توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يوفر 50% من استهلاك الكهرباء ويعمل على ترشيد الطاقة

فريق من طلاب هندسة المنصورة يبتكر نظامًا ذكيًا للتحكم في إضاءة الشوارع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فريق من طلاب هندسة المنصورة يبتكر نظامًا ذكيًا للتحكم في إضاءة الشوارع

فريق من الطلاب يبتكر نظامًا ذكيًا للتحكم في إضاءة الشوارع
الدقهلية - رامي القناوي

 نجح  فريق من طلاب قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات في كلية الهندسة جامعة المنصورة، وتحت إشراف الأستاذ المساعد في قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات، الدكتور  شريف كشك في ابتكار نظام ذكي للتحكم في إضاءة الشوارع من خلال مشروع التخرج ببناء الدوائر الإلكترونية اللازمة لتطوير نظام ذكي للتحكم في إضاءة الشوارع “Smart Outdoor Lighting System” مما يساعد في حل  المشكلة الخاصة  بعدم إنارة الشوارع بالصورة المثلى، إذ يمكنه توفير أكثر من  50% من الاستهلاك الحالي للإنارة العامة، والذي بلغت نسبته حوالي 12% من استهلاك الطاقة الكهربائية في مصر. ويضم الفريق خمسة طلاب، هم هاني سلامة عيسى، ومحمد محمود حمدي عبد الكريم، وأحمد عبد القادر المرسي، ومصطفى صابر محمد حسين، ووائل محمد سيد أبو الوفا. ويهدف هذا المشروع إلى بناء نظام مناسب، يمكنه التحكم في مصابيح الإضاءة، طبقًا للحاجة، وتقع قوة المشروع في اعتماده على إرسال إشارة التحكم على كابلات الكهرباء التي تغذي الأعمدة بالطاقة الموجودة بالفعل بينهم، وذلك باستخدام تقنية الاتصال من خلال نظام "الاتصال من خلال خطوط الطاقة" مما يوفر في تكلفة تنفيذ المشروع. وتقوم المنظومة التي تم بناؤها بمراقبة حركة المرور عن طريق حساسات يتم تركيبها في بعض أعمدة الإنارة والتي يمكن عن طريقها تحديد كثافة المرور في الطريق، وبالتالي يمكن التحكم في المناطق المضاءة من الطريق، وكذلك التحكم في شدة الإضاءة المناسبة. وتعتمد  شدة الإضاءة على حالة الطقس "ممطر، ضبابي، صافي". كما يمكن مراقبة حالة جميع المصابيح "مضاء، منطفىء، معطَّل" من خلال وحدة تحكم ومراقبة مركزية، ويمكن أيضًا من خلالها التحكم في الإضاءة يدويًا. وأشار الدكتور شريف كشك إلى أن "الطلاب قاموا  ببناء نظام الحساسات الذي يرسل إشارات حالة الطقس ومستوى الحركة في الشارع للوحدة المركزية، والتي تقوم من خلال نظام ذكى بتحديد شدة الإضاءة المناسبة والأعمدة المطلوب إضاءتها في الشارع، ثم تقوم الوحدة المركزية بإرسال إشارة لكل عمود من خلال خط الطاقة، إذ تم بناء وحدة تحكم في الإضاءة في كل عمود تتلقى الأوامر من الوحدة الرئيسية، وبالتالي تتحكم في إضاءة العمود. كما يقوم النظام بإرسال معلومات الإضاءة في الشوارع لغرفة تحكم مركزية، يمكن من خلالها متابعة الإضاءة في الشوارع، وكذلك التحكم في إضاءة الشوارع من خلال غرفة التحكم المركزية والتي يمكن أن توجد في الحي التابع له الشارع". وأضاف "قام الطلاب ببناء الدوائر المستخدمة باستخدام أحدث التقنيات الإلكترونية، مما جعل الكثير من الشركات العالمية والمحلية تقوم بتقديم الدعم التقني اللازم، وذلك لخروج المنتج بالشكل المرضي والذي يلائم المتطلبات المصرية". يذكر أن هذا الفريق، نجح في الحصول على جائزة التميز في تطبيق مشاريع التخرج (YIA) إحدى المسابقات التي ينظمها "برنامج المبتكر الشاب" تحت رعاية جمعية نهضة المحروسة، وهي مسابقة تقام على أساس التميز والجدارة بين المتقدمين كما  نجحوا أيضًا في الوصول للمرحلة النهائية من مسابقة صنع في مصر "Made In Egypt MIE" من ضمن 30 فريقًا، وتم اختيارهم  من بين 270 فريقًا على مستوى الجمهورية. وقد حاز الفريق أيضًا على جائزة المركز الثالث في المسابقة التي أقامتها شركة Microchip العالمية التي أقامتها في يوم المهندس المصري 2012.  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق من طلاب هندسة المنصورة يبتكر نظامًا ذكيًا للتحكم في إضاءة الشوارع فريق من طلاب هندسة المنصورة يبتكر نظامًا ذكيًا للتحكم في إضاءة الشوارع



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon