توقيت القاهرة المحلي 19:40:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يُقلِّل الكثافة الطلابية ويُحقِّق استفادةً عُظمى مِن أعضاء هيئة التدريس

"التعليم الهجين" شكلٌ جديدٌ في الجامعات المصرية بسبب فيروس "كورونا"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التعليم الهجين شكلٌ جديدٌ في الجامعات المصرية بسبب فيروس كورونا

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
القاهرة - مصر اليوم

ينطلق العام الجامعي الجديد في الجامعات السبت 17 أكتوبر، حيث يشهد لأول مرة نظام «التعليم الهجين» الذي يمزج بين التعليم وجهًا لوجه والتعليم عن بُعد، مما يؤدي إلى تقليل الكثافة الطلابية وتحقيق الاستفادة العظمى من خبرة أعضاء هيئة التدريس والبنية التحتية للجامعات.

ويتضمن التعليم الهجين التحول التدريجي للطالب إلى متعلم مدى الحياة، وذلك تطبيقًا لأساليب الأداء وضمان الجودة المحلية والعالمية، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة العظمى من الإمكانيات التكنولوجية خارج الفصل الدراسي، وتتولى كل جامعة وضع الآليات والضوابط اللازمة لتنفيذ هذا النظام وفقًا لطبيعة الكليات والبرامج المختلفة، كما تبدأ الدراسة لأول مرة بالجامعات الأهلية الجديدة، منها الملك سلمان وجامعة الجلالة الجديدة وجامعة العلمين، إضافة إلى 8 جامعات تكنولوجية ودولية بجانب الجامعات الحكومية بعد التعديلات التي تطرأت عليها أيضا وإدخال برامج جديدة بها، وتم إنشاء ١٠ جامعات أهلية ودولية هذا العام، وإنشاء ١٠٠ كلية ومعهد حكومي، وذلك لعودة المغتربين إلى بلدهم وتوفير مثل هذه الجامعات داخل مصر.

الجامعات التكنولوجية

هي جامعات تهتم بالتعليم الفني فقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهاته نحو إنشاء ٨ جامعات تكنولوجية بمحافظات مصر الصناعية، وقد بدأت الدراسة العام الماضي في ثلاث جامعات هي "القاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف"، وتستهدف طلاب الدبلومات الفنية والصناعية وتعتمد على دراسة التعليم الحرفي الصناعي ويتم التقديم لها من خلال اختبارات القدرات وتنسيق وزارة التعليم العالي عبر موقعها، ومصروفاتها تبدأ من ٨ آلاف، وجار استكمال ٦ جامعات أخرى في محافظات "أسيوط الجديدة - طيبة الجديدة بالأقصر- السلام شرق بورسعيد - برج العرب بالإسكندرية - ٦ أكتوبر بالجيزة  والمنصورة، وهذه الجامعات يتم التعاون في إنشائها وطرق التدريس فيها بينها وبين جامعات بالخارج فجامعة بني سويف متعاونة مع إحدى الجامعات اليابانية.

الجامعات الأهلية

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار: إن التعليم الأهلي هو تعليم غير هادف للربح وقد استثمرت الدولة أكثر من 40 مليار جنيه في الجامعات الثلاث الجديدة التى ستبدأ الدراسة بها هذا العام، ووصلنا إلى هذا الرقم بهذه الاستثمارات الضخمة من قبل الدولة ومن قبل القيادة السياسية التي تهتم بملف التعليم بشكل كامل سواء التعليم الأساسي أو التعليم الجامعي لإتاحة فرص تعليمية متميزة.

وأضاف الوزير في تصريحات له: نحن لا نتحدث عن تعليم لمجرد التعليم ولكن نتحدث عن برامج دراسية، وعن فرص لسوق العمل نتحدث عن ثورة صناعية ونحاول أن نتواكب معها، وكما لاحظ الجميع بعد جائحة كورونا أن العالم يتغير في كثير من الأحيان وبالتالي كان لا بد أن الدولة في هذا الصدد أن تستثمر في مجال التعليم الأهلي.
وأعلن وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، أنه يتم إقرار الخطوات التنفيذية ووضع الجدول الزمني الخاص بتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية عن طريق استغلال الأراضي التي تملكها الجامعات في المجتمعات العمرانية الجديدة.

ووافق الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماعه الثلاثاء 1 أغسطس/ آب مع د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على إنشاء عشر جامعات أهلية جديدة تتبع عشر جامعات حكومية هي جامعة قناة السويس الأهلية وجامعة بورسعيد الأهلية وجامعة بنها الأهلية وجامعة حلوان التطبيقية الدولية وجامعة بني سويف الأهلية وجامعة المنيا الأهلية وجامعة المنصورة الأهلية وجامعة أسيوط الأهلية وجامعة أسوان الأهلية وجامعة سوهاج الأهلية.وقرر المجلس الأعلى للجامعات في أول أجتماع للجامعات الأهلية  بتكليف كليات الهندسة بالجامعات بوضع نماذج إنشائية ومعمارية للجامعات الأهلية المزمع إنشاؤها بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تتوافق مع المعايير العالمية لتصميم الجامعات الأهلية وذلك في خلال فترة لا تزيد على أسبوعين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قواعد لطلاب الجامعات تحمي من الإصابة بعدوى "كورونا" خلال الدراسة

تعرف على سمّات وملامح التعليم الياباني في الجامعات المصرية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم الهجين شكلٌ جديدٌ في الجامعات المصرية بسبب فيروس كورونا التعليم الهجين شكلٌ جديدٌ في الجامعات المصرية بسبب فيروس كورونا



GMT 15:45 2024 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

الكشف عن سبب استغناء برشلونة المفاجئ عن تشافي
  مصر اليوم - الكشف عن سبب استغناء برشلونة المفاجئ عن تشافي

GMT 21:35 2020 الجمعة ,12 حزيران / يونيو

مونشنجلادباخ مصدوم من تعليقات جماهيره العنصرية

GMT 01:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

محمد هنيدي يكشف عن سبب عدم حضوره جنازة حسن حسني

GMT 10:29 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

إيهود باراك يمدح حسني مبارك ويصفه بـ"الفرعون"

GMT 22:53 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أول ظهور لـ والدة وخالة النجمة زينة

GMT 17:59 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

مصرع عروسين إثر تسريب غاز منزلي في بني سويف

GMT 18:33 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ديانج يغيب عن مران الأهلي في ملعب التتش للإصابة

GMT 11:17 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هنادي مهنا وجميلة عوض ومي الغيطي مراهقات في «بنات ثانوي»

GMT 02:15 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالة جريئة لكنزي عمرو دياب في أحدث ظهور لها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon