توقيت القاهرة المحلي 05:38:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير التعليم المصري ينفي إلغاء "الأوبن بوك" في امتحانات الثانوية العامة 2022

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير التعليم المصري ينفي إلغاء الأوبن بوك في امتحانات الثانوية العامة 2022

طارق شوقي
القاهره - مصراليوم

حرص الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني منذ قليل على الإدلاء بأول تعليق له على ما أثير على السوشيال ميديا خلال الساعات الأخيرة ، حول الاحتجاج على قرار إلغاء نظام الأوبن بوك في امتحانات الثانوية العامة 2022 .حيث قال وزير التربية والتعليم في تصريحات له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : نحن لم نلغي الاوبن بوك كما يتردد!وأضاف وزير التربية والتعليم :  “Open Book” هو مصطلح أجنبي تكمن فلسفته في وجود مصادر مع الطلاب تغنيهم عن الحفظ ، مشيراً إلى أن هذا يتحقق بوسائل متنوعة من ضمنها ما يسمى "كراسة المفاهيم" .

وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن كراسة المفاهيم هى مصدر ثري للمعلومات ايضا بديلا عن الوسائل الاخرى.واختتم وزير التربية والتعليم تصريحاته قائلا : انتظروا الشرح الوافي قريبا.وكان قد رصد موقع صدى البلد آراء مسئولي ائتلافات أولياء الامور ، على قرار منع اصطحاب الكتاب المدرسي و التابلت داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 والاكتفاء فقط بورقة المفاهيم التي سيتم توزيعها داخل اللجان، حيث اعتبر اولياء الامور هذا القرار مفاجئا وصادما بالنسبة لأبنائهم ولابد من إعادة النظر فيه.قالت شيماء علي ماهر مؤسس ائتلاف نبني بلدنا بتعليم ولادنا في تصريح خاص لموقع صدى البلد : قرار الاكتفاء باصطحاب  ورقة المفاهيم داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 ومنع دخول الكتاب والتابلت غير مُرضٍ للطلاب.

وأضافت مؤسس ائتلاف نبني بلدنا بتعليم ولادنا: أسئلة الامتحان تأتي في المعلومات التي بين السطور ، والطلاب تعودوا وتدربوا على الحل بنظام "الاوبن بوك" الذي يسمح بالاستعانة بالكتاب المدرسي. 

وأوضحت مؤسس الائتلاف أن تعديل قرارات الوزارة فجأة أصاب طلاب الثانوية العامة بالتوتر الشديد. 

ومن جانبها .. قالت شيرين حمدي مؤسس ائتلاف التعليم مشروع أمة : إن قرار عدم دخول الطلاب بالكتاب المدرسي والاكتفاء بورقة المفاهيم صعب جداً. 

وأضافت مؤسس ائتلاف التعليم مشروع امة في : تمت تجربة فكرة ورقة المفاهيم مع طلاب الصف الثاني الثانوي ، ولكنها لم تعجب الطلاب لان ورقة المفاهيم كانت عبارة عن نقاط مختصرة من رؤوس الدروس ، وكانت غير كافية نهائيا لهم.

وتابعت :  للأسف الشديد فكرة الاكتفاء بورقة المفاهيم في لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 تتنافى مع فكرة تطبيق نظام الـ open book الذى تدرب عليه الطلاب طوال العامين الماضيين في المذاكرة .

وقالت مؤسس ائتلاف التعليم مشروع أمة : نرجو من وزير التربية والتعليم اعادة النظر في القرار والسماح لطلاب الثانوية العامة بدخول لجان امتحانات الثانوية العامة بالكتب المدرسية حتى لو طبعة قديمة أو مطبوعة من نسخة pdf، على ان يسمح للطلاب بتدوين ملاحظات عليها أسوة بالدفعة الأولى. 

وأشارت مؤسس ائتلاف التعليم مشروع امة إلى أنه من الصعب إلغاء نظام الأوبن بوك فجأة قبل الامتحانات بوقت قصير ، خاصة أن نظام الـ open book جزء من النظام الجديد للتقييم القائم على الفهم .

وأكدت أنه بعيدا عن هذا القرار ، أرى أن باقي قرارات مؤتمر اليوم كان بها نقاط إيجابية مثل منع دخول التابلت لمكافحة الغش ، وكذلك قرار عدم وضع اسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة مراعاة لعدم تدريب الطلاب عليها .

ومن جانبها تساءلت رودي نبيل ولي امر و مؤسس ائتلاف تعليم ولادنا : كيف يمكن عقد امتحانات بنظام open book “من غير book ”؟ 

وقالت  مؤسس ائتلاف تعليم ولادنا :  كان على وزارة التربية والتعليم ان تعلن هذا القرار منذ بدء العام الدراسي الحالي حتى يتمكن طلاب الثانوية العامة من المذاكرة وهم على علم ان الكتاب لن يكون معهم في لجنة الامتحان. 

وأضافت: ورقة المفاهيم لن تساعد طلاب الثانوية العامة داخل لجان الامتحانات مثل الكتب ، حيث لن يكون بها كل التفاصيل الموجودة في المقرر التي قد يحتاج إليها الطالب.

وبعيدا عن ائتلافات اولياء الامور على فيس بوك ، رصد موقع صدى البلد آراء اولياء الامور العاديين ، حيث قال حلمي علي سعيد ولي امر : الكتاب المدرسي ضروري مع طالب الثانوية العامة ، ولابد من مراجعة قرار عدم دخول الكتاب المدرسي في لجان الامتحانات.. لأنه ليس في مصلحة الطالب نهائيا. 

وقال احمد مناع : عدم وجود الكتاب مع الطلاب في لجنة الامتحانات مخالف لوعد الوزير الذي اكد مرارا وتكرارا ان الامتحانات بنظام الاوبن بوك وسيسمح للطلاب بالاستعانة بالكتب سواء ورقية او إلكترونية. 

ومن جانبها قالت ولاء توكل : أرجو ان تسلم ورقة المفاهيم لطلاب مدارس اللغات باللغة التي يدرسون بها ، اي ان تكون باللغة الانجليزية او الفرنسية أو اي لغة اخرى مع الدقة في الترجمة وباللغة العربية للدارسين بالعربي. 

وقالت فاتن أحمد : قرار منع اصطحاب الكتاب المدرسي والتابلت في لجان امتحانات الثانوية العامة ، وضع طلاب الثانوية العامة في مأزق ، لان القرار معلن قبل وقت قصير جدا من موعد بدء الامتحانات ، وأصبح لزاما على الطلاب ان يجتهدوا في المراجعة جدا لاستيعاب كل المعلومات الموجودة في كتاب المدرسة الذي كانوا معتمدين على وجوده معهم في اللجنة.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني أعلن القرارات النهائية بشأن امتحانات الثانوية العامة 2022.

وقال وزير التربية والتعليم :

تقرر تأجيل امتحانات الثانوية العامة أسبوعين لتبدأ  26 يونيو بدلا من 11 يونيو ، و 20 و21 يونيو للمواد غير المضافة للمجموع، وتنتهي امتحانات الثانوي العامة 21 يوليو 2022
تعقد امتحانات الثانوية العامة ورقية والإجابة بنظام البابل شيت المتطور، ولن يتم وضع أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة
سيتم التصحيح بشكل إلكتروني بالكامل
لن يسمح باصطحاب الكتاب ولا التابلت داخل لجان امتحانات الثانوية العامة
سيتم توزيع ورقة مفاهيم أعدها واضعو امتحانات الثانوية العامة لتكون هي فقط المسموح بوجودها في اللجنة أثناء الامتحان
لن يسمح بدخول التابلت منعا للغش
المواد التي لا تضاف للمجموع يتم امتحانها قبل موعد الامتحانات الأساسية بيومين في لجان مؤمنة بالمدارس.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير التعليم المصري ينفي إقالته وتقديم موعد امتحانات الثانوية العامة

طارق شوقي يُعلن عن تَصميم جديد لمنصة الامتحان للقضاء على الغش

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التعليم المصري ينفي إلغاء الأوبن بوك في امتحانات الثانوية العامة 2022 وزير التعليم المصري ينفي إلغاء الأوبن بوك في امتحانات الثانوية العامة 2022



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 04:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
  مصر اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 16:28 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
  مصر اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon