من أشكال العنف، فيقدم لهن الاستشارات  القانونية والاجتماعية مجانا في مختلف القضايا والمشكلات التي تواجههم، من قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية وعملية وغيرها. ورصد المجلس القومي للمرأة، تناول مسلسل فاتن أمل حربي، قضية هامة هي قضية المنقولات الزوجية والنزاع حول أحقيتها، وكيفية الحصول عليها، وذلك في إطار متابعة المجلس لقضايا المرأة المثارة في الدراما المعروضة، خلال شهر رمضان الكريم.

وبخصوص تلك المسألة، تثور عدة تساؤلات هامة حول جهاز الزوجية والحق فيه، وكيفية طلب المنقولات عند عدم وجود قائمة مكتوبة والمحكمة المختصة بنظر النزاع؟، وكيفية استلام المنقولات؟. وفى هذا السياق يوضح مكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة، الإجراءات القانونية الخاصة بقضايا المنقولات الزوجية:

أولا: المنقولات الزوجية أو الجهاز، هو ما يحتاج اليه الزوجين في منزل الزوجية من الأثاث والأدوات والفرش، وغير ذلك من الأمتعة اللازمة للحياة.

ثانيا: غالبًا ما يوقع الزوج على قائمة بتلك المنقولات، وكونه قد استلمها على سبيل الأمانة، وقد لا تُكتب قائمة بأعيان المنقولات في أحيان أخرى.

ثالثا: عند نشوب النزاع حول أحقيتها أو تسليمها، يتم رفع الأمر إلى القضاء، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يمكن المطالبة بتلك المنقولات عن طريق المحاكم الجنائية أو محاكم الأسرة ولكلٍ منهم سبيل.

رابعا: عند قيام مستلم المنقولات بتبديدها أو إتلافها أو اختلاسها، وعدم تسليم تلك الأمانة رغم وجود قائمة منقولات مُوقعة ممن تَسَلمها فإنها يمكن تقديم بلاغ ضده بقسم الشرطة أو النيابة المختصة لتتم محاكمة الشخص جنائيًا، فإما أن يعرض المنقولات عرضًا قانونيًا وينفي الاتهام عن نفسه أو يصدر ضده حكم جنائي ويظل ملزماَ بالمنقولات إن وجدت أو قيمتها إن هَلكت أو استهُلَكت، ونصت المادة 341 من قانون العقوبات على أنه كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقودا أو تذاكر، أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك إضرارا بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها، وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم له إلا على وجه الوديعة أو الإجارة أو على سبيل عارية الاستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلا بأجرة أو مجانًا، بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو استعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس، ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري.

خامسا: كما تختص محاكم الأسرة بدعاوى الجهاز، ويمكن المطالبة أمامها برد المنقولات الزوجية سواء كانت مكتوبة بالقائمة، أو لم تتم كتابتها باعتبار واقعة تسليم المنقولات واقعة مادية يمكن إثباتها بكافة طرق الإثبات كالإقرار والشهادة واليمين وغير ذلك، لإثبات الالتزام أو براءة الذمة منه لكي تفصل محكمة الأسرة في الأمر، وبصدور الحكم بإلزامه يمكن التنفيذ الجبري عليه عن طريق توكيل المحضرين المختصين لتنفيذ الحكم، فالحق في المنقولات أو جهاز الزوجية مكفول قانونًا، ويمكن المطالبة به ولو لم توجد قائمة منقولات مكتوبة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المجلس القومي للمرأة ينفي صلته بالمقاطع التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي

مايا مرسي تدعو جميع الجهات الفاعلة إلى التعاون لتمكين المرأة بأجندة تغير المناخ

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس القومي للمرأة يوضح وسائل تواصل السيدات معه في حالة تعرضهن لأزمات المجلس القومي للمرأة يوضح وسائل تواصل السيدات معه في حالة تعرضهن لأزمات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon