توقيت القاهرة المحلي 01:41:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -
إسرائيل تقتل ناشطا بدائرة المشتريات التابعة لحماس مقتل جنديين إسرائيليين خلال معركة جنوبي قطاع غزة تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني الرئاسة الإيرانية تقول أن هناك آمال جديدة بإمكانية نجاة رئيسي واثنان من ركاب الطائرة يتواصلون مع الأجهزة الأمنية المفوضية الأوروبية تفعّل خدمة الخرائط بالأقمار الاصطناعية لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني
أخبار عاجلة

في إطار نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة اليابان

الهلالي الشربيني يعلن إنشاء 212 مدرسة مصرية يابانية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الهلالي الشربيني يعلن إنشاء 212 مدرسة مصرية يابانية

مؤتمرا صحافيا لعرض نتائج التجربة اليابانية في المدارس المصرية
القاهرة - حسن أحمد

عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور الهلالي الشربيني مؤتمرا صحافيا لعرض نتائج التجربة اليابانية في المدارس المصرية ، بحضور سفير اليابان بالقاهرة تكهيرو كاجاوا ، ورئيس هيئة التعاون الدولية اليابانية ( جايكا ) تيريوكي ايتو ، وعدد من قيادات الوزارة.

أكد الشربيني أنه في إطار نتائج زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لدولة اليابان ، تم توقيع إتفاقية تعاون بين البلدين في مجال التعليم من خلال الشراكة المصرية اليابانية بالتعليم.

وتم الاتفاق على إجراء الإصلاح الشامل لقطاع التعليم العام من خلال مشروع " الشراكة المصرية اليابانية للتعليم " ،  والذي يتضمن جوهر الأسلوب التعليمي والإدارة المدرسية في اليابان ليتم تطبيقه في مصر بناءً على الخبرة اليابانية في التعليم والمعروفة باسم " التوكاتسو ".

وأوضح الوزير أن " التوكاتسو " هو مصطلح يعنى " التنمية الشاملة للطالب " من خلال العمل الجماعي بين الطلاب ، والأنشطة الصفية واللاصفية ، مما يعزز من قدرات الطفل ، ويختلف حسب كل سنة دراسية.

وأشار إلى أن هناك أربعة فوائد أساسية لتطبيق هذا النظام وهي : الحد من التمييز داخل المدرسة من خلال التعاون في حل المشكلات ، وتحسين المستوي الدراسي للطفل ، وتنمية العلاقات الحسنة بين الأطفال ، وإرتباط الطفل بالمدرسة ، وزيادة الرغبة في التعلم ، والتي من شأنها النهوض بالمجتمع.
 
بالإضافة إلي زيادة إحترام الذات والثقة بالنفس ، وهي ما أثبتته التجارب قبل وبعد تطبيق الأنشطة الخاصة بهذا النظام في مدارس التجربة.

ولفت الهلالي إلي أن خطة العمل في تنفيذ الإتفاقية : الموقعة بين البلدين نصت على أن تقوم الحكومة المصرية بترشيح بعض المدارس القائمة بالفعل ، بالإضافة إلي بناء مدارس جديدة ؛ لتكون مدارس نموذجية ، ويتم تطبيق الأسلوب التعليمي الياباني بها ، وتسمي بـ " المدرسة المصرية اليابانية " .

وأضاف أنه تم بدء العمل في تجربة أولية في مدرستين في العام 2015 /2016، وتم بدء العمل بتجربة استطلاعية في 12 مدرسة تعليم أساسي قائمة بالفعل ، على أن يتم التوسع في التجربة تدريجياً ما بين مدارس قائمة وبناء مدارس جديدة.

وأشار إلي أنه جاري التوسع في أعداد المدارس لتصل بنهاية العام 2017 /2018 إلي 100 مدرسة جديدة ، وبنهاية العام 2018 /2019 إلي 200 مدرسة جديدة باسم " المدرسة المصرية اليابانية " ؛ ليصل إجمالي عدد المدارس بنهاية مدة المشروع وهي ثلاث سنوات إلي 212 مدرسة.

وقال الوزير إن نتيجة تطبيق التجربة اليابانية " توكاتسو"  كانت تغيير بعض سلوكيات الطلاب في مدارس التجربة الإستطلاعية من خلال تطبيق نظام توكاتسو بالصورة التالية ، وإكتساب الطلاب سلوكيات القيادة وتحمل المسؤولية.

وأضاف أن التجربة تساهم في تقبل الإختلاف في الرأي والإلتزام برأي الأغلبية ، والتعاون بينهم ، وإكتساب الطلاب سلوكيات وقيم إحترام حقوق الآخرين ، وقيام التلاميذ بمساعدة المشرفين خلال وأثناء تغيير الحصص الدراسية ، وتنامي إحترام الوقت لدي التلاميذ بالمرحلة الإبتدائية.

بالإضافة إلي تخصيص 15 دقيقة نظافة أثناء الفسحة يشترك فيها جميع العاملين بالمدرسة من ( مدير- مدرسين )  مع الطلاب ، وتقسيم التلاميذ بالفصول إلي مجموعات عمل للنظافة على أن يكون لكل مجموعة قائد ، وتتكون المجموعة من 5 أفراد على الأقل للإشتراك في نظافة الفصل بالتناوب بينهم ، بخلاف أنشطة الفصل ، وبناء الشخصية ، وتحمل المسؤولية.

وأشار الشربيني إلي أنه في إطار هذا التعاون يشمل الجوانب الرئيسية منها : تدريب 550 معلم في اليابان بخلاف التدريب داخل الوطن ، وتقديم منح لدراسة الماجستير والدكتوراه في التربية في مجال المشروع ، وإعداد دليل يشمل أكثر من 200 نشاط عن كيفية تطبيق " التوكاتسو " ،  وتعديل اليوم الدراسي ليتضمن أنشطة المشروع ، وتفعيل التدريب بين المعلمين داخل المدرسة.

وفيما يتعلق بالتعليم الفني ،  قال الوزير أنه تم التوافق بصفة نهائية على مكونات المشروع فيما يخص ثلاث مدارس في بورسعيد والتي ترتبط اثنتان منها بنظام التعليم المزدوج مع مصنع ( سوميتومو ) ، وترتبط الثالثة مع ذات المصنع ببرنامج تدريب للطلاب والمعلمين لمدة أسبوعين في السنة.

وأضاف الشربيني أن الخطط المستقبلية في التعاون تتضمن إنشاء مدرسة العربي توشيبا على النظام الياباني كمدرسة فنية داخل مصنع قويسنا وتبدأ في العام الدراسى 2018 /2019 وجاري العمل بها ، ومدرسة للتعليم المزدوج جديدة خلال عام  2017/2018 بين مدرسة العبور الصناعية ومصنع Unicharm)) للمنتجات الصحية ، وجاري العمل بها.

ومن جانبه ، أشار السفير اليابانى إلي أن زيارة السيد رئيس الجمهورية لليابان أثمرت عن الإتفاق على الشراكة بين البلدين وقد كان التركيز في مجال التعليم، حيث إنه مجال هام بين البلدين، ونحن نبذل الجهود لتنفيذ الخطط المتفق عليها.

وأكد أن التعاون بين البلدين يتمتع بالريادة حيث أن أول جامعة يابانية أُنشئت خارج اليابان كانت في مصر بمنطقة " برج العرب " ،  وأن التعاون في مجال " التوكاتسو" هو الأول من نوعه في مصر خارج نطاق دولة اليابان.
 
ومن جهته،  قال أيتو: " أن هيئة التعاون الدولي اليابانية ( الجايكا ) تعمل منذ السبعينات من القرن الماضي بالتعاون مع الحكومة المصرية ، لدعم المشاريع التنموية في مصر، موضحاً أنه تم بالفعل تنفيذ 10 أنشطة توكاتسو في 12 مدرسة بالقاهرة والجيزة ، لافتاً إلي أنها ترتكز على أربعة عوامل أساسية وهي : ( أنشطة الفصل ، ولجنة الطلبة ، وأنشطة النادي ، وأنشطة المدرسة ) .

وأضاف أيتو أن الجانب الياباني يأمل أن يتم تطبيق نموذج التوكاتسو في 200 مدرسة إضافية في مختلف المحافظات خلال الأربع سنوات القادمة تحت مظلة المشروع المشترك.

وأشار إلى أنه الجايكا في عام 2017 / 2018 ستوفر تدريب للمدربين من الجانب المصري ؛ لمساعدتهم في نقل الخبرة اليابانية في التعليم للمعلمين ومديري المدارس ؛ من أجل تطبيق النموذج الياباني بشكل منضبط وفعال.

ورداً على بعض الأسئلة قال الوزير : نحن بصدد بناء مدارس جديدة في كل محافظات الجمهورية ؛ لتكون مراكز تنوير في المنطقة المحيطة بها ، ويتم من خلالها نقل الخبرات لمزيد من المدارس في نطاق محيطها الجغرافي .

وأكد الهلالى على أن هذه المدارس حكومية ، وأن بنائها يتم وفقاً لمعايير، منها زيادة مساحة الفصول، والملاعب لتناسب تطبيق أنشطة التوكاتسو، مشيراً إلي أنه تم مراجعة تصميمات نماذج هذه المدارس مع الجانب الياباني ، من خلال هيئة الأبنية التعليمية.

وأشار الوزير إلي أن هذا المشروع لا يشمل الجوانب المعرفية حيث يتم تطبيق المناهج المصرية ، ويشمل " التوكاتسو " جوانب الأنشطة التربوية المكملة للمنهج " التوكاتسو " ؛ لإعداد شخصية متكاملة للطالب ، ويكون لديه توازن في كل جانب من الشخصية ، ويتم حالياً إعداد دليل لهذه الأنشطة.
 
بالإضافة إلي إعادة ترتيب اليوم الدراسي بالمدارس  لممارسة الأنشطة  لتتحول المدرسة إلي مكان جاذب للطالب.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهلالي الشربيني يعلن إنشاء 212 مدرسة مصرية يابانية الهلالي الشربيني يعلن إنشاء 212 مدرسة مصرية يابانية



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:57 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

فنانة لبنانية أنهكها العمر ولم تعد تستطيع الحراك

GMT 05:22 2018 الإثنين ,26 آذار/ مارس

سان جيرمان يُغري أنطونيو كونتي براتب ضخم

GMT 05:34 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

كايا جيربر تخطف الأنظار بإطلالة من "شانيل"

GMT 11:10 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تجذب الأنظار إلى إطلالاتها السوداء

GMT 09:40 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كيفيّة العناية بالشعر القصير لينمو بكثافة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon