توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزيرالتعليم المصري يكشف تفاصيل امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرالتعليم المصري يكشف تفاصيل امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
القاهرة ـ مصر اليوم

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة والذي سيطبق علي طلاب الصف الثالث الثانوي لهذا العام ، وهو ما يسمي بمشروع الثانوية التراكمية والذي تضمنه تعديلات قانون التعليم الجديد الذي وافقت الحكومة عليه مبدائيا واحالته لمجلس النواب لمناقشته تمهيدا لتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عليه .

وزير التعليم كشف تفاصيل عقد امتحانات الصف الثالث الثانوي، حيث أشار إلي أن هذا النظام سيكون أكثر نظام عادل ، وان كل طالب سوف يحصل على فرصة عادلة، كما سياخذ الطالب أكثر من فرصة لتحسين درجاته ،حيث سيتاح للطالب اكثر من فرصتين امتحانيتين لدخول الامتحان بهدف تحسين درجاته ، الأولى فى يوليو والثانية فى أغسطس يختار الطالب أعلى الدرجات فى الفرصتين لدخول الجامعة، مشددا على أن هناك فروق كثيرة بين الثانوية العامة التقليدية التى انتهت العام الماضى وبين الثانوية العامة فى التقييم الجديد والذى يؤدى طلاب الدفعة الحالية فى 3 ثانوى أول امتحان فى 4 يوليو2021م .

واشار الوزير ، الي ان وضع الامتحانات سيكون بنظام التقويم الجديد الذي يعتمد على قياس الفهم والاستيعاب وليس الحفظ والتلقين ، اي أن الأسئلة سيكون هدفها قياس الفهم ونواتج التعلم الحقيقة لدى الطلاب، وبالتالى يجب على الطالب الابتعاد عن الحفظ حتى يستطيع الإجابة عن الأسئلة، قائلا ، الأسئلة ستكون سهلة ولكن للطالب الذى فهم المنهج.

واوضح الوزير ، ان تصحيح الامتحانات سيكون الكترونيا ،ولن يكون هناك تدخل لاي عنصر بشري علي الإطلاق، حيث سيقوم الكمبيوتر بإعداد الامتحان في 5 ثواني وذلك قبل الامتحان مباشرة ولن يستطيع أحد معرفته، لأ أنا شخصيا أو أيا من زملائي، ولن يكون هناك شيء اسمه شاومينج".

وأضاف شوقي،ان الامتحانات الالكترونية لطلاب الثانوية 2021 ستكون بنظام الكتاب المفتوح، أى يسمح للطلاب بدخول لجنة الامتحان بالكتاب، لآن الأسئلة فى الاختبارات لن تكون من الكتاب وإنما من المنهج ، وبالتالى مسموح بدخول الامتحان بالكتاب ،على أن تشمل الأسئلة 4 نماذج امتحانية مختلفة جميعها اسئلة اختيار من متعدد ، تضمن تكافؤ الفرص، وامتحان لن يتم تسريبه أو غشه من قبل الطلاب ،مؤكدا علي أن هناك بنوك للأسئلة يأتى منها الامتحانات فى جميع المواد الدراسية المختلفة ، لافتا الي ان الطالب يخرج من اللجنة يكون عارف نتيجته.

واوضح الوزير ،ان النموذج يًعد في 30 سؤال، ويقوم الكومبيوتر بتفنيطه، علي حد وصفه، أي أن السؤال رقم 5 قد يكون لدي أخر رقم 19 وهكذا، وذلك لضمان توازن الاسئله بين الجميع،لافتا إلى أن التوازن في نماذج الامتحانات مضمون من خلال خبراء التقييم.. قائلاً : "الغش والتسريب سيكون مستحيل وفقا لهذا النظام، لاسيما وأن العدالة في الثانوية العامة أساسية".
وأوضح الوزير أنه سيتم مراجعة النتيجة لمدة أسبوع قبل إعلانها للتأكد من تعويض الفوارق بين النماذج ودرجات الصعوبة في الأسئلة.
وتابع الوزير قائلا ، البعض لا يزال متخوفا من التكنولوجيا رغم أننا في السنة الثالثة من تطبيقها، بل وأصبح لدينا كم تكنولوجي أكبر مرتين عن ذي قبل، وتم التفكير في كافة السيناريوهات بما يحقق العدالة للجميع وحق جميع الطلاب في أداء امتحان عادل، بقوله ، " حق الاولاد في أداء امتحان بشكل عادل مسئولينا، وأي طفل يحصل له مشكلة فهو مسئولينا، واطمئن الجميع هيأخذ فرصة عادلة".
وكشف وزير التربية والتعليم،انه سيتم حذف الأسئلة المقالية من امتحانات الثانوية العامة، موضحا أن ذلك جاء بناءً على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى يتم تصحيح الامتحان بشكل إلكتروني كامل.

قد يهمك أيضا : 

وزير التعليم المصري يعلن تفاصيل امتحانات المصريين في الخارج

 وزير التعليم يُحذر من وسيلة إجرامية لسرقة حسابات مواقع التواصل

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرالتعليم المصري يكشف تفاصيل امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية وزيرالتعليم المصري يكشف تفاصيل امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon