توقيت القاهرة المحلي 23:58:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

على هامش فعاليات مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية

"التعليم العالي"يؤكد مصر تحتل المرتبة الـ40 في البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التعليم العالييؤكد مصر تحتل المرتبة الـ40 في البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
القاهرة -مصر اليوم

 عرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إستراتيجية مصر في مجال الذكاء الاصطناعي للأعوام (2019-2024)، وذلك على هامش زيارته لليابان للمشاركة في فعاليات مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية (التيكاد).

وقال عبدالغفار إن الذكاء الاصطناعي سيؤدى إلى إحداث تغييرات كبيرة في وظائف واحتياجات سوق العمل، موضحًا أنه بحلول عام 2020 ستنتهى قرابة 5 ملايين وظيفة على مستوى العالم، وستظهر 133 مليون وظيفة جديدة ناشئة في مجالات الذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا المعلومات وتحليل البيانات ومجالات التكنولوجيا الجديدة وغيرها، وذلك وفقًا للمنتدى الاقتصادى العالمى.

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة الثانية للمائدة المستديرة للوزراء الأفارقة بحضور وزير التعليم الياباني كإحدى جلسات مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية (التيكاد).

اقرأ أيضًا:

وزير التعليم العالي يستقبل٣٠ طالبًا مرشحًا للتدريب في جامعة هيروشيما

ولفت خالد عبد الغفار إلى إمكانية الاستفادة من هذه التجربة لمساعدة الدول الأفريقية لوضع استراتيجيتها في الذكاء الاصطناعي، وبحث سبل الاستفادة من هذه التجربة بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي للعلوم والتكنولوجيا.

وأضاف الوزير أنه من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعى فيما يقرب من 7.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي في مصر بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يصل متوسط النمو السنوى من الذكاء الاصطناعى حسب المنطقة بين 2018-2030 إلى 25.5%، مشيرًا إلى أن مصر تقوم بتطوير استراتيجيتها الوطنية حول الذكاء الاصطناعى بهدف توجيه البحث والتطوير في التقنيات الجديدة والناشئة، وذلك في المجالات ذات الأولوية وهى: الرعاية الصحية، الزراعة، التعليم، المدن الذكية، الطاقة، التمويل، البنية التحتية، والنقل لتركيز جهودها نحو تنفيذ الذكاء الاصطناعى.

وأكد عبد الغفار أن هناك جهودًا مكثفة لتطوير المواهب لزيادة المهارات، ورفع الكفاءات الرقمية للقوى العاملة بما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد.

وفيما يتعلق ببناء القدرات أشار الوزير إلى أن هناك 15 كلية للحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية في العام 2018/ 2019، كما يوجد 1550 من أعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة متخصصون في علوم وهندسة الحاسب، وهناك نحو (46.535) طالبا يدرسون بهذه الكليات، و(3.218) خريج، وذلك خلال العام 2018/ 2019.

وأوضح عبد الغفار أنه من المقرر إنشاء (2) من كليات الذكاء الاصطناعى الجديدة، و(10) كليات جديدة لعلوم الحاسب والمعلومات، وكذلك الجامعة المصرية لتكنولوجيا المعلومات وتضم كليات (الذكاء الاصطناعى، وعلوم الحاسب، والشبكات ونظم المعلومات، وهندسة المعلومات)، بالإضافة إلى منح شهادة معتمدة لمحو الأمية الرقمية.

وفيما يتعلق بالمنح الدراسية أضاف خالد عبد الغفار أن هناك 115 طالبًا يدرسون بالخارج في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي بتكلفة 300 مليون جنيه سنويًا بمختلف دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وألمانيا، وإنجلترا، واليابان، وفرنسا، وروسيا، وغيرها.

وعن البحث العلمى في مجال الذكاء الاصطناعى أشار الوزير إلى أن مصر تحتل المرتبة 40 في البحث العلمى في مجال الذكاء الاصطناعى، وكذلك المرتبة 24 في البحث العلمى في مجال الرياضيات الحاسوبية.

وأضاف وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن مصر تحتل المركز الـ33 على مستوى العالم خلال الفترة من 2013-2018 على مستوى النشر العلمى في مجال إنترنت الأشياء والـ 39 في إجمالى الاستشهادات في إنترنت الأشياء، كما تحتل المرتبة الـ35 على مستوى النشر العلمى في مجال الأمن الإلكترونى، والـــــ 41 في إجمالى الاستشهادات في الأمن الإلكترونى خلال الفترة من 2013-2018.

وأشار عبد الغفار إلى أنه في إطار تطوير البحث العلمى في مجال الذكاء الاصطناعى جار إنشاء مركز أبحاث للذكاء الاصطناعى، وحاضنة جديدة للذكاء الاصطناعى، وإنشاء قاعدة بيانات شاملة للخبراء والعلماء المصريين المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعى.

وأضاف الوزير أن هناك برنامجًا لتمويل البحث في مجال الذكاء الاصطناعى يتضمن توفير منح لبناء قدرات الباحثين، ومركز للتميز العلمى، وبناء قدرات المعامل، بالإضافة إلى برنامج آخر لدعم البحوث الأساسية والتطبيقية يشتمل على : منحة للتعاون الدولى، وتوفير الدعم المادى لشباب الباحثين، وبرنامج إعادة الدمج، بالإضافة إلى تقديم منح في مجال التنمية والابتكار.

وفيما يتعلق بدعم ريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعى أكد خالد عبد الغفار أنه جار بناء البنية التحتية اللازمة لاستضافة ودعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعى، وإنشاء نظام متكامل لبدء التشغيل يشمل الأفراد والمؤسسات التي يمكنها تقديم الدعم الفني والمالي.

وحول القوانين واللوائح الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعى أشار الوزير إلى أنه سيتم تطوير إطار قانونى حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعى واللوائح والاستدامة، مؤكدًا ضرورة إعداد سياستنا وبيئتنا التنظيمية لتحقيق التنافسية العالمية في العالم الرقمى بحيث تظل مصر مركزًا للمواهب ورأس المال والأفكار

د يهمك ايضا

"التعليم العالي" 86 ألف طالب يسجلون في تقليل الاغتراب في تنسيق الجامعات

"التعليم العالي" يعلن قبول طلاب الشهادات الفنية في الجامعات المصرية بنسبة 10%

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم العالييؤكد مصر تحتل المرتبة الـ40 في البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي التعليم العالييؤكد مصر تحتل المرتبة الـ40 في البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon